قائمة المدونات التي اتابعها

الاثنين، 11 فبراير 2013

سفينة النبي نوح ع وحادثة وادي كات



بسم الله الرحمن الرحيم

لوح سفينة نوح المكتشف بروسيا


خلال شهر يوليو من عام1951م كان هناك فريق من العلماء الروس يقومون باعمال مسح لأراضي - وادي كات- لعلهم كانوا منشغلين في أكتشاف منجم للحديد هناك ، وبينما هم كذلك لاحظوا وجود قطع من الخشب في احدالاماكن .


 فأمر رئيس الفريق بالحفر في ذلك المكان ، وبشكل غير متوقع وجد الفريق أكواماً مكدسة من الخشب المتعفن وأشياء أخرى من بينها لوح طويل مستطيل الشكل ، اندهش العلماء عندما لاحظوا بإن هذا اللوح بالذات والذي يبلغ قياسه 14" 10" كان في حالة أفضل بكثير من باقي القطع التي وصلت حد التحلل والتآكل بفعل عامل الزمن .

 وفي نهاية عام1952م توصل العلماء الى ان هذا هو مكان سفينة نوح عليه السلام والتي استقرت على قمة جبل كلاف (جودي- تركيا) وكان هذا اللوح الذي حفرت عليه بعض الكلمات من إحدى اللغات القديمة مثبتاً على السفينة.

ازداد الفضول لمعرفة الكتابات التي حفرت على اللوح فقامت الحكومة الروسية بتعيين هيئة من الخبراء بإشراف إدارة البحث الروسية للتقصي حول اللغة المستخدمة لتلك الكتابات وقد بدأت الهيئة عملها في 27 فبرايرعام1953م وضمت في عضويتها كل من:

البروفيسور: سولونون- جامعة موسكو.

البروفيسور: ايفا هان كينو- كلية لولوهان الصينية.

السيد: تاومول كورو- مدرس بكلية كنفزود.

السيد: ميشاو لوفاروغ.

البروفيسور: دي باكان- معهد لينين.

السيد: م.احمدكولاد - جمعية زيتكومن للأبحاث.

الرائد: كوتور- كلية ستالين.

وبعد أبحاث استمرت أكثر من 8 أشهر توصلت الهيئة الى ان هذا اللوح الخشبي مصنوع من الخشب الذي استخدم في صناعة سفينة نوح عليه السلام وأنه وضع في السفينة لتأمين سلامتها ولتلقى المساعدة والتأييد من عند الله .

حيث وجد الباحثون رسم على شكل كف اليد في وسط اللوح مكتوب عليه بعض الكلمات باللغة السامانية القديمة.

وقد قام السيد: ن.ف.ماكس ، الخبير في اللغات القديمة من جامعة مانشيستر البريطانية بترجمة تلك الكلمات الى الإنجليزية فكانت العبارة التالية:

((ياإلهي ، يا معينني ، احفظني برحمتك ، وبأجسادكم المقدسة يامحمد ياإليا ياشبر ياشبير ويافاطمة ، انهم الأعظم والأنبل خلقت الدنيا من أجلهم أعني بحق أسمائهم)).

اندهش الناس عند علمهم بقصة اللوح وعدم تحلله بعد تلك الفترة الزمنية ، وماكتب عليه ، ولايزال ذلك اللوح الخشبي محفوظ في مركز فوسل للأبحاث في موسكو بروسيا.

ورد هذا الخبر في المصادر التالية :

Week-Mirror:UK 28/12/1953
Star of Britain:London 1/1/1954
Manchestar Sunlight:Manchestar 23/11954
London Weekly Mirror .1/2/1954
بثراء نجف : العراق 2/2/1954م
الهدى: مصر ،31/3/1954م

وقد طبع كتيب يخص ذلك اللوح الموجود في سفينة نوح عام 1962

ونطالب باعادة طباعته وصلى الله على محمد واله وصحبه.
dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري  sajidshamre@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق