قائمة المدونات التي اتابعها

السبت، 9 فبراير 2013

محاورة إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا

بسم الله الرحمن الرحيم

محاورة بين اماراتي وصلبي من الخفجي حول اية انما وليكم

الاماراتي ...  يصلبي ؟ نحن للأمانة نقلنا التفسير كاملا .
 
الصلبي ... يخوي ؟ أنا أختر جزءا منه .

الاماراتي ... أنت أخترت جزءا منه ولا يمكنك أخذ أي جزء بدون قراءة المقدمة , قال ابن كثير في كتاب التفسير قوله تعالى :

  إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ‏.

‏قوله تعالى" إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا" أي ليس اليهود بأوليائكم بل ولايتكم راجعة إلى الله ورسوله والمؤمنين وقوله" الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة" أي المؤمنون المتصفون بهذه الصفات من إقام الصلاة التي هي أكبر أركان الإسلام وهي عبادة الله وحده لا شريك له وإيتاء الزكاة التي هي حق المخلوقين ومساعدة للمحتاجين من الضعفاء والمساكين.

 وأما قوله" وهم راكعون" فقد توهم بعض الناس أن هذه الجملة فى موضع الحال من قوله" ويؤتون الزكاة" أي في حال ركوعهم ولو كان هذا كذلك لكان دفع الزكاة في حال الركوع أفضل من غيره لأنه ممدوح وليس الأمر كذلك عند أحد من العلماء ممن نعلمه من أئمة الفتوى وحتى إن بعضهم ذكر في هذا أثرا عن علي بن أبي طالب أن هذه الآية نزلت فيه.

وذلك أنه مر به سائل في حال ركوعه فأعطاه خاتمه وقال ابن أبي حاتم حدثنا الربيع بن سليمان المرادي حدثنا أيوب بن سويد عن عتبة بن أبي حكيم فى قوله" إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا" قال هم المؤمنون وعلي بن أبي طالب. 

وحدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا الفضل بن دكين أبو نعيم الأحول حدثنا موسى بن قيس الحضرمي عن سلمه بن كهيل قال تصدق علي بخاتمه وهو راكع فنزلت" إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون"
الاماراتي ... واكمل بن كثير قائلا: وقال ابن جرير حدثني الحارث حدثنا عبد العزيز حدثنا غالب بن عبد الله سمعت مجاهدا يقول في قوله" إنما وليكم الله ورسوله" الآية نزلت في على بن أبي طالب تصدق وهو راكع. 

وقال عبد الرزاق حدثنا عبد الوهاب بن مجاهد عن أبيه عن ابن عباس فى قوله "إنما وليكم الله ورسوله" الآية نزلت في علي بن أبي طالب عبد الوهاب بن مجاهد لا يحتج به. ورواه ابن مردويه عن طريق سفيان الثوري عن أبي سنان عن الضحاك عن ابن عباس قال كان على بن أبي طالب قائما يصلي فمر سائل وهو راكع فأعطاه خاتمه فنزلت" إنما وليكم الله ورسوله" الآية. الضحاك لم يلقى ابن عباس وروى ابن مردويه أيضا عن طريق محمد بن السائب الكلبي وهو متروك عن أبي صالح عن ابن عباس قال خرج رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- إلى المسجد والناس يصلون بين رافع وساجد وقائم وقاعد وإذا مسكين يسأل فدخل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال أعطاك أحد شيئا؟

 قال نعم قال من؟ قال ذلك الرجل القائم قال" على" أي حال أعطاك ؟ قال وهو راكع قال وذلك على بن أبي طالب قال فكبر رسول الله عند ذلك وهو يقول من "يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون".

وهذا إسناد لا يقدح به ثم رواه ابن مردوية من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه نفسه وعمار بن ياسر وأبي رافع وليس يصح شيء منها بالكلية لضعف أسانيدها وجهالة رجالها ثم روى بإسناده عن ميمون بن مهران عن ابن عباس بن في قوله" إنما وليكم الله ورسوله" نزلت في المؤمنين وعلي بن أبي طالب أولهم.

 وقال ابن جرير حدثنا هناد حدثنا عبدة عن عبد الملك عن أبي جعفر قال سألته عن هذه الآية" إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون" قلنا من الذين آمنوا؟ قال الذين آمنوا قلنا بلغنا أنها نزلت في علي بن أبي طالب قال على من الذين آمنوا وقال أسباط عن السدي نزلت هذه الآية في جميع المؤمنين ولكن علي بن أبي طالب مر به سائل وهو راكع في المسجد فأعطاه خاتمه وقال علي بن أبي طلحة الوالبي عن ابن عباس عن أسلم فقد تولى الله ورسوله والذين آمنوا رواه ابن جرير وقد تقدم في الأحاديث التي أوردناها أن هذه الآيات كلها نزلت في عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - حين تبرأ من حلف اليهود ورضي بولاية الله ورسوله والمؤمنين ولهذا قال تعالى بعد هذا كله" ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون" كما قال تعالى" كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون". 

الصلبي ... ابن كثير قدح بكثير من الروايات ؟
الاماراتي ... أولا  ياصلبي ان ابن كثير لم يقدح في الأحاديث التي رواها كلها ولم ينكرها، وإنما مر عليها مرور الكرام وعاملها معاملة الأحاديث التي قدح فيها، والأمثل مما أتيت به:
(وحدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا الفضل بن دكين أبو نعيم الأحول حدثنا موسى بن قيس الحضرمي عن سلمه بن كهيل قال تصدق علي بخاتمه وهو راكع فنزلت" إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون")
الاماراتي ... كذلك (قال ابن جرير حدثني الحارث حدثنا عبد العزيز حدثنا غالب بن عبد الله سمعت مجاهدا يقول في قوله" إنما وليكم الله ورسوله" الآية نزلت في على بن أبي طالب تصدق وهو راكع)
الصلبي ... نعم يا امارتي ولو تلاحظ  ابن كثير حينما يقدح بالأحاديث يصل إلى هذا الحديث ويقول: 

"وروى ابن مردويه أيضا عن طريق محمد بن السائب الكلبي وهو متروك عن أبي صالح عن ابن عباس قال خرج رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- إلى المسجد والناس يصلون بين رافع وساجد وقائم وقاعد وإذا مسكين يسأل فدخل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال أعطاك أحد شيئا؟ قال نعم قال من؟ قال ذلك الرجل القائم قال" على" أي حال أعطاك ؟ قال وهو راكع قال وذلك على بن أبي طالب قال فكبر رسول الله عند ذلك وهو يقول من "يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون" وهذا إسناد لا يقدح به" 

الاماراتي ... وازيدك ياصلبي أن الإسناد هذا لا يقدح به، وهو يجري منه بسرعة ويخبئه في وسط الأحاديث الأخرى التي حاول قدح أصحابها، ولكن شهد شاهد من أهلها. فدقق ياصاحبي.
 
الصلبي ... اذا فند الحديث بالدليل , أي لو كان ما تدعيه الشيعة حق
لكان من السنة عمل ما صنعه.

الاماراتي ... لم يفند الحديث بالدليل، بل وضع رأيه فوق رأي الرسول، والرسول فوق البشر كلهم بما فيهم ابن كثير، وابن كثير ما لم يقدر القدح في تلك الأحاديث التي أوردها كلها فكلام ابن كثير مشكوك فيه، وكلام الرسول هو الكلام الذي نأخذ به. 

الصلبي ... أنت لا تريد أن تفهم يا أماراتي , الكلام مكذوب وما نقل كذب في كذب , والدليل لو كانت الرواية صحيحة لكانت الزكاة , بوضع الركوع أفضل من غيرها وتصبح سنة وخاصة بأنها ذكرت في القرآن ولك سور وآيات متعددة ذكرت الزكاة والصلاة :

(1) سورة المائدة - سورة 5 - آية 55 (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) .
(2) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 156 (واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة إنا هدنا إليك قال عذابي أصيب به من أشاء ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون ).
(3) سورة التوبة - سورة 9 - آية 71 (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم ).
(4) سورة النمل - سورة 27 - آية 3 (الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون ).
(5) سورة لقمان - سورة 31 - آية 4 (لذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون ).
ونرى بأن اللفظ دائما يأتي للجمع ولا أعتقد بأنكم سوف تعقلون , وليس من الواجب دفع الزكاة إذا كانت القصة في شخص معين وحادثة دون غيرها. 

الاماراتي ... الحديث ليس كله مكذوب بدليل أن ابن كثير لم يفند كله، بل بعضه، ومن جملة الأحاديث ما فسره الرسول (ص) وأنا آخذ بتفسير الرسول، وأنت ياصلبي خذ بتفسير ابن كثير. 

الاماراتي ... ليس عندي أي مشكلة أن تأخذ من تفسير بن كثير، وليس عندي أي مشكلة أن آخذ أنا من تفسير الرسول (ص)، ويوم القيامة يحكم الله بتفسير الرسول الذي هو تفسيره، وهناك نرى إن كان تفسير ابن كثير ينفعك .
الصلبي .... حياك الله يالخو .... بامان الله ؟
dr. Sajid Sharif Atiya  اعداد  سجاد الشمري  sajidshamre@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق