قائمة المدونات التي اتابعها

الاثنين، 11 فبراير 2013

المجاهدين الشيعة لم يكونوا يهتفون بالنداء الإسلاميّ المعروف (الله أكبر)


بسم الله الرحمن الرحيم

هل هو شرك قول يا ابا عبدالله



من المعروف أن الإنسان عند مواجهته للموت يهتف بأقدس شيء عنده .
فالمسلمون عن عند قيامهم بالجهاد في سبيل الله يهتفون :
الله أكبر .... الله أكبر

ما يلفت النظر هو أن المجاهدين الشيعة لم يكونوا يهتفون بالنداء الإسلاميّ المعروف (الله أكبر) عند هجومهم ، بل كانوا يهتفون :
يا أبا عبد الله .... يا أبا عبد الله !

هل سيدنا الحسين يسمعهم عند استغاثتهم أم الله سبحانه وتعالى امرهم ؟
أليس في هذا النداء مخالفة لعقيدة المسلمين ؟

لا اشكال في ذلك فالشيعة تنادي يا ابا عبد الله الحسين , والحسين عليه السلام ينادي يا الله الله اكبر , وهو حي يسمع او لم تقرأ القرءان (لاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء) ؟

لقد شهد الله لنا بالايمان ؟  بدليل الاية المباركة (لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود).

قلّ لي يا هذا ؟ اليهود يكرهون هتلر والنازيين أيضا , فهل معناه أن هتلر مؤمن ؟

لقد كان الدليل من القرآن , وانت تقول يكرهون هتلر والنازية ؟

أقول لك : ان كره اليهود لهتلر والنازية عملية ضحك على عقول الشعوب وقد اثبت كثيرا من الكتاب الأحرار كذب ادعاء اليهود فيما يقولون عن هتلر اتجاههم وقد دفعوا الثمن غاليا لتلك الكتب التي كتبوها هل تعلم ان اقرب المقربين لهتلر كانوا يهود ؟

ثم ما ضّركَ ان المجاهدين الشيعة ينادون يا أباعبد الله الحسين او الله اكبر اليس هم يقتلون عدوك كما تدعي ؟ وثم هم يعتقدون انهم موحدون ولا يشركوا بالله في ندائهم هذا ، فما ضرك مادام انهم يقاتلون اسرائيل ؟

او هذه (مقاتلتهم الصهاينة) فضيحة لغيرهم فربك الوضع بالاشكالات  ؟

الصورة الأولى

 من جهة أنه لايمكن الحكم على المجاهدين الأبطال الذين رفعوا رأس المسلمين قبال اليهود من خلال نداء (يا ابا عبد الله) فقط ، وأنا شخصيا رأيت العديد منهم في ميادين الجهاد أو من خلال الأفلام الوثائقية التي كان أبطال المقاومة من الشيعة يطلقون صيحات الله أكبر.

ومن جهة أخرى ليس في الأمر من قبيل مانعة الجمع بالمنطق , بحيث إذا قلت الله أكبر , فلا يصح قول يا أبا عبدالله ، أو إذا قلت يا أبا عبدالله فلا يصح قول الله أكبر، وشباب المقاومة يستخدمون كلا الشعارين.

وبخصوص الآية الكريمة , بالرغم من مناقشتنا لهذا الموضوع سأكتفي حاليا بذكر ما جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية التابعة لوزارة الأوقاف (والمخصصة لطرح آراء المذاهب الأربعة) ج24 ص83:

} من أدلة مشروعية زيارته (ص) قوله تعالى: )ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما( ، فإنه صلى الله عليه وسلم حي في قبره بعد موته، كما أن الشهداء أحياء بنص القرآن، وقد صح قوله (ص):
)الأنبياء أحياء في قبورهم(، وإنما قال هم أحياء أي لأنهم كالشهداء بل أفضل، والشهداء أحياء عند ربهم، وفائدة التقييد بالعندية الإشارة إلى أن حياتهم ليست بظاهرة عندنا وهي كحياة الملائكة{ .

اليست هذه رويات من كتب السنة ؟

فلماذا ترفضونها ؟ ام ان هؤلاء على ضلال ايضا ؟

 قول (يا محمد) : وهذا القول ليس شركا ، بل هو سنة ؟ وبدليل:

الصورة الثانية

في الأذكار النووية في تتمة باب حرف الألف ما يلي :
 (في اللهم إني أسألك، وأتوجه اليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد، إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي، اللهم فشفعه في) .

 قال المناوي في شرحه:
 سأل الله أولا أن يأذن لنبيه أن يشفع له، ثم أقبل على النبي ملتمسا شفاعته، ثم كر مقبلا على ربه أن يقبل شفاعته؟
}  قال السبكي: ويحسن التوسل والاستعانة والتشفع بالنبي إلى ربه، ولم ينكر ذلك أحد من السلف حتى جاء ابن تيمية فأنكر ذلك وعدل عن الصراط المستقيم وابتدع ما لم يفعله عالم قبله وصار بين أهل الإسلام مثلة. انتهى كلام السبكي والمناوي.

