قائمة المدونات التي اتابعها

الجمعة، 15 فبراير 2013

السقاف وسفر الحوالي أبناء حجر الثلاثة


بسم الله الرحمن الرحيم

أبناء حجر الثلاثة والسقاف وسفر الحوالي 

قال السقاف في رده على الشيخ سفر الحوالي ص 45

وبعد أن عرفناك بطلان كلامك وادعاءاتك الفارغة المزورة ، حيث زعمت أن الاشاعرة مذمومون بنظر علماء مذاهب الائمة الاربعة ، يجب أن تعرف يا سفر ( المتخصص ! ) الان حكم ابن تيمية الحراني وابن زفيل تلميذه - ابن القيم - بنظر علماء الائمة الاربعة وخاصة بنظر الشافعية والحنابلة الذين تتبجح بذكرهم  


1- انظر الآن إلى كلام إمام الشافعية ابن حجر المكي الذي لا يوجد شافعي إلا وعنده كتبه كالتحفة وشرحه على مناسك النووي والارشاد والزواجر والفتاوى الحديثية وغير ذلك من الكتب .. طالما أنك تريد معرفة الحق بمثل هذه الطرق :

قال ابن حجر واصفا ابن تيمية وتلميذه ابن زفيل في الفتاوى الحديثية ص ( 203 ) (من طبعة دار المعرفة تحت عنوان - مطلب في عقيدة الامام أحمد - وص173من طبعة مصطفى البابي الحلبي الطبعة الاولى 1356هـ) ما نصه

وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما - ممن اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله - وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم ، وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة ، فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك ! بل هم على أسوأ الضلال ، وأقبح الخصال ، وأبلغ المقت والخسران ، وأنهى الكذب والبهتان ، فخذل الله متبعهم ، وطهر الارض من أمثالهم ! انتهى

2- وقال الامام تقي الدين الحصني الشافعي صاحب كفاية الاخيار في كتابه ( دفع شبه من شبه وتمرد ونسب ذلك الى الامام أحمد ص123 ) من طبعة عيسى البابي الحلبي في آخر الكتاب ما نصه

وكان الشيخ زين الدين ابن رجب الحنبلي ممن يعتقد كفر ابن تيمية ، وله عليه الرد وكان يقول بأعلى صوته في بعض المجالس : معذورالسبكي يعني في تكفيره

3- وقال الحافظ الذهبي الشافعي في رسالته ( زغل العلم ص23 ((من الطبعة القديمة التي علق عليها وحققها العلامة المحدث الكوثري رحمه الله تعالى .وص42 من الطبعة التي علق عليه محمد بن ناصر العجمي طبع مكتبة الصحوة الاسلامية المتمسلفة! فتنبه) :

عن ابن تيمية باسمه :

(فإن برعت في الاصول وتوابعها من المنطق والحكمة والفلسفة وآراء الاوائل ومحارات العقول واعتصمت مع ذلك بالكتاب والسنة وأصول السلف ولفقت بين العقل والنقل ، فما اظنك في ذلك تبلغ رتبة ابن تيمية ولا والله تقاربها ، وقد رأيت ما آل أمره اليه من الحط عليه والهجر والتضليل والتكفير والتكذيب بحق وبباطل ، فقد كان قبل أن يدخل في هذه الصناعة منورا مضيئا على محياه سيما السلف ثم صار مظلما مكسوفا .) انتهى .فتأمل جيدا 
  
4 - وقال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية ص (116) ذاكرا المسائل التي خالف فيها ابن تيمية إجماع المسلمين فقال :

وأن العالم قديم بالنوع ! ولم يزل مع الله مخلوقا دائما ! فجعله موجبا بالذات لا فاعلا بالاختيار تعالى الله عن ذلك !

وقوله بالجسمية ، والجهة ، والانتقال ، وأنه بقدر العرش لا أصغر ولا أكبر ، تعالى الله عن هذا الافتراء الشنيع والكفر البواح الصريح  

وقال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية ص ( 116 ) ذاكرا المسائل التي خالف فيها ابن تيمية إجماع المسلمين فقال :

وأن العالم قديم بالنوع ! ولم يزل مع الله مخلوقا دائما ! فجعله موجبا بالذات لا فاعلا بالاختيار تعالى الله عن ذلك ؟

5 - وقال ابن حجر في الفتاوى الحديثي أيضا ص 114 :ابن تيمية عبد خذ له الله وأضله وأعماه وأصقه وأذله ، وبذلك صرح الائمة الذين بينوا فساد أحواله وكذب أقواله ، ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام الامام المجتهد المتفق على إمامته وجلالته وبلوغه مرتبة الاجتهاد ابي الحسن السبكي وولده التاج والشيخ الامام العز بن جماعة وأهل عصرهم وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية 
.
6 - وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي في فتح الباري (3 /66) مشنعا على ابن تيمية الحراني :

والحاصل أنهم ألزموا ابن تيمية بتحريم شد الرحل إلى زيارة قبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنكرنا صورة ذلك . وهي من أبشع المسائل المنفولة عن ابن تيمية

كما أن ممن سار على نهج ابن تيمية يفتون بكفر عامة مسلمي العالم من زوار مشاهد أهل البيت النبوي ومراقد الصالحين . فإن العالم الاسلامي من مصر الى نيجريا الى أندونيسيا مملوء والحمد لله بالمشاهد والمراقد والناس يزورونها يوميا ، والحمد لله

أما ابن رجب فهو مجسم كبير وهو مؤيد لابن تيمية 
 !
ولكن السقاف فقد كتب رده على الشيخ سفر في سنة 1414هـ , حقق كتابه العلو وقال إنه عدل عن تأييده في أواخر عمره كما نقل بعضهم عن البرزالي أنه رجع عن رأيه الايجابي في ابن تيمية وأيد فتوى السبكي فيه

اما أبناء حجر ثلاثة :
-        ابن حجر المكي هو الذي كفر ابن تيمية وراه بحجر الكفر والالحاد صراحة !
-        وابن حجر الهيتمي وصفه بأنه عبد خذله الله وأضله وأعماه وأنكر عليه قوله بقدم العالم ! وهذا حجر كبير أيضا !
-        وابن حجر العسقلاني ، أقل مايقال أنه خالف ابن تيمية في مذهبه في الصفات ، يعني في التجسيم والتشبيه ، ووقف الى جنب علماء المذاهب الاربعة

فكان حجره أصغر من عيره ، ولكنه حجر ابن حجر

وقال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية ص (116) ذاكرا المسائل التي خالف فيها ابن تيمية إجماع المسلمين فقال :

وأن العالم قديم بالنوع ! ولم يزل مع الله مخلوقا دائما ! فجعله موجبا بالذات لا فاعلا بالاختيار تعالى الله عن ذلك

فانظر ما قاله ابن تيمية في هذا الموضوع في كتاب الرد على المنطقيين ص147  مايلي (وما يذكرونه من اقتران المعلول بعلته فاذا اريد
بالعلة ما يكون مبدعا للمعلول فهذا باطل بصريح العقل ولهذا تقر بذلك جميع الفطر السليمة التي لم تفسد بالتقليد الباطل ولما كان هذا مستقرا في الفطر كان نفس الاقرار بأنه خالق كل شيء وموجبا لان يكون كل ما سواه محدثا مسبوقا بالعدم وان قدر دوام الخالقية لمخلوق بعد مخلوق فهذا لا ينافي ان يكون خالقا لكل شيء وكل ما سواه محدث مسبوق بالعدم ليس معه شيء سواه قديم بقدمه بل ذلك اعظم في الكمال والجود والافضال) ؟
 
أنقل لكم أن أهل الحديث أهل السنة والجماعة يقولون بقدم نوع العالم! ذكرها السقاف في رده على الشيخ سفلر الحوالي ، قال :

فمثلا ابن تيمية ينقل الاجماع عن السلف أو عن الصحابة في مسألة يريد إثباتها ! أو يزعم بانه ينقل أقوال أهل الحديث فيدعي اتفاقهم في مسألة ما كمسألة قدم العالم بالنوع ، فإنه نقل في كتابه الموافقة ( 2 / 75 ) المطبوع على هامش منهاج سنته ) اتفاق أهل الحديث على أنهم يقولون بقدم النوع كذبا عليهم !مع أن أهل الحديث متفقون على كفر من يقول بقدم النوع وعلى كفر ابن تيمية القائل بذلك قولا واحدا لا خلاف فيه!) انتهى

ونعيد للتاكيد ؟ أن مصدر ابن تيمة هو كتابه الموافقة ، المطبوع بهامش منهاج سنته ج 2 ص 75  :

-        حيث زعم اتفاق أهل الحديث السنيين على القول بقدم العالم في النوع ! فراجع وتامل

ونعيد للتاكيد ؟ قال في ( موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول ) المطبوع بهامش منهاج السنة : 1 / 245

-        قلت هذا من نمط الذي قبله ، فإن الازلي اللازم هو نوع الحادث لا عين الحادث .
ونعيد للتاكيد ؟ وقال في : 2 / 5 :

-        وأما أكثر أهل الحديث ومن وافقهم فإنهم لايجعلون النوع حادثا بل قديما؟
ونعيد للتاكيد ؟ وقال في ( شرح حديث عمران بن حصين ) صفحة 193:

-        وإن قدر أن نوعها لم يزل معه !! فهذه المعية لم ينفها شرع ولا عقل !! بل هي من كماله !!!

ونعيد للتاكيد ؟ اليك مارد في القول بقدم العالم ، في فتح الباري : 13 / 410 ، في شرح حديث : كان الله ولا شئ معه :

-        وهو أصرح في الرد على من أثبت حوادث لا أول لها من رواية الباب ، وهي من مستشنع المسائل المنسوبة لابن تيمية ، ووقفت في كلام له على هذا الحديث يرجح الرواية التي في هذا الباب على غيرها ! مع أن قضية الجمع بين الروايتين تقتضي حمل هذه على التي في بدء الخلق لا العكس ، والجمع يقدم على الترجيح بالاتفاق . انتهى 
 .
فماذا ينفع تأييد من أيد ابن تيمية في تجسيمه التوراتي ، وتكفيره للمسلمين!
وصلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين الى يوم الدين.
dr. Sajid Sharif Atiya    سجاد الشمري
sajidshamre@hotmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق