قائمة المدونات التي اتابعها

الجمعة، 15 فبراير 2013

حرمة زيارة القبور والتوسل بأصحابها عند الحنابلة


بسم الله الرحمن الرحيم

حرمة زيارة القبور والتوسل بأصحابها عند الحنابلة

-  طبقات الحنابلة لابي يعلي ج 2 ص 186 :
سمعت رزق الله يقول : زرت قبر الامام احمد صحبة القاضي الشريف ابو علي فرأيته يقبل رجل القبر، فقلت له في هذا اثر ؟ قال لي : احمد في نفسي شيء عظيم وما اظن أن الله تعالى يؤاخذني بهذا

 - وفيات الاعيان لابن خلكان ج 1 ص 64 :
أحمد بن حنبل توفي ضحوة الجمعه لثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الاول .. بغداد ، ودفن بمقبرة باب حرب ، وباب حرب منسوب الى حرب بن عبدالله أحمد اصحاب ابي جعفر المنصور ، والى حرب هذا تنسب المحلة المعروفة بالحربية ، وقبر أحمد بن حنبل مشهور بها يزار

 - السيرةالنبوية لابن يوسف الشامي ج 12 ص - 398 :
 
وفي كتاب العلل والسؤالات لعبد الله بن الامام أحمد ، عن أبيه رواية أبي علي الصوان قال عبد الله : سألت أبي عن الرجل يمس منبر النبي (ص) ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك ، رجاء ثواب الله عزوجل قال : لا بأس

 - تاريخ بغداد للخطيب ج 4 ص 423 :
عن ابي الفرج الهندباني يقول : كنت ازور قبر أحمد بن حنبل فتركته مدة فرأيت في المنام قائلا يقول لي : لم تركت زياره امام السنه.

 - مراصد الاطلاع للبغدادي ج 3 ص 1295 :
مقابر قريش ببغداد بين مقبرة الامام احمد والحريم الطاهري بها مشهد قبر موسى بن جعفر وابن ابنه الجواد.
 
- رحلة ابن بطوطه ج 1 ص 220 :
قبور الخلفاء ببغداد وقبور بعض العلماء والصالحين بها وبقرب الرصافه قبر الامام ابي حنيفه وعليه قبة عظيمه وزاوية فيها الطعام للوارد والصادر وليس بمدينة بغداد اليوم زاويد يطعم الطعام فيها ماعدا هذه الزاوية ، وبالقرب منها قبر الامام ابي عبد الله احمد بن حنبل ولا قبه عليه . ويذكر انها بنيت على قبره مرارا فتهدمت بقدرة الله تعالى ، وقبره عند اهل بغداد معظم ، واكثرهم على مذهبه ، وبالقرب منه قبر ابي بكر الشبلي من ائمة المتصوفه

-  مناقب الامام أحمد - لابن الجوزي ص 418:
عبد الوهاب الوراق يقول : أظهر الناس في جنازة أحمد بن حنبل السنه والطعن على أهل البدع . ولزم بعض الناس القبر وباتوا عنده

-  مناقب الامام أحمد - لابن الجوزي ص 454 :
ابو بكر الحربي قال : فنمت ليلة فأريت كأني قد جئت على عادتي قبر الامام أحمد بن حنبل أزوره فرأيت قبره قد التصق بالارض , فقلت انما تم هذا , من كثرة الغيث ، فسمعته من القبر , يقول , هذا من هيبة الحق لانه زارني ثم قلت : ياسيدي ما السر في انه لا يقبل قبر الا قبرك ؟ فقال لي لان معي شعرات من شعره (ص)

-  مناقب الامام أحمد - لابن الجوزي ص 481 :
ابو زرعه الهنديائي يقول : كنت ازور قبر أحمد بن حنبل فتركته مده فرأيت في المنام قائل يقول لي : تركت زيارة قبر امام السنه .

 - مناقب الامام أحمد - لابن الجوزي ص 414 :
صالح بن أحمد بن حنبل قال : لما توفي ابي وجه الي ابن طاهر من يصلي عليه. فلما صرنا الى الصحراء اذا ابن طاهر واقف فصلى ولم يعلم الناس بذلك فلما كان من الغد علم الناس فجعلوا يجيئون ويصلون عليه على القبر ومكث الناس يأتون فيصلون على القبر .

-  مناقب الامام أحمد - لابن الجوزي ص 493 :
عن ابي بكر أحمد بن سلمان قال حدثني شيخ قال : قصدت قبر أحمد بن حنبل فجاء قوم فقال بعضهم ايما هو قبر أحمد بن حنبل فرماه ببندقه فرأيته بعد ذلك وقد جفت يده.
 
-  عمدة القاري للعيني ج 5 جزء 9 ص 241 :
ابو سعيد العلائي قال : رأيت في كلام أحمد بن حنبل ان الامام احمد سئل عن تقبيل قبر النبي (ص ) وتقبيل منبره فقال : لا بأس بذلك قال : فاريناه للشيخ تقي الدين بن تيمية فصار يتعجب من ذلك ويقول : عجبت احمد عندي جليل يقول هذا كلامه واي عجب وقد روينا عن الامام أحمد انه غسل قميصا للشافعي وشرب الماء الذي غسله به .

-  عمدة القاري للعيني ج 5 جزء 9 ص 241 :
 
ابو سعيد العلائي قال : رأيت في كلام أحمد بن حنبل ان الامام احمد سئل عن تقبيل قبر النبي (ص ) وتقبيل منبره فقال : لا بأس بذلك !
قال : فاريناه للشيخ تقي الدين بن تيمية فصار يتعجب من ذلك ويقول : عجبت احمد عندي جليل يقول هذا كلامه واي عجب وقد روينا عن الامام أحمد انه غسل قميصا للشافعي وشرب الماء الذي غسله به.

-
 تاريخ الاسلام للذهبي ج 14 ص 335 :
وقال ابن خزيمه : هل كان ابن حنبل الا غلاما من غلمان الشافعي
 
 - نهاية الارب للنويري ج 2 جزء 4 ص 194 :
من الذين سمعوا الغناء الشافعي واحمد بن حنبل .

-  الاعتصام للشاطبي ج 1 ص 226 :
والجواب عن هذا ( قول احمد بن حنبل ) أنه كلام مجتهد يحتمل اجتهاده الخطاء والصواب , وقد كان ابن حنبل يميل الى نفي القياس ولذلك قال مازلنا نلعن اهل الرأي ويلعنوننا حتى جاء الشافعي مخرج بيننا .

 - مناقب الامام أحمد - لابن الجوزي ص 192 :
عثمان بن سعيد يقول : قال لي أحمد بن حنبل : لاتنظر في كتب ابي عبيد ولا فيما وضع أسحق ولا سفيان ولا الشافعي ولا مالك وعليك بالاصل .
-  الغدير للاميني ج 11 ص 139 42
الله يزور أحمد كل عام

 - روى إبن الجوزي في مناقب أحمد ص 454 قال : حدثني أبوبكر بن مكارم بن أبي يعلى الحربي وكان شيخا صالحا قال : كان قد جاء في بعض السنين مطر كثير جدا قبل دخول رمضان بأيام فنمت ليلة في رمضان فأريت في منامي كأني قد جئت على عادتي إلى قبر الامام أحمد بن حنبل ازوره فرأيت قبره قد إلتصق بالارض حتى بقي بينه وبين الارض مقدار ساف أو سافين فقلت :
 إنما تم هذا على قبر الامام أحمد بن كثرة الغيث فسمعته من القبر وهو يقول : لا بل هذا من هيبة الحق عز وجل لانه عز وجل قد زارني ، فسألته عن سر زيارته إياي في كل عام فقال عز وجل :

 يا أحمد ! لانك نصرت كلامي فهو ينشر ويتلى في المحاريب . فأقبلت على لحده اقبله ثم قلت : ياسيدي ما السر في انه لا يقبل قبر إلا قبرك ؟ فقال لي : يا بني ليس هذا كرامة لي ، ولكن هذا كرامه لرسول الله صلى الله عليه وسلم لان معي شعرات من شعره صلى الله عليه وسلم ألا ومن يحبني يزورني في شهر رمضان قال ذلك مرتين .
 مرت في زيارة إمام الحنابلة أحمد في الجزء الخامس ص 175
 - الغدير للاميني ج 11 ص 139 : 142
أحمد والملكان النكيران
ذكر إبن الجوزي في مناقب أحمد ص 454 عن عبدالله بن أحمد يقول : رأيت أبي في المنام فقلت : ما فعل الله بك ؟ قال : غفرلي . قلت : جاءك منكر ونكير ؟ قال : نعم ، قالا لي : من ربك ؟ قلت : سبحان الله أما تستحيان مني ؟ فقالا لي : يا أبا عبدالله ! أعذرنا بهذا امرنا .
قال الاميني : ما أجرأ الامام على الملكين الكريمين في ذلك المأزق الحرج ؟ - ( وما أجهله بالناموس المطرد من سؤال القبر وانه بأمر من الله العلي العزيز ؟ حتى جابه الملكين بذلك القول الخشن ، ما أحمد وما خطره ؟ وقد جاء في الرواية :
ان عمر ارتعد منهما لما دخلا عليه وكان عمر بمحل من المهابة على حد قول عكرمة : انه دعا حجاما فتنحنح عمرو كان مهيبا فأحدث الحجام ، فأعطاه عمر أربعين درهما

وعلى الملكين أن يشكرا الله سبحانه على أن كف الامام عن أن يصفعهما فيفقأ عينهما كما فعل موسى بملك الموت في مزعمة أبي هريرة .
 - الغدير للاميني ج 11 ص 157 :

عمود نور من السماء إلى قبر الحنبلى
ذكر ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب 3 : 46 في ترجمة أبي بكر عبد العزيز بن جعفر الحنبلي المعروف بغلام الخلال المتوفى سنة 363 قال :
حكى أبوالعباس ابن أبي عمرو الشرابي قال : كان لنا ذات ليلة خدمه أمسيت لاجلها ، ثم إني خرجت منها نوبة الناس وتوجهت إلى داري بباب الازج ، فرأيت عمود نور من جوف السماء إلى جوف المقبرة فجعلت أنظر إليه ولا ألتفت خوفا أن يغيب عني إلى أن وصلت إلى قبر أبي بكر عبد العزيز فإذا أنا بالعمود من جوف السماء إلى القبر : فبقيت متحيرا ومضيت وهو على حاله .
قال الاميني : أبو بكر الحنبلي هذا هو شيخ الحنابلة وعالمهم في عصره صاحب التصانيف وهو الراوي عن الخلال عن الحمصي عن إمام الحنابلة أحمد :
انه سئل عن التفضيل فقال : 
من قدم عليا على أبي بكر فقد طعن على رسول الله صلى الله عليه وآله ، ومن قدمه على عمر فقد طعن على رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى أبي بكر ، ومن قدمه على عثمان فقد طعن على أبي بكر وعمر وعثمان وعلى أهل الشوري والمهاجرين والانصار .
وليت مثقال ذرة من ذلك النور الخيالي الممتد من قبر الرجل سطع على مكمن بصيرته ابان حياته ، فلا يخضع لكلمة شيخه التافهة هذه التي تخالف الكتاب والسنة وإن مقدار الرجل ينبو عن التدخل في هذا الشأن العظيم الذي ليس هو من رجاله لكن ( حن قدح ليس منها ) أنى يقع قوله في التفضيل مع آيتي المباهلة والت طهير ؟ ومقتضى الاولى اتحاد مولانا اميرالمؤمنين عليه السلام مع صنوه النبي الاعظ م صلى الله عليه وآله فيما يمكن اتحاد شخصين فيه ، وليست هي إلا الفضائل والفواضل والمكارم والمآثر ما خلا النبوة فما ظنك برجل يوازنه صلى الله عليه وآله فيما ذكرناه من الفضل ؟

- الغدير للاميني ج 5 ص 197 :
 -
أحمد بن حنبل إمام الحنابلة المتوفى 241 ، قبره ظاهر مشهور يزار ويتبرك به . كذا في مختصر طبقات الحنابلة ص 11 ، وقال (الذهبي في ج 1 ص 114):
ضريحه يزار بغداد .
وحكى إبن الجوزي في ( مناقب أحمد ص 297 ) عن عبدالله إبن موسى قال : خرجت أنا وأبي في ليلة مظلمة نزور أحمد فاشتدت الظلمة فقال أبي : يا بني تعالى حتى نتوسل إلى الله تعالى بهذا العبد الصالح حتى يضئ لنا الطريق فإني منذ ثلاثين سنة ما توسلت به إلا قضيت حاجتي فدعا أبي وأمنت على دعائه فأضاءت السماء كأنها ليلة مقمرة حتى وصلنا إليه .

 - الغدير للاميني ج 5 ص 199 :
من يزور أحمد غفر الله له
أخرج (الحافظ إبن عساكر في تاريخه ج 2 ص 46 ) عن أبي بكر بن أنزويه قال :
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام ومعه أحمد بن حنبل فقلت : يا رسول الله من هذا ؟ فقال : هذا أحمد ولي الله وولي رسول الله على الحقيقة وانفق على الحديث ألف دينار . ثم قال : من يزوره غفر الله له ، ومن يبغض أحمد فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله .
- مناقب أحمد لابن الجوزي ص 481
قال إبن الجوزي : وفي صفر سنة 542 رأى رجل في المنام قائلا يقول له : من زار أحمد بن حنبل غفر له . قال :
فلم يبق خاص ولا عام إلا زاره وعقدت يومئذ ثم مجلسا فاجتمع فيه الوف من الناس [ يه 12 ص 323 ] .
 -الغدير للاميني ج 5 ص 199 :
فضل زوار قبر احمد
أخرج إبن الجوزي في مناقب أحمد ص 481
عن أحمد بن الحسين عن أبيه قال قال الشيخ أبوطاهر ميمون :
 يا بني رأيت رجلا بجامع الرصافة في شهر ربيع الاول من سنة ستين وأربعمائة فسألته فقال :
قد جئت من ستمائة فرسخ . فقلت :
 في أي حاجة ؟ قال : رأيت وأنا ببلدي في ليلة جمعة كأني في صحراء أو في فضاء عظيم والخلق قيام وأبواب السماء قد فتحت وملائكة تنزل من السماء تلبس أقواما ثيابا خضرا ويطير بهم في الهواء فقلت : من هؤلاء الذين قد اختصوا بهذا ؟ فقالوا لي :
هؤلاء الذين يزورون أحمد بن حنبل فانتبهت ولم ألبث أن أصلحت أمري وجئت إلى هذا البلد وزرته دفعات وأنا عائد إلى بلد ي إنشاء الله .
- تاريخ الاسلام للذهبي ج 38 ص 23 - 24 :
في عام 554 غرقت مقبرة الامام أحمد وخرجت الموتى على وجه الماء وكانت آية عجيبة .
ـ الغدير ج 7 ص 239
التوسل بلحية أبى بكر :
ذكر اليافعى فى روض الرياحين عن أبي بكر الصديق رضى الله عنه انه قال : بينما نحن جلوس بالمسجد وإذا نحن برجل أعمى قد دخل علينا وسلم فرددنا عليه السلام وأجلسناه بين يدي النبى صلى الله عليه وسلم فقال :
 من يقضينى حاجة فى حب النبى صلى الله عليه وآله ؟ فقال أبو بكر رضى الله عنه :
ما حاجتك يا شيخ ؟ فقال :
 إن لى أهلا ولم يكن عندي ما نقتات به ، واريد من يدفع لنا شيئا نقتات به فى حب رسول الله صلى اله عليه وسلم .
قال فنهض أبو بكر الصديق رضى الله عنه وقال :
 نعم أنا أعطيك ما يقوم بك فى حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال :
هل من حاجة اخرى ؟ فقال : نعم إن لى ابنة اريد من يتزوج بها فى حياتى حبا فى محمد صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر رضى الله عنه :
 أنا أتزوج بها فى حياتك حبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم هل من حاجة اخرى ؟ فقال : نعم أريد أن أضع يدي فى شيبة أبى بكر الصديق رضى الله تعالى عنه حبا فى محمد صلى الله عليه وسلم .
فنهض أبو بكر رضى الله عنه ووضع لحيته فى يد الاعمى وقال :
امسك لحيتي فى حب محمد صلى عليه وسلم .

قال : فقبض الاعمى بلحية أبى بكر الصديق رضى الله عنه وقال : يا رب أسألك بحرمة شيبة أبى بكر ألا رددت على بصري قال : فرد الله عليه بصره لوقته فنزل جبريل عليه السلام على النبى صلى الله عليه وسلم وقال : يا محمد ، السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام ، ويقول لك : وعزته وجلاله لو أقسم على كل أعمى بحرمة شيبة أبى بكر الصديق لرددت عليه بصره ، وما تركت على وجه الارض أعمى ، وهذا كله ببركتك وعلو قدرك وشأنك عند ربك !

الى هذا الأمر نقول من قبيل الشافعي الذي قال إن قبر موسى بن جعفر ترياق مجرب ؟
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الاطهار .
   dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري 
sajidshamre@hotmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق