قائمة المدونات التي اتابعها

الخميس، 21 فبراير 2013

الشهب والنيازك والمذنبات Meteors Comets



بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير عن  الشهب والنيازك والمذنبات Meteors  Comets

الظاهرة الكونية
التي حدثت في تاريخ سنة 2009م الموافق 1430هـ  حيث تم مشاهدة احد الشهب الكبيرة وهي تسقط على المنطقة الوسطى في منطقة شبه الجزيرة العربية وبالخصوص السعودية.
تقول الدراسات الحديثة أن الأجسام الصلبةالمنفلتة من حزام الكويكبات (الواقع بين كوكبي المريخ والمشتري) ومن مصادر أخرى في الفضاء, تبدأ في الاحتراق عند بدء اصطدامها بالنطاق الوسطي الميزوسفير ( Mesosphere الذي يأتي بعد طبقة الأوزون) ويمتد إلى ارتفاع حوالي 80 كم, وفيه تنقلب درجة الحرارة فتبدأ في التناقص التدريجي مرة أخرى حتى تصل إلى o140-م, كذلك يتراوح الضغطفيه من 1/1000 -1/10.000 من ضغط الغلاف الجوّي فوق سطح البحر.
فإذا ما احترقت هذه الأجسام الصلبة كلياً تسمى حينئذٍ شهباً Meteors حيث يدخل جو الأرض آلاف الشهب يومياً ولكن الشخص العادي لا يرى إلا القليل منها في الليل ولا يستطيع رؤيتها في النهار, حيث يعود احتراقها إلى سرعة تصادمها بالغلاف الجوي والتي تقدّر في المتوسّط بحوالي 40كم/ثانية (أكبر من سرعة دوران الأرض حول الشمس التي تبلغ حوالي 30 كم/ثانية).
 فإذ اتبقى منها بقايا صلبة (بعد الاصطدام والاحتراق في النطاق الوسطي) وارتطمت بالغلاف الصخري للأرض تسمى حينذاك نيازك Meteorites وتسبب حفراَ على الأرض تتناسب والكتلة الساقطة حيث تعرف باسم فوهات الارتطام (كريتر) تشبه تلك التي تظهر على أسطح الكواكب الداخلية من المجموعة الشمسية (عطارد, الزهرة, المريخ وقمر الأرض)  وأجزاء قليلة على يابسة الأرض. ومن الأمثلة الشهيرة عليها تلك الفجوة الموجودة بصحراء أريزونا بأمريكا والتي يبتغ عرضها حوالي كيلومتراً ونصف وعمقها مائتين من الأمتار.

تعريف الشهب والنيازك والمذنبات

الشهب Meteors
تظهر في السماء بشكل ومضات سريعة لعدة ثوان ، وهي في الواقع كتل صخرية تسقط متجهة نحو الأرض وتحترق في الغلاف الجوي كلياً قبل أن تصل الأرض .
تسقط الشهب أحيانا بكثرة في الليلة الواحدة وتسمى MeteorShowers وهي تسقط كما تسقط حبات المطر، مثل شهب الاسديات التي تتكرر في شهر نوفمبر من كل عام حيث يسقط حوالي 130 شهاب في الساعة في وقت الذروة ،أما شهب البروشاوش يتكرر سقوطها في شهر أغسطس حيث يسقط حوالي 80شهابـا في الساعة، وسمـيت نسـبة لكـوكـبـة تسمى بروشاوس علما بان هذه الشهب تحدث نتيجة تقاطع مذنب ( سويفت تتل Swift –Tuttle ) مع مدار الأرض أثناء دورانه حول الشمس .
هذة صورة الشهاب الذي ضرب وسط الجزيرة العربية

النيازك
وهي تشبه الشهب في المظهر والمكونات ولكنها لا تحترق كلياً في الغلاف الجوي بل يصل منها إلى الأرض.
تتكون من صخور وأحجار ومعادن تتفاوت في أحجامها وكتلها وأشكالها وتركيبها الكيميائي. يعتقد العلماء أن النيازك والشهب ربما تكون من مخلفات المذنبات وبقايا عملية هدم أو بناء للأجرام السماوية. فتتجه الآلاف منها إلي الأرض يوميا لكن بسبب سرعتها تحترق حين تصطدم بالغلاف الجوي للأرض وتسمى (بالشهب)، أما النيازك فهي الصخور التي تصل إلى الأرض ولا تحترق بالغلاف الجوي بالكامل.

يذكر العلماء أن بعض فوهات القمر هي من آثار سقوط النيازك، كما انه توجد فوهة عميقة في صحراء أريزونا الأمريكية في منطقة اسمها (قانون بابلو) احدث سقوطها زلزالا قويا ومدمرا لما حوله، وهناك فوهة في محافظة الأنبار  بالعراق بمكان سمي (بالخسفة) لأنها خسفت الأرض وأحدثت بها حفرة عميقة.
أن أشهر النيازك التي سقطت على الأرض هو نيزكا ضخم سقط عام 1908 بإقليم ( تانجوسكا) في صحراء سيبيريا بروسيا حيث احدث انفجارا قويا تماثل قوته قنبلة (هيروشيما النووية)، ويعتقد علماء الحفريات أن انقراض الديناصورات كان سببه سقوط نيزك كبير على الأرض و الله اعلم.
أثر سقوط نيزك في صحراء ولاية أريزونا الأمريكية قبل 50 الف سنة تقريبا, الأثر بقطر 1200 متراً وعمق 175 متراً, يمكنكم مشاهدة هذه الحفرة عن طريق برنامج غوغل أرض في تقاطع خط العرض 35 درجة 01 دقيقة 35.82 ثانية شمالا مع خط الطول 111 درجة 01 دقيقة 21.63 ثانية غرباً

المذنبات Comets

تتكـون المذنبات من جليد (ماء وميثان) وغازات مختلفة موجـود في سحابة تسمى (سحابة أورط) ككرات ثلجية حين تقـترب من الشمس يذوب الجلـيد وينفـلت منها مـواد مختلـفة من غبـار ومعادن وغـــازات تدفعـها الريـاح لشمسية للخـلف مكونة ذنـب وأحيانا ذنبان (Tail) يــزداد طـوله عـنـد الاقـتـراب مــن الشمـس .

تدور المذنبات حول الشمس باتجاه عقارب الساعة و تتأثر مسارات المذنبات بجاذبية الكواكب حين تتقاطع مع مداراتها . يتوسط المذنب نواة (Nucleus) وهي صلبة تتكون من الجلبد والغبار وبعض المعادن، وتتوهج النواة بسبب الحرارة الشديدة، أما الغلاف الخارجي يسمى الهالة (Coma) وتتكـون من غـازات مختلفة . من أمثلة المذنبات التي تم مشاهدتها من على الأرض .

مذنب (هايكوتاكي Haykotaki ) تم مشاهدته في ابريل1997م من صحراء الوفرة في الكويت و فترة دورانه حول الشمس كل3000 سنة.

مذنب(هيل- بوب Hale – Boop ) مر بسماء الكويت في مارس 1997م وفترة دورانه حول الشمس كل3000 سنة

أسماء المذنبات تاريخ اكتشافها وفترة دورانها حول الشمس:-

اسم المذنب وتاريخ أكتشافه وفترة دورانه حول الشمس
-         مذنب هالي 240 ق.م كل 76 سنة مذنب فلوجيرجيس 1811 م 3100 سنة
-         مذنب سويفت تتل 69 ق.م 130سنة المذنب الكبير 1843م 513 سنة
-         مذنب تمبل- تتل 1366 م 33 سنة مذنب سبتمبر الكبير 1882م 579 سنة
-         مذنب تيخو براهي 1577lم غير معروف مذنب إيكيا - سيكي 1965م 880 سنة
-         مذنب- بييلا 1772 م 6,6 سنة مذنب بنيت 1969م 1678 سنة
-         مذنب إنكا 1786l 3,3 سنة مذنب كوهوتك 1973 م غير معروف
-         مذنب فتفال- 1852م 61 سنة مذنب نومين 1913م 17 سنة
-         مذنب ويست - 1975 300 سنة مذنب شوميكر ليفي9 1994م غير معروف
-         مذنب هال – بوب 1995 م 3000سنة مذنب هايكوتاكي 1995م 8000 سنة











تغير موقع ذيل المذنب حسب الموقع بالنسبة للشمس

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطبيبن الطاهرين
   dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري 
sajidshamre@hotmail.com


التربية الخلقية سياسياً اقتصادياً اجتماعياً


بسم الله الرحمن الرحيم

العولمة وتأثيراها على التربية الخلقية سياسياً اقتصادياً اجتماعياً

       مهما كان التوجه للعولمة سياسياً أم اقتصادياً أو اجتماعياً أو ثقافياً وفكرياً، فلها التأثير الكبير في التربية الخلقية، وإيجاز ذلك على النحو التالي: -

الأول : التوجه السياسي 

       التوجه السياسي للعولمة هو الذي يسير بالعالم لأن يكون مسيراً بقوة أحادية، وذلك نتيجة لانهيار الاتحاد السوفيتي الذي يشكل القطب الثاني في القوى العالمية، فكان العالم إلى حد قريب يعيش متوازن بين قطبين. وأما اليوم فهو باتجاه سيادة القطب الواحد، وهي القوة التي تكون لها السيطرة في العالم ، ومن خلال تأثير التوجه السياسي على التربية الخلقية، فيمكن التعبير عنه كتالي:-

-  سلوك المجتمعات وأخلاقها تتأثر كثيراً بالقرار السياسي وضوابط الدول.

- التوجه السياسي للعولمة يسعى إلى تحقيق ما يسمى بـ (الحرية) فمعناه أن هناك الكثير من السلوك المنحرف هو في تلك النظم الدولية يعد أمراً طبيعياً لا اعتراض عليه.

- العولمة السياسية تسعى لفرض ما يسمى بـ (الديمقراطية) على دول العالم. 

- الهيمنة السياسية، فالعولمة السياسية هي في حقيقتها قهر للشعوب المستضعفة وإذلال لها مما قد يكون السبب في إيجاد أنواع من الانحراف الأخلاقي كردة فعل لذلك القهر والإذلال.

- توجيه السياسات لمناهج التربية والتعليم، فإن المناهج التربوية في كل أمة لها الأثر البالغ في صياغة أخلاق الأفراد وسلوكهم , كثقافة التكفير وزرع روح العداء في المدارس وخصوصا الدينية .

       والإسلام بسياسته -بالأصل- ذات توجه عالمي، وفي توجه الاسلام هذا جاء بالسعادة الحقة للبشرية، فجاء بالوجه المشرق للديمقراطية قبل أن تعرفها النظم البشرية، فالسياسة الإسلامية لها طابع كبير في التربية الخلقية للفرد، وعلى سبيل المثال لا الحصر بالجوانب الآتية:-

1-        فلقد جاء الإسلام بالأخلاق الفاضلة للراعي والرعية

2-        ويُعلِّم الشعب أخلاق كيفية الانقياد والتبعية التي تعود في مصلحة الأمة، كما في قوله (صلى الله عليه واله وسلم): (( على المرء المسلم السمع والطاعة، فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة )).


3-        وغرس بين الراعي والرعية المحبة، لقوله (صلى الله عليه واله وسلم): ((خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم)).

4-        محاربة الفساد الناتج من الراعي أو الرعية.


5-        وجود منظومة ومؤهلات وتقنين الشرع بضوابط كاملة للسياسة. 

الثاني : التوجه الاقتصادي

           العولمة الاقتصادية تؤثر في التربية الخلقية من عدة جوانب فمنها:-

1-        إن السلعة ليست هي تتحرك وحدها بين الدول، بل متحركة معها الثقافة السلوكية، فتنتقل الأخلاق من بلد إلى للاخر.

2-        الدعاية التجارية وما تحمله من السلوكيات والأخلاق تتركز في الغالب على الشهوات.


3-        ما تحمله السلع نفسها من صور الشعارات والعبارات.

4-        أخلاق من قام بترويج تلك السلع وبيعها بالأسواق العالمية.


5-        الاقتصاد المحرم شرعاً، فله رواجاً في العولمة الاقتصادية بكثرة. 

الثالث : التوجه الاجتماعي 

     العولمة الاجتماعية لها التأثير الكبير في التربية الخلقية من عدة جوانب فمنها:-

1-        محاولة هدم كيان الأسرة، وعدم التركيز على الرابط الصحيح بين اركانها وهم الأب والأم.

2-        عدم وجود التوجيهات الكافية للأب برعاية الأبناء خلقياً.

3-        عدم وجود التوجيهات الملائمة للأم في رعاية الأبناء خلقياً.

4-        عدم وجود التوجيهات الملائمة للأبناء في علاقتهم بالأباء وبقية الأفراد للأسرة.

5-        العلاقات الاجتماعية في عصر العولمة تقوم بالأساس على المصالح الدنيوية المادية .   

الرابع : التوجه الثقافي والفكري

       إن العولمة الثقافية والفكر تؤثر في التربية الخلقية من عدة جوانب فمنها:-

1-  هناك كم هائل من المعارف والمعلومات والسلوكيات يتم إنتاجه بصفة دائمة ومستمرة كل يوم، بل كل دقيقة ولحظة.

2-  القدرة الفائقة لنقل المعلومات وتداولها، قدرة تتجاوز الحدود والبيوت وكل الحواجز المتوقعة، الأمر الذي يعني في الحقيقة هو إضعاف سلطة وسيادة الدولة على حدودها.

3-  الغرب هو المنتج للمعلومات بالدرجة الأولى، فهو منتج تقنية المعلومات، فيقدر أن 80% من المعلومات التي تتداولها وسائل الإعلام في العالم الإسلامي هي منتج في الغرب، لذا نحن نقرأ واقعنا العربي والإسلامي وواقع العالم من حولنا بعين أوروبية غربية في حدود 80%.

4-  عولمة الثقافة خدمتها ثورة الاتصالات المعتمدة على الإلكترون، فهو قادر على النفاذ للأي مكان، ولا يمكن إخضاع حركته أو إخضاعه لرقابة من أي نوع كانت، وليس عابراً للقارات والحدود فحسب، وإنما يخترق الجدران للبيوت، وبالتالي يصل إلى مجالسهم ومخادعهم. ولهذا قال رئيس المخابرات الأمريكي (جون دايت) سنة 1996م: (أن الإليكترون أصبح الآن هو السلاح الأمثل لإصابة الهدف بدقة بالغة).
dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري
sajidshamre@hotmail.com