أما بشأن قوله أنه لم ينكر التوسل أحدا من السلف ، فيكفي عليه دليلا رواية الترمذي وابن ماجه والحاكم لهذا الحديث، وحكم الحاكم أنه صحيح على شرط البخاري ومسلم، وتلقي الأمة له بالقبول والتطبيق مئات من السنين، دون أي تردد في ذلك القبول.

أما بشأن صحة إمكان استعمال هذا الدعاء على ممر الأجيال، بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن أجل وأصوب حكم حول ذلك الأمر (الذي هو من أمور العقيدة)، بلا منازع على الإطلاق هو الصحابي عثمان بن حنيف نفسه، حيث قد علمه أيضا لأحدهم أثناء خلافة عثمان رضي الله عنه، وقضيت حاجته، وكان هذا سببا لرواية الحديث، فليتنبه.

 ولا عبرة لكلام من خالف الصحابة في أمور العقيدة، كانوا من كانوا، وإن كان لهم في أمور أخرى، إسهام وفضل كبيرين على الأمة الإسلامية كابن تيمية رحمه الله وتجاوز عنا وعنه أخطاءنا برحمته، آمين. دار الحديث ـ
التخريج (مفصلا):
الترمذي وابن ماجة والحاكم في المستدرك عن عثمان بن حنيف , تصحيح السيوطي: صحيح‏ {

وروى الحديث مفصلا الطبراني ، وذكر فيه كيف أن عثمان بن عفان علم الدعاء لعثمان بن حنيف، وجاء في شرح المواهب للرازقاني. ووجد في كنز العمال في جوامع الأدعية ؟

خلاصة ما في الدعاء ما يلي :

1- الدعاء فيه ( يا محمد )
 2- صححه السيوطي والبخاري مسلم
 3- علم عثمان بن عفان دعاء التوسل لرجل ونجح معه بعد وفاة الرسول (ص)
 4- أول من منع التوسل وخالف السنة ابن تيمية ، مع أنه من أمور العقيدة كما مر في كلام السبكي.

الصورة الثالثة

في كتاب خلاصة الكلام توسل الخليفة أبو بكر في الرسول (ص) بعد أن توفي:
أقبل أبو بكر فكشف عن وجهه الشريف المبارك (النبي صلى الله عليه وآله وسلم) ثم أكب عليه فقبله وقال:
 ( بأبي أنت وأمي طبت حيا وميتا، اذكرنا يا محمد عند ربك ولنكن من بالك) .

الصورة الرابعة

 الصحابة توسلوا بالنبي ص عند قتل مسيلمة الكذاب حيث كانوا يقولون: (وامحمداه وامحمداه) كما جاء في خلاصة الكلام.

نريد معرفة , من هم أهل السنة؟

هل هم السبكي والمناوي ومن يقول برأيهم؟

أم هم أتباع أبن تيميه؟

أم هم جميعا؟

أرجوا الاجابة على هذهِ الاسئلة المحيرة التي تحدد العقيدة التي يتعبد بها لله تعالى ؟

نحن عندما نقول يا أبا عبد الله فإننا نستدعي روحية الإخلاص التي يقول فيها أبا عبد الله الحسين الله أكبر .
 وعندما يقول الواحد منا الله أكبر يعني أن عليه أن يضرب بعرض الحائط كل أنواع الآلهة والشهوات.

ويكفي أنكم طوال التاريخ الإسلامي كنتم تقولون هذه الكلمة لكنكم كنتم تعبدون آلهة السلطان والحكام الذين رسموا لكم معالم دينكم.

اما  أنك لو قلت :
التوسل بالأحياء أو الأموات محسومة بحسب آيات القرآن الكريم :
(إنك لا تسمع الموتى) (النمل 80)
 و (وما أنت بمسمع من في القبور) (فاطر 22) .

فكل الأموات لا يسمعون الدعاء والتوسل ، وإذا قلت لي بأن الأموات في الآية المقصود بهم الكفار فأقول لك السؤال التالي :
إذا لماذا ذكر الله سبحانه وتعالى أن الكفار لا يسمعون مثل الأموات ، أليس هذا لأن الأموات لايسمعون أصلا وبذلك شبه الكفار بهم؟ .

فالأموات لا يسمعون الدعاء والتوسل ، والدليل على هذا من الحديث التالي :

حدثنا الحسن بن محمد قال حدثنا محمد بن عبدالله الأنصاري قال حدثني أبي عبدالله بن المثنى عن ثمامة ابن عبدالله بن أنس عن أنس بن مالك أن عمر بن الخطاب رضي اللهم عنهم كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبدالمطلب فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون (رواه البخاري) .

فقد ذكر سيدنا عمر أنهم كانوا يتوسلون بالنبي عليه الصلاة والسلام والآن يتوسلون بالعباس عم النبي .

فإذا كان التوسل بالأموات جائزا لكان من الأولى التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم لأنه أفضل الخلق أجمعين .

وماذا يفعل لك الميت وهو ميت ليس بيده من الأمر شيء والأمر كله لله وحده تبارك وتعالى .

هل الميت بيده شيء من ملكوت الكون يقوم به أم أن الأمر كله بيد الله عز وجل فما ادري كيف يسمع رسول الله السلام ويرده على المؤمنين في كل صلاة ؟

اما امواتنا نحن الشيعة فيشفع ادناهم فما بالنا بائمتنا وما بالنا بابي عبدالله وهو الشهيد الحي بنص القرآن الكريم ؟

واخيرا كفاكم رمي المؤمنين بالشرك فالله اعلم بالمشركين والله اعلم بالمخلصين في التوحيد ؟

أما لو قلت  (الله الصمد تعني أن الله هو المقصود في الحوائج على الدوام لأنه القادر على قضائها .
 فلا يجب أن يصرف مسلم نيته إلى غير الله سبحانه وتعالى لقضاء حوائجه حتى وإن استعان بأسباب الدنيا فإن نيته يجب أن تكون موجهة خالصة لله عز وجل فهو الصمد جل وعلا ) .

أقول فما ادراك بنيتنا حين نقول يا ابا عبدالله وكيف عرفت ان توجهنا لابي عبدالله من دون الله ؟
 ولا اعرف ما تكون نيتك حين تكون على فراش الموت وتنادي الطبيب ؟ والقرآن يقول ( وان استعنت فاستعن بالله)؟
بالنسبة لما ذكرته فلابد للإنسان النظر في الأمور نظرة شاملة ، فلا تأتي بآية من القرآن وتترك غيرها ، ولا تأتي بحديث وتقبله عن صحابي وتترك غيره ، فلتكن نظرتك نظرة شاملة حتى تستفيد من الكل , وليس فقط البعض ، وإذا قلت أن هناك آية تدل على شيء ، فهناك آيات تدل على غير ما تقول ، وإذا قلت أن هناك حديث عن صحابي فهناك أحاديث من غيره فإسمح بالرد فنقول :

من جهة الآيات القرانية :

(إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين) (النمل - 80)
وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاء وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (فاطر - 22)

الأول : الله سبحانه وتعالى يقول هنا أنه أنك أنت الذي لا تسمع الموتى وليس الله ، ولو أراد الله أن يسمع الموتى لفعل ، إذن فعملية إطلاق سماع الميت خاطئة ، فلذلك يقول الله: (إن الله يُسمع من يشاء).

 إذن فعدم سماع أصحاب القبور فهو ليس مطلقا بل مقيد بقدرة الله ، ولذلك قال الرسول ص في الحديث:
(ما من أحدٍ يسلم عليّ إلاَّ ردَّهُ اللّه عليَّ روحي حتَّى أردَّ عليه السلام) (سنن أبي داود، مجمع الزوائد، كنز العمال، كشف الخفاء، رياض الصالحين، تخريج أحاديث الإحياء، وو...)، إذن فالشرط هو الله، وهذا ما نعتقده نحن الشيعة.

الثاني : في تفسير تقريب القرآن للسيد الشيرازي يقول:
 (إنك لا تسمع الموتى) أي سماعا نافعا ، فإن الميت لا يتحرك ولا يتجه حسب ما يوجهه الإنسان وهؤلاء المعاندون كالأموات في عدم تأثير الكلام فيهم , ولو قلنا أن المقارنة بين الميت والحي مقارنة السمع من حيث الحواس وقلنا أنهم لا يسمعون سمعا حسياً لكان حجة الكافر يوم القيامة:
(يا رب أنا لم أسمع لأن حاستي كانت معطلة كالميت فكيف تحاسبني على ما لا حيلة لي فيه) , إنما المقارنة مقارنة الاستفادة من الكلام والعمل به عملا ينفع في الآخرة.

الثالث : ليس كل من مات بميت ، فنحن نعلم أن الشهداء ليسوا بميتين بقوله تعالى:
(ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون) (البقرة - 154)، وإذا قلنا أن الميت لا يسمع، فهؤلاء ليسوا بميتين (والأنبياء والأئمة أعلى مرتبة من الشهداء والصديقين) ، والفرق أن ذلك مرتبه لها عالما آخر لا نعرف كيفيته ، وإن كنا لا نعرف كيفية وصول التوسل إليهم لا يعني عدم وصوله ، وعملية وصول التوسل إليهم نحن نعتبره من الله وليس بدونه ، فالله هو الموصل لهذا الصوت ، كما ذكرت الإشارة سابقا في حديث الرسول ص.

الحديث المروي عن الخليفة عمر في البخاري أنه استسقى بالاحياء فكان من الاولى ان يستسقي بالرسول ص وهو ميت ؟

بالنسبة للحديث الذي ذكرته عن الخليفة عمر، فإذا كان قول عمر حجة فلماذا لم يكن قول أبو بكر حجة أيضا ، فهو توسل بميت (الرسول صلى الله عليه وآله وسلم) حيث الرواية:
أقبل أبو بكر فكشف عن وجهه (النبي صلى الله عليه وآله وسلم) ثم أكب عليه فقبله وقال: (بأبي أنت وأمي طبت حيا وميتا، اذكرنا يا محمد عند ربك ولنكن من بالك) . (الخلاصة)

فالخليفة الاول أبو بكر عندكم أكبر من الخليفة الثاني عمر ، فلماذا لم يكن أبا بكر حجة ، ولماذا لم يكن غيره حجة ، كما مر في الحديث:

(في اللهم إني أسألك، وأتوجه اليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد، إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي، اللهم فشفعه في) .

فما معنى أن تأخذ روايتك من الخليفة عمر وتترك غيره ، وخصوصا أن ليس هناك دليل أن رواية او قول عمر يتفوق على الصحابة ، ولو كان كلامه يفوق كلام باقي الصحابة لما صليتم عند الجنابة فقد أمر عمر مصل ألا يصلي إذا ما أجنب كما هو المعروف في حديث التيمم من الصحاح (لولا تصحيح عمار له لأشكل عليكم الصلاة).

وأما التوسل في الأصنام فالشيعة لا تتوسل بالأصنام ، وشتان بين الإثنين ، فالله جعل التوسل مقبولا في الناس , وليس في الأصنام ، وكما بينت أن الأمر كله بيد الله تعالى، ولكن الله من الممكن أن يعطي (او يأذن ) ذلك الأمر بيد غيره ، كقولهِ تعالى
(من ذا الذي يشفع عند إلا بإذنه) ، والله لا يجعل الشفاعة بيد الأصنام ولكنه يجعلها في يد الرسول مثلا ، فالعملية تأتي بإذن من الله ، ولا تعتقد الشيعة أن العملية بغير يد الله ، وكل ما هنالك أننا نعتقد أنه كما أن جعل الشفاء عند الطبيب فقد جعل الشفاعة في عبيده ، وعبيده يطلبون منه.

ولو نظرت لكلامك لعرفت أن فيه الإجابة على السؤال:
 (فلا يجب أن يصرف مسلم نيته إلى غير الله سبحانه وتعالى لقضاء حوائجه حتى وإن استعان بأسباب الدنيا فإن نيته يجب أن تكون موجهة خالصة لله عز وجل فهو الصمد جل وعلا ) .

 وهذا هو بالضبط ما نعتقده نحن الشيعة ، فلا فرق أن يتوسل الإنسان بالأسباب المادية ويعتقد أن الله وراءها ، ولا فرق في أن يتوسل في النبي ص ويعتقد أن الله وراءه ، كل ما هنالك أن المادة معروفة لدينا حسيا والأخرى غائبة عن إدراكاتنا الحسية.
فإذا كان ما تدعيه صحيحا فــ ؟

ما معنى قول وسلام على المرسلين ؟

وما معنى السلام على رسول الله في الصلاة ؟

وما معنى حديثه (ص) من حج ولم يزرني فقد جافاني ؟

وما معنى قوله (ص) حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسينا؟

وما معنى كلام الخطباء وأئمة الصلاة عندما يقولون والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الى اخره ؟

وأبتلينا بعقول تقول أن اليهود يكرهون هتلر ايضا فهل هتلر مؤمن؟

المؤمن أو (الايمان) شرطه الاسلام فهل هتلر مسلم ؟

انصحك بقراءة تفسير اية الله نور السموات والارض مثل نوره , لتعرف من هو الامام الحسين (ع) الذي لولاه لكنا جميعاً ومن عباد مشركين ؟

فالأفضل لهذهِ بدلا من هذه السفسطة والتفاهات المغرقة في مثل أمور تلهيكم للتقدم لنصرة قضية الاسلام (فلسطين) لنرى شيئا من رجولتكم .
لكن لا نقول إلا ( اذا لم تستحي فافعل ما شئت)
اعلموا اننا وعلى بعد المسافة بيننا إلا انا نقبّل أثر حذاء بأرض كل مجاهد في سبيل الله يرفع سلاحه في وجه اعداء الله فقد رفعوا رأسنا ورأس كل شريف في هذه الأمة.
dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري  sajidshamre@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق