قائمة المدونات التي اتابعها

السبت، 9 فبراير 2013

الشيخ بن تيمية كتاب منهاج السنة الرافضي لا يمكنه أن يثبت

بسم الله الرحمن الرحيم

تعجز عن إثبات إيمان علي بن ابي طالب وعدالته وأنه من أهل الجنة

قال بن تيمية في كتاب منهاج السنة : إن الرافضي لا يمكنه أن يثبت إيمان علي وعدالته وأنه من أهل الجنة فضلا عن إمامته إن لم يثبت ذلك لأبي بكر وعمر وعثمان وإلا فمتى أراد إثبات ذلك لعلي وحده لم تساعده الأدلة، كما أن النصراني إذا أراد إثبات نبوة المسيح دون محمد لم تساعده الأدلة.( ج 1 ص 162).

وقال بن تيمية ص 163 : الرافضة تعجز عن إثبات إيمان علي وعدالته مع كونهم على مذهب الرافضة، ولا يمكنهم ذلك إلا إذا صاروا من أهل السنة فإن احتجوا بما تواتر من إسلامه وهجرته وجهاده فقد تواتر ذلك عن هؤلاء بل تواتر إسلام معاوية ويزيد و خلفاء بني أمية وبني العباس وصلاتهم وصيامهم وجهادهم للكفار.

-  نقول متى احتاج إيمان علي وعدالته إلى البرهنة !
- ونقول متى كفر هو حتى يؤمن ؟
- ونقول هل كان في بدء الاسلام للنبي أخ ومؤازر غيره ! على حين أن من سماهم لم يسلموا بعد، وهل قام الاسلام إلا بسيفه وسنافه !
- ونقول هل هزمت جيوش الشرك إلا صولته ؟ وجولته ! وهل هتك ستور الشبه والالحاد غير بيانه وبرهانه ! وهل طهر الله الكعبة البيت الحرام عن دنس الأوثان إلا بيده الكريمة ! وهل طهر الله في القرآن الكريم بيتا عن الرجس غير بيت هو سيد أهله بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ! وهل كان أحد نفس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غيره بنص الذكر الحكيم ! وهل أحد شرى نفسه ابتغاء مرضات الله ليلة المبيت غيره ! وهل أحد من المؤمنين أولى بهم من أنفسهم كرسول الله غيره ! لاها الله.

 إن أحاديث الشيعة في كل هذه متواترة وهي التي ألزمتهم بالإخبات إلى هذه المآثر كلها غير أنهم إذا خاصموا غيرهم احتجوا بأحاديث أهل السنة لأن الحجة تجب أن تكون ملزمة للخصم من دون حاجة لهم إليها في مقام الثبوت؟

   وهذا طريق الحجاج المطرد لا ما يراه علماء القوم فإنهم بأسرهم يحتجون في كل موضوع بكتب أعلامهم و أحاديثهم، وهذا خروج عن أصول الحجاج والمناظرة.

 وليتني أدري ما الملازمة بين إيمان علي وعدالته وإيمان من ذكرهم، هل يحسبهم وعليا أمير المؤمنين نفسا واحدة لا يتصور التبعيض فيها !

وهل خفيت هذه الملازمة المخترعة وليدة ابن تيمية على الصحابة والتابعين الشيعيين وبعدهم على أئمة الشيعة وعلمائهم وأعلامهم في القرون الخالية ؟

ولكن يروق له أن يشبه الرافضة بالنصارى؟
 ويقرن بين إيمان علي عليه السلام وإيمان معاوية الدهاء؟
 ويزيد الفجور، والماجنين من جبابرة بني أمية؟
 والمتهتكين من العباسيين، وهذا مبلغ علمه ودينه وورعه وأدبه.

ـ والشيخ بن تيمية في ج 2 ص 99 قذف شيخ الأمة نصير الملة والدين الطوسي وأتباعه والرافضة كلهم بأنواع من التهتك والاستهتار من :

-        إضاعة الصلوات
-        وارتكاب المحرمات واستحلالها
-        وعدم التجنب عن الخمر والفواحش حتى في شهر رمضان،
-        وتفضيل الشرك بالله على عبادة الله.

ويراها حال الرافضة دائما إلى غيرها مما علمت البحاثة ؟
أنها أكاذيب وطامات أريد بها إشاعة الفحشاء في الذين آمنوا بتشويه سمعتهم ؟

نقول : الله تعالى هو الحكم الفصل يوم تنصب الموازين، ويسئل كل أحد عما لفظه من قول، وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.

 ـ قال بن تيمية  : أشهر الناس بالردة خصوم أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأتباعه كمسيلمة الكذاب وأتباعه وغيرهم، وهؤلاء تتولاهم الرافضة كما ذكر ذلك غير واحد من شيوخهم مثل هذا الإمامي (يعني العلامة الحلي) وغيره ويقولون :
 إنهم كانوا على الحق وأن الصديق قاتلهم بغير حق 2 ص 102. انتهى كلامه ؟

 ـ نقول ليت هناك مسائل هذا الرجل عن من أخبره بتولي الرافضة لمسيلمة و نظرائه، وهم لا يفتأون يسمونه بالكذاب، ويروون الفضايح من أعماله، وكتبهم مفعمة بمخاريقه، وهم لا يحصرون النبوة إلا بخاتمها محمد سيد الأنبياء صلوات الله عليه و آله وعليهم ويكفرون من يدعيها غيره.

 وليته دلنا على أولئك الشيوخ الذين نقل عنهم ذلك القول المائن؟
 أو هل شافهوه بعقيدتهم ! فلم لم يذكر أسمائهم !
ولم لم يسم أشخاصهم ! 

على أنه غير مؤتمن في النقل عنهم، وهو لا يزال يتحرى الوقيعة فيهم.
 أو أنه وجده في كتبهم ! فما هي تلك الكتب ! وأين هي ! ولمن هي !
وأما شيخهم الأكبر العلامة الحلي فهذه كتبه الكلامية وفي العقائد بين مخطوط ومطبوع ففي أي منها توجد هذه الفرية ! 

نعم لا توجد إلا في علبة عداء ابن تيمية، وفي عيبة مخازيه، أو في كتاب مفترياته ؟ .... أللهم إليك المشتكى.

 قال بن تيمية : ذكر (العلامة الحلي) أشياء من الكذب تدل على جهل ناقلها مثل قوله : نزل في حقهم (في حق أهل البيت) هل أتى فإن هل أتى مكية باتفاق العلماء، وعلي إنما تزوج فاطمة بالمدينة بعد الهجرة، وواد الحسن والحسين بعد نزول هل أتى فقوله : إنها نزلت فيهم من الكذب الذي لا يخفى على من له علم بنزول القرآن وأحوال هذه السادة الأخيار. 2 ص 117. انتهى كلامه في منهاج السنة

 ـ نقول ألم يعلم  أنه :

 الأول : أن كون السورة مكية لا ينافي كون بعض آياته مدنية وبالعكس، وقد اطرد ذلك في السورة القرآنية وهذا معنى قول ابن الحصار :
 إن كل نوع من المكي والمدني منه آيات مستثنات (الاتقان 1 ص 23).

الثاني : إن أوثق الطرق إلى كون السورة أو الآية مكية أو مدنية هو ما تضافر النقل به في شأن نزولها بأسانيد مستفيضة دون الأقوال المنقطعة عن الاسناد ممن خرج هذا الحديث وأخبت إليه فليس هو من كذب الرافضة حتى يدل على جهل ناقله .
 ولا على شيخنا العلامة الحلي من تبعة في نقله، فإن كان في نقله شائبة سوء فالعلامة ومشايخ قومه على شرع سواء.

 الثالث : إن القول بأنها مكية ليس مما اتفق عليه العلماء بل الجمهور على خلافه كما نقله الخازن في تفسيره ( 4 ص 356 ) عن مجاهد وقتادة والجمهور.
 وروى أبو جعفر النحاس في كتابه (الناسخ والمنسوخ) من طريق الحافظ أبي حاتم عن مجاهد عن ابن عباس حديثا في تلخيص آي القرآن المدني من المكي وفيه : 

[ والمدثر إلى آخر القرآن إلا إذا زلزلت، وإذا جاء نصر الله، وقل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، فإنهن مدنيات، وفيها سورة هل أتى ]
مصادر الحديث :
- وقال السيوطي في الاتقان 1 ص 15 بعد نقل الحديث : هكذا أخرجه بطوله وإسناده جيد رجاله كلهم ثقات من علماء العربية المشهورين.

 - وأخرج الحافظ البيهقي في (دلائل النبوة) بإسناده عن عكرمة والحسين بن أبي الحسن حديثا في المكي والمدني من السور وعد من المدنيات هل أتى (الاتقان 1 ص 16 ).

 - ويروي ابن الضريس في (فضائل القرآن) عن عطا عد سورة الانسان من المدنيات، كما في (الاتقان 1 ص 17).
 - وعدها الخازن في تفسيره 1 ص 9 من السور النازلة بالمدينة.

 وهذه مصاحف الدنيا بأجمعها مخطوطها ومطبوعها تخبرك عن جلية الحال فإنها مجمعة على أنها مدنية.
 فهل الأمة أجمعت فيها على خلاف ما اتفق عليه العلماء إن صحت مزعمة ابن تيمية ؟

 الرابع : إن القائلين بأن فيها آية أو آيات مكية كالحسن وعكرمة و الكلبي وغيرهم مصرحون بأن الآيات المتعلقة بقصة الاطعام مدنية.

 الخامس : لا ملازمة بين القول بمكيتها وبين نزولها قبل الهجرة إذ من الممكن نزولها في حجة الوداع، بعد صحة إرادة عموم قوله : وأسيرا. للمؤمن الداخل فيه المملوك كما قاله ابن جبير، والحسن، والضحاك، وعكرمة، وعطا، وقتادة، واختاره ابن جرير وجمع آخرون.
وصلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين الى يوم الدين.
  dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري
sajidshamre@hotmail.com


هناك تعليق واحد: