قائمة المدونات التي اتابعها

الجمعة، 15 فبراير 2013

النظريات المشهورة من مباحث الالفاظ



بسم الله الرحمن الرحيم

نظريات من مباحث الالفاظ

في البداية نذكر أجمالاً النظريات المشهورة. 
 
1 ـ نظرية التنزيل : المحقق الاصفهاني قدس ويلزم اجتماع لحاظين على ملحوظ واحد.

  نظرية المرآتية والكاشفية : كاشفاً ومرآتاً للمعنى ويلزم محذور لحاظين, لحاظ فانياً في المعنى والآخر إفناء اللفظ في المعنى ( وهو مختار سماحة اية الله العظمى سماحة الشيخ ال شبير الخاقاني دام ظله بعلمه علينا ).
    وردّ سماحة المغفور له والد إستاذنا الجليـل بإيراد لطيف جداً في موسوعتهِ المحاكمات الجزء الثاني صفحة159 وكذلك في الجزء الاول صفحة348 ومابعدها وكذلك الجزء الثاني من دراسـات اصولية لسماحة استاذنا اطال الله عمره الشريف.   

3 ـ  نظرية الاقتران والقرع ( المنبه الشرطي ) : السيد الشهيد الصدر رض .

4 ـ نظرية التعاهد  (التعاهد النفساني ) : للسيد الخوئي قدس.

5 ـ نظرية العلامة ( الاشارة ) .
والبحث الذي سنورده هنا تقريباً بعيد قليلاً, ولكن المقدمة التي تطّرق لها سماحة شيخنا الاستاذ للوصول, والدخول في الكليات الكبرى من  اطلاق الماء وغيره فذكر بعض النظريات حول الوضع وذكر أستطراداً نظرية العلامة (الاشارة) .
ولامانع من جعل اللفظ علامة واحدة الى عدّة امور ولافرق فيه بين الحقيقة والمجاز والتثنية والجمع والنفي والاثبات

الاول  نظرية الإشارة

تعريف النظرية : هي من أقدم النظريات التي حاولت بيان ماهية المعنى. القائلين بها يرون أن معنى الكلمة هو ببساطة ما تشير إليه في الخارج. وقد حاول بعضهم أن يحدد طبيعة المشار إليه لأقسام الكلام المختلفة:

● العلَم: معناه: مشارٌ إليه فردٌ معين في الخارج.
● الأفعال: معناها: الأحداث المشار إليها الواقعة في الخارج.
● الصفات: معناها: خصائص الأشياء المشار إليها في الخارج.
● الأحوال : معناها : خصائص الأحداث المشار إليها الواقعة      في الخارج.
● اسم الجنس مثل نخلة : معناه الإشارة إلى فرد غير معين في الخارج أو مجموعة النخيل التي في الخارج.

الاقوال في النظرية :
قالوا : اللفظ موضوع للوجود الخارجي، ولا ينافي كونه للوجود الخارجي وجود استحضار للصور الذهنية(3).
وقد قال بالتفصيل بعضهم قائلاً : إذا كان لشيء له وجود خارجي وذهني فاللفظ موضوع للخارجي، وأما إذا كان لا وجود له في الخارج [غول، سعلوة] فاللفظ موضوع للصورة الذهنية.
ويمكن الاشكال على النظرية بما يلي :

1- هناك كلمات ليس لها مشار إليه في الخارج، كمثال:
أ- بعض الأدوات نحو: إن، ليت، لعل، لكن ... إلخ.
ب- كلمات لها دلالات معنوية أو عقلية، نحو: الصدق، الصبر، العلم، الشهامة، ظنّ، شكّ، أوجس .... ألخ.
ج- أشياء وهمية خرافية :  غول، سعلوة، عنقاء.
د- أشياء غيبية: ملائكة، عفاريت , الجن.
2- هناك فرق بين المعنى والمشار إليه، فقد يكون هناك معنيان والمشار إليه واحد، نحو: نجمة الصباح ونجمة المساء لأن كليهما يشير إلى جرم سماوي واحد. وكذلك قد يدعى الشخص الواحد أب وأخ، وعم، وجد.
3- قد يكون المعنى واحدا والمشار إليه متعدد، كمثال بعض الضمائر وأسماء الإشارة التي لها معان لغوية معينة ولكنها قد تطلق على أشخاص وأشياء متعددة.
4- قد يفنى المشار إليه ويبقى المعنى: حدائق بابل, طاق كسرى.

الثاني  النظرية التصورية

طبيعة {المعنى} في النظرية التصورية:
المعنى هو الصورة الذهنية التي تستدعيها الكلمة عند السامع أو التي يفكر فيها المتكلم:
النظرية التصورية لدى البعض:
ملاحظة نظرية الصورة الذهنية عند البعض, مثل الجويني وفخر الدين الرازي الذي يقول بأن الألفاظ المفردة ما وضعت للموجودات الخارجية بل للمعاني الذهنية.
دليل الرازي: (( إن من رأى شيئا من بعيد وظنه حجرا أطلق عليه حجرا، فإذا دنا منه وظنه شجرا أطلق عليه لفظ شجر، وعندما دنا أكثر وظنه فرسا أطلق عليه لفظ فرس، ثم إذا تحقق منه وعرف أنه إنسان أطلق عليه لفظ إنسان. دل ذلك على أن اللفظ دائر مع المعاني الذهنية دون الموجودات الخارجية )) .
أما المركبات فهي موضوعات للأحكام الذهنية لا للوجود الخارجي؛ لأن قولنا: (قام زيد), لا يفيد قيام زيد, وإنما يفيد الحكم به والإخبار عنه, ثم ننظر مطابقته للخارج أم لا.

النظرية التصورية لدى الغربيين:
نجد عندهم نظريات متقاربة حول اعتبار المعنى صورة ذهنية أو مفهوم فكري. ومن صورها:
نظرية الأفكار الذهنية عند الفيلسوف { لوك } الذي يرى أن المعاني لها وجود مستقل في الذهن في شكل صور ذهنية ناتجة عن تشكيل حواسنا لها في الذهن، وهذه الصور قد تكون بسيطة كفكرة اللون الأصفر أو الأزرق وقد تكون معقدة مركبة من صور بسيطة فمثلاً فكرة كرة الثلج مركبة من ابيض، بارد، وكرة، والكلمات في الأصل لا تمثل شيئا بل الذي يعطيها معنى هي الأفكار التي في ذهن مستعملها، فعبارة (أنا سعيد) ليس لها معنى عند الببغاء لأن ليس في ذهنه أفكار لهذه الألفاظ.
النظرية التصورية عند { ريتشاردز و أوغدن }: (نظرية المثلث)قدم هذان الفيلسوفان نظرية تحليلية لعناصر الدلالة في مثلثهما المشهور:
ونظريتهما هذه ليست إشارة بحتة ولا تصورية بحتة وإنما حاولت أن تبين أن الدلالة هي محصلة علاقة بين عناصر ثلاثة: (أ) علامة، (ب) فكرة أو مفهوم (ج) مشار إليه في العالم.

● العلاقة بين العلامة والفكرة مباشرة واعتباطية.
● العلاقة بين الفكرة والمشـار إلـيه تلازم (إشارة)، وقد تكون شبه إيقونية.
● العلاقة بين العلامة والمشار إليه غير مباشرة ولا تكون إلا عن طريق الفكرة؛ لذا رسم خط متقطع بين العلامة والمشار إليه.
تعليق مالينوفيسكي
وهو عالم لغوي وانثروبولوجي (دارس لعلم الإنسان)، علق على فكرة ريتشاردز وأوغدن (نظرية المثلث ) قائلاً : إن هذا المثلث لم يقدم لنا إلا جانب واحد من هذه العلاقة بين العلامة والفكرة والمشار إليه، بينما هناك إشكالات متعددة لهذه العلاقة تختلف تبعاً للتطور الفكري والعقلي للإنسان أو تبعاً لتغير الحال. وذكر ثلاثة حالات رئيسية وهي:
الحالة الأولى : يوجد حال وردة فعل صوتية، وردة الفعل هذه ليست علامة أنما صوت ينتج كردة فعل لحالة معينة كألم أو فرح أو حزن، كقولك إذا لمست سطحاً ساخن وأحسست بالألم "أح" أو "أو".
الحالة الثانية: يوجد مشار إليه يصاحبهُ صوت فعال، مثال ذلك
ما نشاهده عند الأطفال في أواخر السنة الأولى عندما يرون شيئاً أو يرون أحد والديهم فيصدرون أصواتا مثل:ما ما ما وبا با بال و دا دا دا، وهذه الأصوات ليست علامات ولكنها كما ذكرنا أصوات فعالة؛ لأنها معبرة عن الرغبة.

الحالة الثالثة: لها ثلاث صور هي:

(أ) يوجد مشار إليه وعلامة فعالة، ويتحقق ذلك أثناء النشاط البشري. فإذا كان هناك مثلاً إنسان يعمل في منجرة ومعهُ من يساعده فعندما يقول (مسمار) فليس هناك إلا علامة ومشار إليه حاضر أمامه، والفكرة ليست ملحة لأن الانتقال من العلامة إلى الشيء مباشر وبدون واسطة الفكرة.
(ب) توجد العناصر الثلاثة ولكن العلاقة بين العلامة والمشار إليه غير مباشرة، وهذا يتحقق أثناء الكلام السردي. وهذا هو ما يمثله مثلث { ريتشاردز } و { أوغدن } لأن الكلام عن أشياء حدثت في الماضي ولا نملك منه ألا صور وأفكار من تجاربنا الماضية، فلو ذهب رجل في رحلة صيد وعاد ليخبر عنها، فتكلم عن البحر وأحواله وعن الصيد ومراكبه وشباكه وعن السمك وأنواعه فلا يملك الحاضرون من كل هذا إلا صور ذهنية من خبراتهم الماضية.
(ج) توجد العناصر الثلاثة ولكن العلاقة بينها كلها مباشرة، ويتحقق ذلك في الكلام السحري كذكر الجن والصواعق والحيوانات المفترسة والأمراض المخيفة التي تمثل كلماتها أعيانها فتؤثر في السامعين كتأثير الأشياء نفسها، ويصدرون عند سماعها تعاويذ وردود فعل تنبئ عن تساوي العناصر الثلاثة.
تعليق أولمان عـلى نــظرية ريتشاردز وأوغدن        {نظرية المثلث }
علق ستيفن أولمان وهو كبار علماء الدلالة على نظرية ريتشاردز وأوغدن التي يمثلها مثلثهما المشهور فقال:
أدخلت في المعنى عنصر زائد خارج عن اللغة وهو المشار إليه, الذي قد يبقى كما هو ولكن, معناه يتغير: ويمكن أن نمثل لذلك, بالخمر (كانت رمز الضيافة في الجاهلية، وأصبحت محرمة ومن الكبائر في الاسلام) فالخمر بحد ذاتها لم تتغير  وإنما تغيرت الفكرة المتعلقة بها.
بينت ما تمثله الكلمة بالنسبة للسامع ولكنها أهملت وجهة نظر المتكلم:
ـ السامع: يسمع كلمة (شجرة) ثمّ يفكر في الشجرة ثمّ يفهم معنى شجرة.
ـ المتكلم: يفكر في (الشجرة) ثمّ ينطق بكلمة (شجرة).
فـ {ريتشاردز وأوغدن } أهملا أحد طرفي هذه العلاقة المتبادلة التي تمثل المعنى حقيقة.

إشكالات على نظرية التصور
1ـ المعنى الذي تقدمه النظرية غير واضح لأن الصور الذهنية للشيء الواحد متعددة ومختلفة، فمثلاً الشكل الهندسي البسيط للمثلث قد يختلف من شخص إلى آخر، فما بالك لو أردنا أن نحدد الصورة الذهنية لكلمة بيت،شجرة، طريق .
2-  هناك تعبيرات مختلفة قد يكون لها صورة ذهنية واحدة. فلو رأيت طفل من بعيد يضرب الأرض بقدميه، فلربما قلت (إنه يتألم) أو  (إنه يدهس على حشرة ليقتلها) أو  (إنه يلعب) أو (إنه ضجر).
3- هناك ألفاظ لها صور ذهنية مبهمة وغير واضحة المعالم ويختلف الناس فيها اختلاف كبير، وبخاصة تلك التي تسمى أشياء وهمية كالعنقاء والسعلوة، وكذلك التي لها معان عقلية كالظن والشك والحب والصدق.
4- من أقوى الاعتراضات على هذه النظرية ما وجهه إليها السلوكيون من أنها تتحدث عن أشياء لا تخضع للنظر العلمي والفحص والاختبار كالفكرة والصورة الذهنية.

الثالث  النظرية السلوكية

هي نظرية نشأت في أحضان علم النفس وقد أراد أصحابها إن يجعلوا هذا العلم كالعلوم الطبيعية: الفيزياء والكيمياء والميكانيك بأن يعتمد المناهج العلمية القائمة على الملاحظة والتجربة. وبناء النظرية السلوكية على الأسس التالية:
1) التشكيك في الاصطلاحات الذهنية مثل: فكرة، صورة ذهنية، مفهوم، شعور، عاطفة؛ لأنها غير خاضعة للملاحظة ومعرفتنا عنها قائمة على الاستبطان الذي لا يركن إليه.
2) الاعتقاد بأنه لا فرق جوهري بين سلوك الإنسان والحيوان والسلوك اللغوي الإنساني لا يختلف عن النظام الإشاري الحيواني.
3) النزعة على التقليل من دور الدوافع الغريزية والفطرية والتأكيد على دور التعلم والاكتساب؛ لذا يرون أن التجربة هي طريق المعرفة وليس التفكير.
4) الميكانيكية: أي إيمانهم بأن كل شيء يحدث في العالم تحتمه قوانين فيزيائية عامة هي المؤثرات وراء كل سلوك لغوي أو حركي.
تحليل { بلومفيلد } للمعنى تحليل سلوكي
أعلن (بلومفيلد) سنة 1926 تخليه عن المذهب العقلاني في علم النفس واعتماده على أفكار (ويس) الذي يرى أن المعنى يكمن في مظاهر المؤثر والاستجابة المصاحبة للتعبير.

وفي كتابه الكلاسيكي(4) يبدي عدم ثقته بالمذهب العقلي ويدعو إلى أن تعتمد الدراسات اللغوية مناهج العلوم الطبيعية. وقد أراد أن يدرس المعنى من وجهة نظر سلوكية وعلمية، فقال إن المعنى هو:
الموقف الذي نطق فيه المتكلم والاستجابة التي استدعاها كلامه عند السامع. وقد حاول أن يوضح هذا التعريف في شكل قصة قصيرة:

{{كان هناك رجل يدعى جاك وامرأته جيل يسيران في غابة فرأت المرأة تفاحة وكانت تشعر بالجوع فقالت: ”إني جائعة“ سمع الرجل كلامها فصعد شجرة التفاح وقطف منه واحدة وقدمها لها لتأكلها }}.

تحليل معنى الحدث الكلامي: قام بلومفيلد بتحوير الصيغة السلوكية لتمثل المؤثر والاستجابة:

 م      س  حيث م = مؤثر و س = استجابة لتوافق الحدث الكلامي:

       م ◄▬▬مـ ـ ـ ـ ـ ـ سـ  ◄▬▬ س

حيث (م) = المؤثر البيئي ، (سـ)= استجابة لغوية، (مـ) = مؤثر لغوي، (س) = استجابة فعلية.

ويحاول أن يقدم هذا المنظور السلوكي في شكل علمي، فيقول:
المؤثر هو التفاح ويمكن وصفه علمياً اعتماداً على معطيات علم النبات، وكذلك يمكن تقديم وصفي علمي فسيولوجي للجوع. كذلك يمكن وصف سلوك التسلق وقطف التفاحة.

إشكالات النظرية السلوكية

1) ليس بمقدورنا وصف مؤثرات كل حدث كلامي؛ لأنهُ أحياناً قد تكون المؤثرات خفية وغير ظاهرة فمثلاً الحب والكره والحِقد يصعب وصفها أو وصف مؤثراتها بشكل علمي.

2) تعدد المؤثرات وراء العبارة الواحدة، كمثال (إني جائع) قد ينطقها الولد لأنه جائع فعلاً، أو لأنه لا يريد أن ينام، أو لأنه يريد أن يلعب بالطعام.

3) تعدد الاستجابات للتعبير الواحد، فقول الولد إني جائع قد تكون الاستجابة له:

- تقديم طعام له.
- أو توبيخه قائلين له: ألم تأكل قبل قليل؟
- أو نجيبه قائلين: هيا اذهب إلى غرفتك فلقد حان وقت نومك.
وهذا يلزم منه اختلاف معنى { إني جائع } لاختلاف الاستجابات له.

4) هناك فرق لا يمكن إنكاره بين رد الفعل للكلمة ورد الفعل للشيء نفسه، فرد الفعل للتفاحة هو أكلها وأما لكلمة تفاحة فلا.

5) هذه النظرية يلزم منها نسبة معان للثرثرة والهراء واللغو الذي لا معنى لهو ولكن قد يكون له ردة فعل غاضبة أو ساخرة.

الرابع  النظريات السياقية

1ـ نظرية السياق اللغوي.

2 ـ نظرية سياق الموقف او الحال.

3 ـ نظرية السياق الاجتماعي.

يرى أصحاب النظريات السياقية أن الطريق إلى المعنى ليس رؤية المشار إليه أو وصفه أو تعريفه وإنما من خلال السياق اللغوي الذي وردت فيه، والموقف الحاليّ الذي استُعمِلت فيه, وعليه فدراسة المعنى تتطلب تحليلاً للسياقات اللغوية وغير اللغوية. والسياق هو البيئة اللغوية أو غير اللغوية التي تحيط بالخطاب وتكشف معناه. وأهم السياقات:

1 ـ السياق اللغوي
 هو البيئة اللغوية التي تحيط بجزيئات الكلام من مفردات وجمل وخطاب. ويمكن تمييز عناصر السياق اللغوية التالية:

(1) من حيث التركيب الصوتي:
 وهو السياق الفونيمي الذي يشكل الكلمة، فمثلا: "نام الولد،" من الناحية الفونيميه لها سياق فونيمي يشارك في تحديد معنى مفرداتها.
فنام: سياقها الفونيمي هو تأليفها من الفونيمات: ن ا م مرتبة بهذه الطريقة؛ ومتى تغيّر أحد هذه الفونيمات أو اختلف ترتيبها تبع ذلك تغيير في المعنى، قارن:عند استبدال الصوت ن في وسط نام نحصل على:
دام: (اختلفت عن نام بصوت د).  قام: (اختلفت عن نام بصوت ق).
وعند استبدال الصوت م نحصل على:
ناب: (اختلفت عن نام بصوت ب). ناح: (اختلفت عن نام بصوت ح).
ولفظ الولد عندما نستبدل صوت (و) فيه يتغير الفظه ويتغير معناه ونحصل على: البلد: (اختلفت عن الولد بصوت ب)، الخَلد: (اختلفت عن الولد بصوت خ).

(2) من حيث التركيب الصرفي:

يتمثل في تركيب الصيغة الصرفية واختلافها عن الصيغ الصرفية الأخرى، ويتبع هذا الاختلاف اختلاف دلالتها:
فلفظ الولد هنا: اسم مفرد مذكر مرفوع، تختلف عن كلمات أخرى لأسباب صرفية. فهي تختلف عن:

الوَلدان: لأنها اسم مثنى مرفوع.
الأولادِِ لأنها صيغة جمع تكسير مجرور.
ولدَتْ لأنها صيغة فعل ماض اتصل به (ت) التأنيث.
ولَدْنَ لأنها صيغة فعل ماض اتصل به (ن) النسوة.
تَوَالد لأنها صيغة فعل مزيدة تفيد حصول بالتدريج.
الوالِد لأنها هذه صيغة اسم فاعل.
المولود لأنها صيغة اسم مفعول.
وِِلادة لأنّها صيغة مصدر.

(3) التركيب النحوي: ويمكن النظر إلى دلالاته من حيث:

● دلالات نحوية عامة، وهي المعاني العامة المستفادة من الجمل والأساليب، مثل دلالة الجملة على:
الخبر: زيد مسافر.
النفي: لم يسافرعمرو.
التأكيد: إنّ محمدا لكريم.
الاستفهام: متى تسافر
النهي: لا تؤدي بنفسك إلى التهلكة.
الأمر: راجع دروسك.
دلالات نحوية خاصة، كدلالة تركيب الجملة على معان نحوية مثل:
الفاعلية: نام الولد
المفعولية: نوّمتُ الولد
الحالية: رأيت الولد نائما
الابتداء: الولد نائم
التمييز: حسُن بكر ولدا.

  معاني تركيب النحو، فلكـل تركيب معنى نظمي يختلف عن التراكيب الأخرى، وقد بيّن ارتـباط المعاني بمعاني النحو (المعنى النظمي) (5).
(اشتعل الرأس شيبا)   يفيد الشمول. ”اشتعل شيب الرأس“ يفيد ظهور الشيب فقط.
ما ضربت زيدا. (نفى ضرب زيد ولم يتعرض لذكر شيء آخر فلا ندري هل ضرب غيره أم لا).
ما زيدا ضربت. (نفى ضرب زيد ولكن يفهم من كلامه أنه ضرب غيره).

(4) النظام المعجمي: وهو يتمثّل في مفردات المعجم وطبيعة نظام حقوله الدلالية.
- نام أبوك:
- (نام): تختلف عن صحا، واستيقظ، ونهض، وجلس، ونعّس.
- أبو: يختلف عن (الجد) من ناحية الجيل، وعن (العم) من ناحية القرابة المباشرة من جهة (الأب)، وعن (الأم) من حيث الجنس، وعن (البنت) من ناحية الجنس والجيل، وعن (الحفيد) من حيث الجيل.

(5) المصاحبة : وتتمثل في ما يصاحب الكلمة من كلمات تؤثر في معناها وتحدده، فمثلاً كلمة (يد) يختلف معناها في التعبيرات التالية لاختلاف المفردات المصاحبة لها:
له عليّ أيادٍ بيضاء (نعم، يدُ القوس أعلاها)
يَدُ الرَّحَى: ( العُود الذي يَقْبِض علـيه الطَّاحِنُ )
يد الريح (سلطانها)،  يدُ الدَّهْر: (مَدُّ زمانه)
أنف القوم (كبيرهم وسيدهم)
أنف الجبل (الجزء المتقدم من الجبل)،   أنف الدهر (أوله)
أنف النهار (أوله)،  أنف الخيل (مقدمتها).

(6) الأسلوب مثل: ويتمثل في الأسلوب البلاغي الذي أُلف فيه الخطاب:
زيد لا يضع عصا الترحال. (كثير السفر)
حاتم كثير الرماد. (كريم)
بكر يقدم رِجلاً ويؤخِر أُخرى (متردد)
ضحك الشيب برأسه فبكى (انتشر)
(أخرجكم من الظلمات إلى النور) (أخرجكم من الجهل والشك إلى ولاية اهل البيت عليهم السلام).

2 ـ : سياق الموقف أو سياق الحال
وما مدون عندي قيل ولا يحضرني منّ القائل (( ينبغي التأكيد في البداية على أن الوحدات الكلامية للغة الطبيعية ليست مجرد سلسلة من الكلمات، فهناك مكون لا كلامي يُفرض دائما بالضرورة فوق المكون الكلامي في كل وحدة كلامية محكية )).
وتعليله (( لأن المعنى القاموسي أو المعنى المعجمي ليس كل شيء في إدراك معنى الكلام فثمة عناصر غير لغوية ذات دخل كبير في تحديد المعنى، بل هي جزء من معنى الكلام وذلك كشخصية المتكلم وشخصية المخاطب وما بينهما من علاقات وما يحيط بالكلام من ملابسات وظروف ذات صلة به)).

وقال مالينوسكي عن أهمية سياق الموقف:
{ إن الاعتقاد بأن المعنى محصور في الكلام مفهوم خاطئ؛ لأن الكلام والسياق عنصران متلازمان يكمل بعضهم بعضا ولا انفصام بينهما }.
عناصر سياق الموقف:

1- الكلام الفعلي: أي الذي دار خلال الموقف.

2- طبيعة المتحدثين ( يعني من هم هؤلاء المتحدثون الذين دار بينهم الحديث ومعرفة كل واحد منهم, هل هو مسئول يحّدث أحد موظفيه، أم هو أب يكلّم إبنه).

3- طبيعة الأشياء المتحدث عنها (يعني الكلام يدور عن ماذا؟ كمثال:
(هل أحضرت الورقة ) فيقول: الوقت (غير مناسب). ويتغير المفهوم في ذهنك ولو عرفت المتكلمين وطبيعتهم وطبيعة الشيء لفهمت الكلام.

4- الأفعال المصاحبة للكلام: يجب أن ترى الشخص ، أو يوصف لك، كيف كان يتكلم؛ هل كان يبدو على ملامحه الغضب أو المرح أو الرضا أو الضجر أو المزاح. لابد أن ترى التعبيرات المصاحبة للكلام على وجه المتكلم.

5 - زمن الكلام: كمثال:
عند الفجر في العصر عند العشاء في أي وقت كان وقت الكلام مثل:
جوابك لمن أراد أن يسكب لك شاي ((عندي موعد الساعة السابعة صباحاً إن شاء الله تعالى ... إن الشاي يطرد النوم )) فإن قلت هذا ولم يبق بينك وبين هذا الموعد إلا ساعة فأنت تريد المزيد من الشاي، وإن قلت ذلك وبينك وبين موعدك سبع ساعات أو أكثر, فيفهم من كلامك أنك لا تريد المزيد.

3 ـ : السياق الاجتماعي { الثقافي }:
وهو المجال أو الإطار الاجتماعي أو الثقافي الذي ينتمي إليه الكلام.
فجذر اختلفت معانيها لاختلاف المجال والسياق الثقافي الذي وردت فيه:
جذر: عند علماء النبات (جزء غائر في الأرض)
جذر: عند علماء الرياضيات.
جذر: تختلف عند علماء اللغة (الحروف الأصول للكلمة)
وكذلك اختلفت معاني زراعة تبعاً لاختلاف المجال الذي استعملت فيه:
- زراعة النبات    
- زراعة البكتيريا
- زراعة الأعضاء 
- زراعة الألغام
ولكي نحدد معنى الكلمة يجب:أن نحدد المجال الذي تنتمي إليه، قارن معاني عملية: تختلف معانيها باختلاف المجالات التي وردت فيها:
- عملية تجاريه    
- عملية عسكريه
- عملية طبية      
- عملية حسابية
والحمد لله على كل حال هو لي التوفيق.....
   dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري 
sajidshamre@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق