قائمة المدونات التي اتابعها

الاثنين، 11 فبراير 2013

دراسة حياة المجتمع البشري علم الاجتماع شرح تاريخي


بسم الله الرحمن الرحيم

نبذة لفهم اساسيات علم الإجتماع - الفلسفة الإجتماعيّة Sociolgy



اللهم صل على محمد وال محمد


تعاريف علم الإجتماع Sociolgy:

وهو العلم الذي يعني بدراسة حياة المجتمع البشري في مختلف جوانبهم من عاداتهم وتقاليدهم وجغرافيتهم وثقافتهم وأوضاعهم المادية والرّوحية والدّينية والبدنية والأقليمية والمناخية، بالإضافة إلى عوامل الكُره والحُب للشيء والنزاع والإختلاف على الشيء وعوامل التضمان والتعاون والإتحاد فيما بين الأشخاص ومثل ذلك. ثم يعمل على تحليل هذه الظاهر، مع كشف القوانين التي تحكم على سيرة الشخص.

علماً أننا نرى بأن أسس هذا العلم تُعرض من منظور إسلامي، ومن منطلقات فكرية تنسجم مع عقيدة الإسلام ونظرية الدين والحياة والإنسان والتاريخ، ونرى الفرد والمجتمع عند المسلمين مقدسان ويتحركان مع قوانين الله تعالى ولا يؤثر الواحد على الثاني إلاّ بمنظور الدستور الإلهي. وأكثر الباحثين يعتبرون عبد الرحمن بن خلدون أحد أقدم الرواد في تأسيس هذا العلم.

أما تعريفه عند العالم دوركايم من أن الفرد دُمية يُحرك خيوطها المجتمع. مما يتنافى مع المسؤلية الفردية التي يؤكدها الدين ويقيم عليها بناء التكاليف وفكرة الثواب والعقاب. ويعتبر الغربيين أنّ أوغست كونت هو المؤسس الأول له.

إصطلاحات في علم الإجتماع

فعل اجتماعي، سلوك اجتماعي، تغيير اجتماعي، دائرة اجتماعية، طبقة اجتماعية، صراع اجتماعي ،تواصل اجتماعي، تقلص اجتماعي ،تحكم اجتماعي، دورة اجتماعية ،تطور اجتماعي، بيئة اجتماعية، تطور اجتماعي، حقيقة اجتماعية، قوى اجتماعية، جماعات اجتماعية، معلوماتية اجتماعية، مؤسسة اجتماعية، تفاعل اجتماعي، حركية اجتماعية، حركة اجتماعية، منظمة اجتماعية، وضع اجتماعي، قوة اجتماعية، تقدم اجتماعي، علم السكان الاجتماعي، علم النفس الاجتماعي، علاقة اجتماعية، تكاثر اجتماعي، دور اجتماعي، حالة اجتماعية، اجتماعية = اشتراكية، نظام اجتماعي، تحويل إلى مجتمع، مجتمع، علم الأحياء الاجتماعي، خيال اجتماعي، علم اجتماع الفن ،علم اجتماع العمارة، علم اجتماع الجسم، علم اجتماع المعرفة، علم اجتماع الدين، علم اجتماع الرياضة.

مواضيع علم الإجتماع:

التجمع الإنساني ـ أشكال التجمع الإنساني ـ التنظيم الإجتماعي ـ البناء الإجتماعي ـ النظم الإقتصادية ـ الزواج ـ الأسرة ـ النظام الطبقي ـ النظام الطائفي ـ العمليات الإجتماعية: منها عملية التعاون والمنافسة والصراع والتوافق والتمثيل والمزج الحضاري ونحو ذلك. وطرق الحصول على هذه البيانات تكون: بالمقابلة الشخصية أو بالمقابلة الغير المباشرة عن طريق الملاحظات والإتصال الهاتفي.

ويدخل في هذا الموضوع أيضاً: علاقة الفرد مع الأسرة والناس والشعب ويتكلم أيضاً عن النظم السياسية والفكرية والنفسية والصحية والأخلاقية والطائفية والدينية والقانونية للمجتمع.

أنواع المجتماعات البشرية:

كانت في السابق تنقسم المجتمعات إلى ما يلي :
 المجتمع الشرقي والمجتمع الغربي. أو المجتمع المتدين والمسلم والمجتمع الكافر والملحد. أو المجتمع المتحضر والمجتمع البدوي . أو إلى الزراع والتجار والحكام ونحو ذلك. وفي الوقت الحاضر يمكن تقسيم المجتمعات إلى مجتمعات واسعة النطاق وهي كالأتي:

1ـ المجتمع الإسلامي: ويتكون من الشعوب العربية والتركية والفارسية والهندو الإسلامية والصينية والحبشية والأفريقية ومسلموا الغرب.

2ـ المجتمع المسيحي: الكاثولوكي والبروتستاني والعلماني.

3ـ المجتمع البوذي: الصيني والياباني والهندي والكوري ونحو ذلك.

4ـ المجتمع الأوروبي: أكثرهم من المسيحيين.

5ـ المجتمع الأفريقي: من المسلمين والنصارى واليهود والبوذيين.

6ـ المجتمع الأمريكي: أكثرهم من المسيحيين ثم من اليهود والمسلين.

7ـ المجتمع الأسيوي: أكثرهم من بوذا ثم من المسلمين والمسيحيين.

8ـ المجتمع الشرقي: يشمل المجتمع الأسيوي والأفريقي عموماً.

9ـ المجتمع الغربي: يشمل على المجتمع الأوروبي والأمريكي عموماً.

10ـ المجتمع الشيوعي: أكثرهم يعيشون في أسيا يحملون فكرة الإلحاد والإباحية، والعمل الإشتراكي لأجل الدولة، ولأجل الحصول على لقمة العيش فقط.

11ـ المجتمع الرأسمالي: أكثرهم يعيشون في أوروبا وأمريكا يحملون فكرة الأرستقراطية العمل الشخصيي، ومن أجل الحصول على الثروة الطائلة.

12ــ المجتمع الديمقراطي الليبرالي: يعيشون في كافة أنحاء العالم، لهم فكرة الوسطية، لا رأسمالي يهمل الفقراء، ولا شيوعي يهمل حقوق الأفراد ورفاههم، ويهمل التطور والإبداع.

فروع علم الاجتماع:

علم العمران البشري و الإجتماع الإنساني، سلوك جمعي، علم الاجتماع الحاسوبي، علم الاجتماع البيئي، تفاعلية تعرف بنظرية الفعل الاجتماعي وتفاعلية رمزية، تطور اقتصادي، علم الاجتماع الاقتصادي، علم الاجتماع الأنثوي، الوظيفية، علم البيئة الانساني، علم الاجتماع الصناعي، علم اجتماع الإعلام، علم الاجتماع الطبي، علم الاجتماع السياسي، تقييم برنامج، علم الاجتماع العام، علم الاجتماع البحت، علم الاجتماع الريفي ، تغير اجتماعي وسوسيولوجيا التغير، ديمغرافيا اجتماعية، لا مساواة اجتماعية، حركات اجتماعية، علم اجتماع الثقافة، علم اجتماع الصراع تعرف أيضا ب نظرية الصراع، علم الإجرام، علم اجتماع الكوارث، علم اجتماع العائلة، علم اجتماع السوق، علم اجتماع الدين، علم اجتماع العلم والتكنولوجيا، علم اجتماع الرياضة، علم الاجتماع المدني، علم الاجتماع المرئي، علم الإجتماع الماركسي.

تقسيم المجتمعات من خلال الحضارات:

أنواع المؤسسات الإجتماعية في العصر الجاهلي: ـ البدوي. ـ الحضاري.

طبقات المجتمع في العصر الحجري: ـ الزراع. ـ الصناع والرعاة والتجار.

طبقات الناس في العصر الجاهلي: ـ الأحرار. ـ الأسرى. ـ الموالي.

طبقات الناس في في بلاد فارس (إيران): ـ الرهبان والعباد. ـ الحُكام. ـ الجيش والموظفون. ـ الفلاح والصناع.

طبقات الناس في العصر الرشدي: ـ الجامعة الإسلامية. ـ الجامعة العربية. ـ العبيد. ـ الموالي.

طبقات الناس في العصر العباسي:

أـ الطبقة الخاصة: ـ الخدم ـ الأرقاء ـ الخصيان ـ الجواري.

ب ـ الطبقة العامة: وينقسم إلى:

الطبقة الأولى: ـ أهل الفنون. ـ المغنون. ـ العلماء والفقهاء والأدباء.

الطبقة الثانية: ـ المزارعون. والعمال. ـ العامة من الناس.

طبقات الناس في العصر الحديث: ـ الطبقة الغنية. ـ الطبقة الوسطى. ـ الطبقة الفقيرة.

وفي الطبقة الثلاثة يمكن أن نجد: رجال الأعمال:

 من التجار وأصحاب المصانع والمؤسسات والشركات والمحلاّت الكبيرة. ـ رجال الدولة:

 من العسكريين والبروقراطيين والمستشارين والسياسيين والإقتصاديين والإداريين. ـ رجال أهل الفن والأدباء:

من الشعراء والكتاب والمغنيين والفنانين. ـ رجال أهل العلم: من الفلاسفة والمكتشفين والمخترعين والمهندسين والأطباء. ـ رجال الدّين:

من المجتهدين والفقهاء والمحدثين والمفسرين وغيرهم. ـ رجال أهل الحرف والمهن:

حرفي من النجاروالحداد والعامل والفلاح والحذائي ومصلح السيارات والمكائن. والمهني من موظف بسيط وكاتب إلى درجة المدير.

أنواع الإصلاح في المجتمع الإسلامي:

1ـ إصلاح عقول ونفوس الأفراد:
 وتكون تنشأة أفراد وشخصيات عظام متمسكين بالإسلام، ويكون هذا منذ الصغر، بفتح مدارس جيدة وبتعيين أساتذة عالمة وماهرة.

2ـ إصلاح عقيدة الإسلام عن المجتمع:
إبعادهم عن الأخطاء الدنيوية ومن البدع والخرافات. ويكون أيضاً بخطب وووعظ وإرشاد العلماء والمرشدين.

3ـ إصلاح إدارة الدولة والحكومة:
 وذلك بتعيين رؤساء وحكومات ووزراء، من قبل الشعب، وإختيار الذين يخافون الله تعالى.

آيات وأجاديث على الإصلاح:

قال تعالى (ولتكن منكم أمةٌ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون) .
(إنّ الله إشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأنّ لهم الجنة) .
 (أدع إلى سبيل بالحكمة والموعظة الحسنةِ وجادلهم بالتي هي أحسن) .
وقال نبينا محمد (ص) (أنزلوا الناس منازلهم) رواه مسلم.
(المؤمن يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ويؤلف). رواه أحمد.
(من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم). (الدّين نصيحة...).
 وآيات وأحاديث كثيرة.

نشوء علاقة الأفراد بالأسرة والمجتمع والأمة والعالم والكائنات أجمع:

1ـ مرحلة علاقة الأفراد مع الأهل :
 وهي مرحلة تكوين أفضل أسرة في الدّنيا أو الكون، (وآمر أهلك بالصّلاةِ وإصطبر عليها) طه، 132. (إنّه كان في آهلهِ مسروراً) الإنشقاق، 13 وآيات كثيرة. بعد أن يُربّي نفسهُ وعائلتهُ تربية إسلاميّة يترقى إلى مرحلة أو درجة أخرى وهي.

2ـ مرحلة علاقة الأفراد مع المجتمع أو الأحزاب والجمعيّات :
وهي تكوين أفضل جماعة أو حزب في الكون، وتتم مع جماعة وأُناس خارج العائلة، (كلّ حزبٍ بما لديهم فرحون) المؤمنون 53. (آلا إنّ الله هم المفلحون) المجادلة، 22. (ومن يكفر بهِ من الأحزاب فالنّار موعده) هود، 17.
 وقال (ص) (ما إجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلاّ حفّتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة …)، بعد آخذ تربية خاصّة بهذهِ المرحلة يترقى إلى مرحلة أو درجة أخرى وهي.

3ـ مرحلة علاقة الأفراد مع القوميّات والشّعوب:
وهي مرحلة تكوين أفضل قوم في الكون، (إنّا خلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم). (والله لا يهدي القوم الظّالمين) البقرة، 258. (والله لا يهدي القومَ الكافرين) البقرة، 264. (والله لا يهدي القومَ الفاسقين) آل عمران، 86ـ المائدة 108. (إنّ في ذلكم لآياتٍ لقومٍ يؤمنون) الأنعام، 97. بعد آخذ تربية خاصّة بهذهِ المرحلة يترقى إلى مرحلة أو درجة أخرى وهي.

4ـ مرحلة علاقة الأفراد مع الأمّة:
 وهي مرحلة تكوين أفضل أُمّة في الكون، والهدف الرّئيسي هو توحيد كلمة الأمّة الإسلاميّة (وما كان النّاسُ إلاّ أُمّةً واحدةً فإختلفوا ) يونس، 19. (ولو شاء ربّك لجعل النّاسَ أُمّةً واحدةً) هود 118. (ولقد بعثنا في كلّ أُمّةٍ رسولاً أن أعبدوا الله ) النّمل ، 36. بعد آخذ تربية خاصّة بهذهِ المرحلة يترقى إلى مرحلة أو درجة أخرى وهي.

5ـ مرحلة علاقة الأفراد مع العالم والكائنات:
 وهي مرحلة تكوين أفضل مخلوقات الأرض، وهي مقام الأنبياء والأولياء الصّالحين وهدفهم جمع شمل العالم وحتى شمل العالمين، (ويجعلكم خُلفاءَ الأرضِ) النّمل 62. ( وهو الذي جعلكم خلائفَ الأرضِ) الأنعام، 165. فالإنسان المسلم سيّد هذا العالم. (وما أرسلناك إلاّ رحمةً للعالمين) الأنبياء، 107.
 (وما آرسلناكَ إلاّ رحمةً للناسِ بشيراً ونذيراً) سبأ، 28. (فقال إنّي رسولَ ربّ العالمين) الزّخرف، 46. بعد آخذ تربية خاصّة بهذهِ المرحلة يترقى إلى مرحلة أو درجة أخرى أكبر فأكبر. وحتى أن الأفراد يشعرون أخيرأص أنهم مسؤولون أمام الله من رعاية مصالح كافة الناس وحتى مع كافة الكائنات من الحشرات والطيور والحيوانات والأشجار والطبيعة ونحو ذلك.

تأثير العوامل الطبيعية في تكوين الأمم:

ومن هذه العوامل: المناخ ـ طبيعة الأرض ـ وفرة الماء ـ وفرة المواد الغذائية ـ وفرة الثروات المعدنية ـ الحروب ـ الزلازل ـ الأفات الطبيعية الأخرى من البركان والطوفان والأمراض المعدية ونحو ذلك.

ويعتقد إبن خلدون أن للبيئة الطبيعية الأثر الأول في تكوين الأمم وإكسابها طبائعها وخصائصها، فالأمم تختلف في الوانها ونشاطها وشجاعتها وكثرة عددها أو قلتها، وفي ما فطرت عليها من الطبائع بإختلاف مساكنها من وجه الأرض بين جبلٍ وسهلٍ وبالديةٍ، وفي منطقة بالردة أو حارة أو معتدلة، وفي بقعة خصبة أو قاحلة، فإنّ الأفراط في النهم وخصوصاُ من أكل اللحم والأدم (أي الدهن والسمن) يترك فضلات في المعدة فيتبع في ذلك الكساف الألوان (أي إصفرارها) وقبح الأشكال. ثمّ أن المتعمين في المدن والمترفين يكونون أقلّ إحتمالاً للأمراض من الذين تعوّدوا حياة التقشف والعيش في البادية.

البيئة الطبيعية تقدم للإنسالن الأمور الضرورية الأولى كما يقدمها للحيوان والنبات، ولكن الإجتماع الإنساني الحقيقي هو الذي يخلق الحضارة والثقافة، وهو الذي يرفع الإنسان فوق الحيوان.

أما العوامل الإجتماعية في نشوء الأمم الراقية كالأتي:

زيادة الرفاه الإقتصادي ـ زيادة التربية والتعليم والثقافة ـ زيادة عامل الدين.

علماء علم الإجتماع:ـ

1- عبد الرحمن بن خلدون (أبو علم الإجتماع).
2ـ الفارابي.
3ـ إبن سيناء.
4ـ الإمام الغزالي.
5- علي الوردي (ابو علم الاجتماع العراقي)
6ـ أوجست كونت الفرنسي.
7- الكس كارليل الفرنسي رائد المدرسة الواقعية
8ـ دوركايم الروسي.
9- علي شريعتي ابو علم الاجتماع في ايران
10- محمد باقر الصدر
11- محمد صادق الصدر

ومن المعاصرين

1.محمد عابد الجابري مغربي
2.سعد الدين ابراهيم مصري
3.فرهاد ياسين سوري الماني
4.اية الله حسن النوري عراقي
5.اية الله الشيخ محمد ال شبير الخاقاني 

ابرز الكتب المنهجية في علم الإجتماع:

1-المدخل إلى المدرسة الإسلامية في علم الإجتماع ـ للدكتور مصطفى محمد حسنين.
2ـ المسألة الإجتماعية بين الإسلام والنظم البشرية ـ للأستاذ عمر عودة الخطيب.
3ـ الإسلام وبناء المجتمع ـ للدكتور أحمد العسّال.
4ـ علم الإجتماع القانوني ـ لحسن الساعاتي.
5ـ قضايا في الإجتماع الإسلامي المعاصر ـ للدكتور محمد إبراهيم الفيرمي.
6ـ الإجتماع الديني ـ لأحمد الخشاب.
7ـ المجتمع الإسلامي المعاصر ـ للأستاذ محمد المبارك.
8ـ الدّين والحياة ـ لأحمد الشرباصي.
9ـ كتاب الدين ـ لمحمد عبد الله دراز.
10ـ مقدمة إبن خلدون ـ لإبن خلدون.
11-  من اشعة الايمان لمحمد ال شبير الخاقاني

مراحل ودرجات الأفراد لأجل توسّع الفكر الإنساني لمفهوم العلاقة البشريّة:

1ـ مرحلة علاقتهِ مع الأهل:
 وهي مرحلة تكوين أفضل أسرة في الدّنيا أو الكون، (وآمر أهلك بالصّلاةِ وإصطبر عليها) طه، 132.
 (إنّه كان في آهلهِ مسروراً) الإنشقاق، 13 وآيات كثيرة.
 بعد أن يُربّي نفسهُ وعائلتهُ تربية إسلاميّة فيترقى إلى مرحلة أو درجة أعلى.

2ـ مرحلة علاقتهِ مع المجتمع أو الأحزاب والجمعيّات :
 وهي تكوين أفضل جماعة أو حزب في الكون، وتتم مع جماعة وأُناس خارج العائلة، (كلّ حزبٍ بما لديهم فرحون) المؤمنون 53.  (آلا إنّ الله هم المفلحون) المجادلة22. (ومن يكفر بهِ من الأحزاب فالنّار موعده) هود 17. وقال (ص) (ما إجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلاّ حفّتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة …).

3ـ مرحلة علاقتهِ مع القوميّة والشّعوبية :
 وهي مرحلة تكوين أفضل قوم في الكون، (إنّا خلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم). (والله لا يهدي القوم الظّالمين) البقرة، 258. (والله لا يهدي القومَ الكافرين) البقرة، 264. (والله لا يهدي القومَ الفاسقين) آل عمران، 86ـ المائدة 108. (إنّ في ذلكم لآياتٍ لقومٍ يؤمنون) الأنعام، 97.

4ـ مرحلة علاقته مع الأمّة الواحدة :
 وهي مرحلة تكوين أفضل أُمّة في الكون، والهدف الرّئيسي هو توحيد كلمة الأمّة الإسلاميّة (وما كان النّاسُ إلاّ أُمّةً واحدةً فإختلفوا ) يونس، 19. (ولو شاء ربّك لجعل النّاسَ أُمّةً واحدةً) هود 118. (ولقد بعثنا في كلّ أُمّةٍ رسولاً أن أعبدوا الله ) النّمل ، 36.

5ـ مرحلة علاقته مع العالم والكون والأرض :
 وهي مرحلة تكوين أفضل مخلوقات الأرض، وهي مقام الأنبياء والأولياء الصّالحين وهدفهم جمع شمل العالم وحتى شمل العالمين، (ويجعلكم خُلفاءَ الأرضِ) النّمل 62. ( وهو الذي جعلكم خلائفَ الأرضِ) الأنعام، 165. فالإنسان المسلم سيّد هذا العالم. (وما أرسلناك إلاّ رحمةً للعالمين) الأنبياء، 107. (وما آرسلناكَ إلاّ رحمةً للناسِ بشيراً ونذيراً) سبأ، 28. (فقال إنّي رسولَ ربّ العالمين) الزّخرف، 46.

بعد آخذ التربية الخاصّة يمكن أن يترقى الإنسان بهذه المراحل.
وأخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّد المرسلين محمدوآله الطيبين الطاهرين.
dr. Sajid Sharif Atiya  اعداد  سجاد الشمري  sajidshamre@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق