قائمة المدونات التي اتابعها

الجمعة، 15 فبراير 2013

حوارية الزواج واعلم أن له أصول وقوانين



بسم الله الرحمن الرحيم

حوارية الزواج العرفي بنية الطلاق المسيار المؤقت (المتعة)

انا النجدي ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .
 
أنا الداعية ... ألا تلاحظ أن زواج المتعة , يضر بسمعة الشيعة الطيبة من جهة كونهُ حرام .


النجدي ... وهل أصبح زواج المتعة عن طريق ما تتصوره في نفسك أم إن الشيعة تقر زواج المتعة , واعلم أن الزواج له أصول وقوانين . ما هو الحرام في فعلته من الناحية الفقهية في عقيدتكم؟

الداعية ... كما الزواج باربع نساء حلال وكما الزواج العرفي حلال وكما الطلاق حلال وكما كثير من الاحكام.

النجدي ...  ولكن يا داعية العرف الاجتماعي هو يجعله غير مقبول كما في بعض العائلات .

الداعية ...  البعض ترفض ان تزوج بناتها لرجل متزوج وبعض العائلات تجد في الزواج العرفي حرج وبعض العائلات ترى في الطلاق عار , اما بخصوص زواج المتعة وجود الحرج الاجتماعي ناتج من تحريمه .

النجدي ...  فالسبب يعود اساسا الى مسالة تحريمه من قبل المخالفين والشيعة ترى ان تحريمه غير ثابت في الشريعة الاسلامية والمخالفين يرون العكس وهكذا اتهامات تسببت في وجود الصعوبة والحرج الذي لا يمنع من كونه حلال ومن كونه حكم اسلامي رفيع لتحصين المسلمين , ولا اعرف لماذا الاصرار على فتح موضوع المتعة في كل زمان ومكان
على الرغم من ان اقوال الشيعة ثابتة في هذا الموضوع فهو عندنا حلال .

الداعية ... ماهو الفرق بين زواج المتعة عندكم والزواج العادي ؟ أليس زواج المتعة هو زواج بنية الطلاق؟ أليس زواج المتعة هو زواج للإستمتاع فقط بالمرأة من غير تحقيق باقي أسس الزواج ؟

النجدي ... أليس هناك تشابه بين زواج المتعة والدعارة من حيث أنه زواج مؤقت مقابل أجر معين بقصد الإستمتاع ؟ هل يجوز زواج المتعة من غير تحديد المدة أو المهر؟
الداعية ... الفرق بينه وبين الزواج العادي هو وجوب تحديد المدة والمهر ولا يجب فيه توارث.
النجدي ... هل هو زواج بنية الطلاق ؟
الداعية ...  لا وان كان بعض السنة اباحوا الزواج بنية الطلاق الا انني اراه خديعة .

النجدي ... وان كنت تقبل بالزواج بنية الطلاق وتعتبره حلالا وتعتبر زواج المتعة زواج بنية الطلاق فانت اذا تقبل به وتختلف بالمسمى فقط . وهل هو زواج للاستمتاع فقط ؟
الداعية ... لا هناك اسباب عديدة لهذا الزواج لا تختلف عن الزواج العادي وتحديد المدة لا يلغي ايجابياته.
النجدي ... لم لا تقول التحصين من الحرام عوضا عن لفظ الاستمتاع ؟
الداعية ... هل يوجد مشكلة في الفهم .
النجدي ... لقد فسرتم اية المتعة بانها تخص الزواج الدائم : وما استمتعتم به منهن ... " فهل اطلاق لفظ الاستمتاع هنا يعني ان الزواج الدائم فقط للاستمتاع اذا اعتبرنا ان المقصود الزواج الدائم .
الداعية ... لقد ذكرت اسس الزواج ؟؟ هل تعرف اسسه ؟ وهل تجزم ان هذه الاسس لا تتحقق في هذا النوع من الزواج . ولو عرفت ما في الزنا لما استنكرت هذا الحكم الالهي , ومن يقول ان من يريد زواجا عاديا لا يريد الاستمتاع بالمراة وان هدفه هو الاسس التي تتكلم عنها؟
النجدي ... انت يا داعية تفترض ثم تحكم .
الداعية ... التشابه بين زواج المتعة والدعارة هو في العقول الرخيصة التي لا تفرق بين الحلال والحرام ولو اردت ان تجعل هذا الزواج محترما لجعلته وان اردت ان تجعله مبتذلا ايضا جعلته كما ان هناك كثيرين احتقروا الزواج الدائم وجعلوه لعبة وانا استطيع تعداد الكثير هلا فرقت بين نظرتك الشخصية للامور وبين كونه حكم الهي لا يعيبه التصرفات الشخصية للافراد فهم يعيبون انفسهم وليس هذا الزواج .
النجدي ... هل يجوز زواج المتعة من غير تحديد مدة و مهر ؟
الداعية ... لا لا يجوز وعلى اساس المدة تتحدد العديد من الاحكام التي تخص العدة وما الى ذلك .
النجدي ... ثم فتح باب الاجتهاد مرة اخرى ليظهر الزواج العرفي والذي لا تختلف حقيقته ابدا عن هذا الزواج الا بالمسمى . ثم ظهر الزواج بنية الطلاق وفيه ما فيه ولم يقال انه مستنكر بسبب الاستمتاع ؟اوان كان هناك تشابه بينه وبين الدعارة ؟الى جانب الخديعة طبعا؟ ثم مفاجاة القرن الواحد والعشرين زواج المسيار فما تقول ياداعية .
الداعية ... تعددت انواع الزواج ولم يستنكرها احد فهل تعلم لماذا  يانجدي ؟ لن تعترف حتى بينك وبين نفسك بالسبب . وبماذا ينصح علمائكم الشباب في الخارج الذين يعيشون في خضم الشهوات بحلول واقعية ؟ واما حكاية الصيام خليها عنك , يعني ممكن الأنسان يحصن نفسه بالصيام
في مجتمع الأيمان والفضيله. أما هناك فحدث ولا حرج ؟
النجدي ... ينصح علماؤنا الشباب في الخارج والداخل بالتمسك بكتاب الله ومن استطاع منهم الباءة فليتزوج (زواجا شرعيا ) فمن لم يستطع فعليه بالصوم فهو له .
الداعية ... هذا حكم الشيعة في زواج المتعة فانت وشانك تراه حلالا او حراما وان كان لا ينبغي ان تكون الاحكام الالهية عرضة لاراء البشر اتفقنا .
النجدي ... نعم , وكذلك الزواج بنية الطلاق او المسيار محلل عند السنة وليس عند الشيعة وانت تراه حراما فانت وشانك ايضا اتفقنا .
الداعية ... نعم اذن نحن الاثنان يحترم راي بعضنا الاخر . بالخلاف تكون فجوة فتكبر وتتسع ويدخل منها العدو .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين .
dr. Sajid Sharif Atiya  اعداد  سجاد الشمري  sajidshamre@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق