قائمة المدونات التي اتابعها

الاثنين، 11 فبراير 2013

اكتشف العلماء ان المسلمين يصلون قبل وقت الصلاة بـ1400 سنة


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

والفجر من أخطاء الفلكيين العرب


      ان أثر الشمس في وجوب الصلاة بدخول أول وقتها له مدخلية في أن أول  وقت صـلاة المغرب هو غروب الشمس ( أي غروب  قرص الشمس كله) ، وإقبال الظلمة من المشرق كما قيل([1][1]) : [ أما دخول وقت المغرب بغروب الشمس، فإجماع أهل العلم لانعلم بينهم خلافاً فيه ].

وكان رسول الله صلى الله عليه واله يصلي اذا غربت الشمس، وتوارت بالحجاب . ولم اذكر أي مصدر او راي لفقهاء الشيعة كالخواجة نصير الدين الطوسي قدس او غيره في هذا البحث من باب الزموهم بما ألزموا به أنفسهم .
     
       من المعروف ان الوقت لصلاة الفجر يدخل بطلوع الفجر الصادق ( وهو البياض المعترض بالافق , الذي يأخذ في عرض السماء في افق المشرق في موضع طلوع الشمس )  ويزداد تدريجياً مع صفرة او حمرة حـتى ينتشر في جميع القبة السماوية .

ومتى يحدث ذلك ؟

يتحقق ذلك بالرصد العادي عندما يكون انخفاض الشمس بـ 18 الى 12 درجة تحت الافق , والمختار الاعـم الاغلب لدى فقهاء الشـيعة تحقق انخفاض الشمس بـ 18 درجة تحت الافق , وهو اول خيط من الفـجر يظهر بعد دقائق من الوقت الذي يكون فـيه مركز الشمس عند هـذه الدرجة.

ولكن المفاجأة ؟....

      جميع تقاويم الصلاة([2][2]) في العالم الاسلامي تحسب الفجر الصادق عندما يكون انخفاض الشمس بـ 19:33 درجة تحت الافق وفي حينها يكون الظلام دامساً ، عند هذه الدرجة ومابعدها من الوقت يتراوح بين 13 دقيقة بفصل الشتاء و20 دقيقة بفصل الصيف ( بالنسبة لخط عرض دول الخليج العربي) , بحساب الفلكيين العرب , وبالتالي يكون وقت اذان صلاة المغرب قبل وقتها , وكذلك يقيم الصلاة والشمس لم تغرب بعد , وفي شهر رمضان المبارك يفطر ولم يحين الفطور بعد , فلا صحت صلاته ولاصومه([3][3]) .

الدليل  العلمي .....

نبدأ إن شاء الله تعالى بمحورين اساسيين هما :

المحور الاول :  هل بداية الفجر الاول عندما يكون انخفاض الشمس بدرجة 19 درجة تحت الافق ؟

المحور الثاني :  عندما يطلع الفجر عند أي انخفاض للشمس تحت الافـق؟

نبحث المحورين  بملاحظة علم الملاحة والفلك والعلوم الجوية :

وقـبل الخوض فيهما ، يجب ان نعلم هناك اتفاق عام , وبديهية لدى العلوم الثلاثة اعلاه , على انه زاوية انخفاض الشمس بـ 18 درجة تحت الافق, او اقل بدرجة الزاوية ( 17:30  أو17 ) ولا اثر لضوء الفجر .

علم الفلك :

      الشفق الفلكي بانه الفترة بين الشروق آوالغروب , وبين القوت الذي يكون فيه الموضع الحقيقي لمركز الشمس بـ 18 درجة تحت الافق ففي هذا الوقت , ترى نجوم الدرجة السادسة([4][4]) قرب نقطة السنت ولايوجد عادةً اثر لضوء الفجر او الشفق على الاقل([5][5]) .

علم الملاحة([6][6]) :

      الفجر الكلي عندما تنخفض الشمس بـ 18 درجة تحت الافق فقد تقرر انها النقطة التي تفصل الظلام التام عن الشروق او الغروب , ومهما يكن من امر فإنّ الاضاءة لاتدرك بالحس عندما تكون زاوية انخفاض الشمس اقل قليل من 18 درجة تحت الارض([7][7])  .

العلوم الجوية :

       الفجر او الشفق عندما تكون الشمس غير بعيدة تحت الافق فان ضوءها يصل الى الارض منعكسا ومتشـتتاً بواسطة الغلاف الجوي العلوي , وتُعرَف الفترة التي تحدث اثنائها هذه الاضاءة بـ ( الفجر او الشفق ) ويبدأ عادةً في الصباح او ينتهي في المساء عندما يكون مركز الشمس تحت الافق بمقدار 18 درجة([8][8]) .

ونأخذ اهم مرصدين بالعالم هما مرصد جرينتش([9][9]) الملكي ومرصد البحرية الامريكية .

مرصد البحرية الأمريكية : يعتبر  الظلام التام منتهياً في الصباح عندما يكون مركز الشمس هندسيا ً بـ 18 درجة تحت الافق , ومهما يكن ففي ذلك الوقت يكون النور باهتاً , لدرجة كبيرة لايدرك معها بالحـس . وهكذا فإنّ الوقتين فـي الصباح وفي المساء , قد تم الاصطلاح على تعريفها كبدء فجر الصباح وانتهاء شفق المساء , ولكن لفترة كبيرة بعد البدء في الصباح وقـبل الانتهاء في المساء يكون النور باهتاً لدرجة كبيرة لايدرك معها بالحس([10][10]).

مرصد جرينتش الملكي :  فإن الرصد العادي يرجع له , ان يلاحظ بدء الفجر عندما يكون الانخفاض بين 18 – 12 درجة .

والظلام يكون دامساً عندما تكون زاوية انخفاض الشمس بـ 18 درجة تحت الافق او حتى اقل من ذلك بقليل كدرجة ( 17:30  أو  17 ) وليس درجة ( 19:33 ) والفجر يطلع عندما يكون انخفاض الشمس درجة 16:30 درجة([11][11]) .

 واللطيفة  : ان مرصد الحجاز في المملكة العربية السعودية([12][12])  في شتاء 1974 م كان مدى الرؤية جيد جدا لدرجة يمكن الرؤية للاول الفجر حيث طلع كالعمود , في مكان طلوع الشمس وبلغ ارتفاعهُ 15 درجة , فوق الافق وبعد خمس دقائق اخذ يعترض وينتشر في الافق  الرقي , وكان انخفاض لحظة بدء الفجر مابين درجة 12 و 18 درجة تحت الافق .

واللطيفة الاخرى : كذلك مرصد الكويت , حصر طلوع الفجر بين 14 و18 درجة تحت الافق .

الخلاصة .....

فقد تبين مما سقناه من الادلة العلمية السابقة اعلاه ان درجة ( 19:33 ) من انخفاض الشمس غير داخلة مابين درجة } 18 الى 12 { .

وقد تسأل([13][13])  ؟ الى أي منحدر انحدرت هذهِ الامة , وماهو حكم الصلاة والصيام وسائر العبادات.


تحديد أتجاه القبلة

      يمكن تعيين القبلة بصورة دقيقة في النصف الشمالي للكرة الارضية في يوميين من كل سنة ميلادية هما اليوم التاسع والعشرون من الشهر الخامس – ايار- والسادس عشر من الشهر السابع – تموز-  .

وذلك لان قائم الشمس يكون عمودياُ على الكعبة المشرفة عند الزوال في هذين اليومين أي انه اذا وضع عمود مستقيم تماما على الارض في مكة المكرمة سوف لايكون له ظل أصلاُ . فإذا وضع شاخص شاقولي تماماُ في أي مكان اخر في النصف الشمالي من الكرة الارضية ولوحظ ظله في وقت الزوال في مكة المكرمة يتبين اتجاه ظله جهة القبلة بصورة دقيقة جداُ.

ووقت الزوال بمكة المكرمة في 29 / 5 هو في الساعة 12 والدقيقة 10 بعد الظهر بتوقيت الناصرية والمدن التابعة لها .

ووقت الزوال بمكة المكرمة في 16 /7 هو في الساعة 12 والدقيقة 19 بعد الظهر بتوقيت الناصرية والمدن التابعة لها([14][14]) .

وأما القبلة في بعض البلدان الغربية , ولا سيما في أمريكا الشمالية يتجهون فيها إلى جهة الشرق أو الجنوب الشرقي ، ولكن يمكن أن يتجهون إلى عكس هذه الجهة مع ملاحظة أن المسافة سوف تكون أطول بقليل فهل هذا جائز أم لا , وما هو نظر حكم  الشرع في حالة تساوي الجهتين .

ان استقبال القبلة في الاماكن البعيدة التي يحول بينها وبين الكعبة المعظمة تقوّس الارض انما يتحقق بان تتجه الخطوط المتوازية المبدوئة , من مقاديم بدن المصلي والمقوسة بتقوس خط الارض إلى الجهة التي تقع فيها الكعبة المعظمة بحيث تنتهي اليها ولو احتمالاً .

ويتضح جلياً اتجاه هذه الخطوط إذا ربطنا بين موقف المصلي والكعبة المعظمة على الخارطة الكروية بخيط مراعين استقامته , وعدم انحرافه يميناً أو شمالاً وحسب الاختبار يكون اتجاه هذا الخيط في مثل نيويورك من مناطق امريكا الشمالية نحو الشرق المتمايل للشمال بالمقدار الذي يشير اليه الخط المذكور .

واما ما يقال من ان مكة المكرمة تقع تحت خط العرض 22 ونيويورك تقع فوق خط العرض 40 ولازمه ان يكون الواقف في نيويورك إلى جهة الكعبة المشرفة متمايلاً إلى الجنوب دون الشمال , فهذا انما يصح بالنظر إلى الخارطة المسطحة دون الكروية بل ان تغير اتجاه الخيط المذكور , انما نشأ من اختلاف اجزائه الواقعة بين النقطتين إذا لو خطت بالقياس إلى قطبي الشمال والجنوب والشاهد عليه , انا إذا غمضنا النظر إلى الجهات الاربعة الثابتة للكرة ولم نأخذها بعين الاعتبار وادرنا الخارطة الكروية وجعلنا مكة المكرمة واقعة في قمتها بمنزلة القطب الشمالي لاحظنا ان اتجاه الخيط المذكور هو نفس الاتجاه السابق الذكر من دون تغير وان الواقف في نيويورك إذا اراد التوجه نحو الكعبة المعظمة يلزمه الوقوف باتجاه هذا الخط لا منحرفاً عنه إلى جانب اليمين .

والحاصل ان الارجح بالنظر بناءً على ما تقدم في كيفية الاستقبال هو ما ذكرناه بل الظاهر انه هو الارحج ايضاً بناءً على لزوم رعاية الخط الوهمي المار في عمق الارض مستقيماً بين موقف المصلي والكعبة المعظمة فان هذا الخط , بما انه لا يمكن التوجه حال الصلاة فيتعين الاتجاه نحو الخط المقوس الموازي له والمار على سطح الارض الخط الموازي المذكور هو نفس الخط الذي مرّ ذكره والذي يكون اتجاهه في نيويورك نحو الشمال الشرقي هذا ومع ذلك تصح الصلاة من يتجه إلى الشرق متمايلاً إلى الجنوب عملاً بالحجة الشرعية عنده على ذلك . ([15][15])dr. Sajid Sharif Atiya  اعداد  سجاد الشمري  sajidshamre@hotmail.com  والحمد لله رب العالمين ..




[1][1] - المغني 2 /24 وفي البيــان 2/27 وكذا مواهب الجليل مع التاج والإكليل 2/24 والشرح الكبيرمع الإنصاف  3/152 .
[2][2] - المقصود ماصدر عن جامع الازهر وبلدان الخليج العربي ومن سار على نهجهم من اعتماد التقويم (بالخصوص المكي او للمدينة المنورة وغيرها) .
[3][3] - لقد كفّروا من يقول بكروية الارض ؟  واليوم يكفّرون من يقول صلاتنا قبل الوقت . ولكن العلم يتقدم اكثر ليكشف الحقيقة اكثر .
[4][4] - نجوم الدرجة السادسة اضعف النجوم لمعان .
[5][5] -          SMITHSONIAN METEOROLOGICAL TABLES, WASHINGTIN, D .C . 1971 , P : 506    جداول سمثونيان للعلوم الجوية / ترجمة.
[6][6] -   تطلق كلمة TWILIGHT  في اللغة الانجليزية على الفجر وعلى الشفق سواء , عندما يراد به الفجر فإنهم يلفضون MORNING TWILIGHT   وعندما يراد به الشفق فينطقون  TWILIGHT EVENING   .
[7][7] -  VOL 22 , P 430   الموسوعة البريطانية / ترجمة .
[8][8] -      THE NAUTICAL ALMA RACE, 1955, P : 452/ترجمة .
[9][9] -  توقيت ( جرينتش ) هو التوقيت القائم بأسس اعتباطية, و مع هذا فهو مقبول عالمياً لغرض تسهيل التوقيت و التأريخ .
[10][10] -      U.S. NAVAL OBSERVATORY WASHINGON, D.C.20390 مجلة الازهر 1417- 1997 السنة التاسعة والستون الجزء العاشر .
[11][11] -  الموسوعة البريطانية . 22 ص430
[12][12] - تكفير أصحاب الفلك و علم النجوم , كما يقول ابن حجر العسقلاني: (شياطين الإنس .... لا أحد يتعلم شيئاً من النجوم إلا و قد تعلم شيئاً من السحر– التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير : دار الكتب العلمية الطبعة : الطبعة الأولى 1419هـ 1989م  : 2، 360). و كذلك كان الحال في بداية استخدام تلك الحسابات في تحديد اتجاهات القبلة. حيث أثار الكثير من العلماء مثل أحمد بن حنبل و ابن رجب الحنبلي و غيرهم , ثاروا ضدها و اعتبروها ضلالاً و تضليلاً للمسلمين , يقول زين الدين عبد الرحمن بن أحمد المشهور بإبن رجب الحنبلي:
فتبين أن ديننا لا يحتاج إلى حساب ولا كتاب ، كما يفعله أهل الكتاب من ضبط عباداتهم بمسير الشمس وحسباناتها (ابن رجب الحنبلي: فتح الباري شرح صحيح البخاري, 3, 142 و كذلك مكتب تحقيق دار الحرمين مكتبة الأثرية, 1417 الهجري   )
وَقَالَ ابْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ : الْحِسَابُ لَايَجُوزُ الِاعْتِمَادُ عَلَيْهِ فِي الصَّلَاةِ (ابن عابدين : محمد أمين بن عمر : رد المختار على الدر المختار :  المكتبة الشاملة: 7 , 366  )
وقيل : يستخدم ظل العود دائما ليعرف متى دخل وقت الصلاة. (القرافي, أبو العباس أحمد بن إدريس عبد الرحمن شهباب الدين: أنوار البروق في أنواع الفروق: المكتبة الشاملة, 4, 142)
 وأفتى القرضاوي بالغاء العين المجردة للاهلة , واعتماء التقاويم الفلكية الثابتة فقال : ( إن الأخذ بالحساب القطعي اليوم وسيلة لإثبات الشهور، يجب أن يقبل من باب "قياس الأولى" بمعنى أن السنة التى شرعت لنا الأخذ بوسيلة أدنى، لما يحيط بها من الشك والاحتمال - وهي الرؤية - لا ترفض وسيلة أعلى و أكمل و أوفى بتحقيق المقصود، و الخروج بالأمة من الاختلاف الشديد فى تحديد بداية صيامها و فطرها و أضحها... وهي وسيلة الحساب القطعي ) القرضاوي : فتاوى : 2، 215-216. } وهذا إقرار منهم , أن الإسلام دين متحجر، وجامد، بل إنه لادين مقاصد بل دين طقوس جامدة فارغة من المعنى، للاعتمادهم الاحاديث النبوية الموضوعة مثل - نحن أمة أمية لا نكتب و لا نحسب - { فنقول المقصد هو الذي يدور حوله الحكم  .
[13][13] - وهو احد اسباب النتائج لغلق الاجتهاد .
[14][14] - كتاب مواقيت الاهلة ص30 مكتب السيد السيستاني .
[15][15] - مكتب السيستاني في قم المقدسة فتوى بتأريخ 12- 12- 1999م  .

هناك تعليق واحد: