قائمة المدونات التي اتابعها

الخميس، 7 فبراير 2013

يرتقوا بفكرهم وذهنهم فوق قوانين الزمان والمكان والموجودات فيهما


بسم الله الرحمن الرحيم

السجزي والقفاري يفند عقائد الشيعة الامامية الاثني عشرية

منهم ؟ من قال اعتقادنا بالله تعالى أنه شئ لا كالاشياء ، وقولنا( شئ ) لكي نخرجه عن الحدين : حد التعطيل وحد التشبيه , فالتعطيل مساوق لنفي وجوده ، وهو كفر به والعياذ بالله , والتشبيه جعله جسما خاضعا للزمان والمكان ،وهو توثين وتصنيم له والعياذ بالله !
ومنهم ؟ من ذهب الى ان الصفة والموصوف في عالمه تعالى لا تشبه الصفة والموصوف في عالمنا المخلوق الخاضع للزمان والمكان , فصفاته تعالى عين ذاته ولا ثنائية بينهما ، فلو كانت ثنائية لكانت اثنينية ، ووقع السؤال أيهما كان قبل الآخر ، شبيه الآب والابن !
ومنهم ؟ بدل أن يرتقوا بفكرهم وذهنهم الى الايمان بمن هو فوق قوانين الزمان والمكان والموجودات فيهما ، لانه قبلهما عز وجل , حاولوا أن يجروا ربهم الى داخل الزمان والمكان وأضفوا عليه صفات المكان والزمان !وهم اليهود والنصارى
ومنهم ؟ في هذه الامة من وافقهم على هذا التصور لله تعالى فقالوا : ان اثبات الصفة للشئ حتى لله تعالى غير ممكنة حتى يكون جسما !
فاذا لم تقل ان الله جسم له صفات فأنت معطل ، يعني ملحد تنفي وجود الله تعالى ! لانه حسب ذهنهم يستحيل أن يكون الشئ موجودا اذا لم يكن جسما ! جسم لا كالاجسام وهو من سار على نهج المجدد الشيخ محمد عبد الوهاب النجدي !
يعني اما أن تكون مجسما والا فأنت ملحد ! هل عرفتم هذه العصا العلمية التي يستعملونها ؟
سئل الامام علي عليه السلام : متى وجد الله تعالى ؟
فقال : ويحك ! أخبرني متى لم يكن أخبرك متى كان !
فالسؤال عند الشيعة عن الله تعالى بأدوات الزمان والمكان غلط ، لانه هو الذي أين الاين وكيف الكيف وخلق الزمان والمكان ، فكيف يسأل عنه بأدوات ظرف هو خلقه ؟
وعند غير الشيعة : أنه تعالى متصف من الاول بالاين ! وأنه كان قبل خلق جميع الخلق في عماء ( سحاب ) تحته هواء وفوقه هواء ، فكان معه المكان والغيم والهواء) ! لا كما قال القفاري في كتابه الظالم لعقائد الشيعة ج 1 ص 530 ـ 531)
نقول ؟ اذا كانت هذه الثلاثة من الازل مع الله تعالى فهي والعياذ بالله آلهةً معه أو قبله ! وهكذا يصير التوحيد تربيعا ، ورحم الله التثليث بالآب والابن والروح القدس !وغرضي الأساس هو تبيان منبع هذا الفكر الذي
تسلل الى عقائد المسلمين , والحمدلله الذي باعد بيننا وبين المجسمة والمعطلة.
قال القفاري في كتابه الظالم عن عقائد الشيعة ج 1 ص 530 ـ 531 :
إذن تشبيه الله سبحانه بخلقه كان في اليهود وتسرب إلى التشيع ، لأن التشيع كان مأوى لكل من أراد الكيد للإسلام وأهله ، وأول من تولى كبره هشام بن الحكم ، ثم تعدى أثره إلى آخرين عرفوا بكتب الفرق بمذاهب ضالة غالية ، ولكن شيوخ الإثني عشرية يدافعون عن هؤلاء الضلال الذين استفاض خبر فتنهم واستطار شرهم ، ويتكلفون تأويل كل بائقة منسوبة إليهم أو تكذيبها ، حتى قال المجلسي: ولعل المخالفين نسبوا إليهما هذين القولين معاندة. وأقول: أما إنكار بعض الشيعة لذلك فقد عهد منهم التكذيب بالحقائق الواضحات ، والتصديق بالأكاذيب البينات ، وأما دفاعهم عن هؤلاء الضلال فالشئ من معدنه لايستغرب ، فهم يدافعون عن أصحابهم ، وقد تخصص طغام منهم للدفاع عن شذاذ الآفاق ومن استفاض شره وتناقل الناس‌ أخبار مروقه وضلاله . انتهى .
ولو أن هذا الكاتب (القفاري) قرأ الأحاديث التي يصححها أئمته التي سنوردها هنا ، لَلَمَسَ بيديه قبل عينيه أن مقولة التجسيم ظهرت في الناس في زمن ام المؤمنين عائشة وقد استنكرها أهل البيت واستنكرتها السيدة عائشة وقالت عنها انها فرية عظيمة على الله تعالى !
ولكن الذين يتباكون على أم المؤمنين عائشة لا يسمعون كلامها ولا يؤمنون به حتى لو رواه البخاري !
أما أفكار هذه الفرية التي استنكرتها السيدة زوج الرسول ص ظهرت على يد كعب الأحبار وجماعته في زمن الخليفة عمر ؟
 يعني قبل أن يولد جد هشام بن الحكم أو جد جده !
فقد روت مصادرهم حديث أطيط العرش وصريره وأزيزه من ثقل الله تعالى بروايات صحيحة .
-        منها ما رواه الهيثمي في مجمع الزوائد ج 1 ص 83 : عن عمر رضي الله عنه أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: أدع الله أن يدخلني الجنة ، فَعَظَّمَ الرب تبارك وتعالى وقال : إن كرسيه وسع السموات والأرض ، وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله، رواه البزار ورجاله رجال الصحيح .
1 ـ وقال عنه في مجمع الزوائد ج 10 ص 159 : رواه أبو يعلى في الكبير ورجاله رجال الصحيح ، غير عبد الله بن خليفة الهمذاني وهو ثقة
2 - وقال عنه في كنز العمال ص373 : (ع ، وابن أبي عاصم ، وابن خزيمة ، قط في الصفات ، طب في السنة ، وابن مردويه ، ص) .
3 - وقال عنه في ج 2 ص 466 : ( ابن مردويه خط ص وج 6 ص152 - ) وقال : الخطيب من طريق أبي إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن خليفة الهمداني) .
4 ـ وقال السيوطي في الدر المنثور ج 1 ص 328 : وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبى عاصم في السنة ، والبزار ، وأبو يعلى ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، والطبراني ، وابن مردويه ، والضياء المقدسي في المختارة ، عن عمر أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : أدع الله أن يدخلني الجنة فعظم الرب تبارك وتعالى وقال : إن كرسيه وسع السموات والأرض ، وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله ، ما يفضل منه أربع أصابع .
5 ـ وقال الديلمي في فردوس الأخبار ج 3 ص 86 : عمر بن الخطاب : على العرش استوى ، حتى يسمع أطيط كأطيط الرحل .
6 ـ وقال الخطيب في تاريخ بغداد ج 1 ص 295 : عن عبد الله بن خليفة عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : على العرش استوى ، قال : حتى يسمع أطيط كأطيط الرحل .
7 ـ وقال في تاريخ بغداد ج 4 ص 39 : عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله جهدت الأنفس وجاع العيال وهلكت الأموال فاستسق لنا ربك ، فإنا نستشفع بالله عليك وبك على الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : سبحان الله سبحان الله ، فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ، ثم قال له : ويحك ما تدري ما الله ؟ إن شأنه أعظم من ذلك ، إنه لا يستشفع به على أحد ، إنه لفوق سماواته على عرشه ، وإنه عليه هكذا وأشار بيده مثل القبة ، وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب . انتهى .
8 ـ وقال الديلمي في فردوس الأخبار ج 1 ص 219 : ابن عمر : إن الله عز وجل ملاعرشه ، يفضل منه كما يدور العرش أربعة أصابع، بأصابع الرحمن عز وجل. انتهى .
ويلاحظ عليه أن عبدالله بن عمر جعل العرش أكبر من حجم الله تعالى بأربع أصابع بأصابع الله تعالى ، وبما أن آدم في رواياتهم الصحيحة مخلوق على صورة الله تعالى وطوله ستون ذراعاً وفي بعضها سبعون ذراعاً ، فتكون إصبع ( معبودهم ) أكثر من متر !
9 ـ وروى أبو داود في سننه ص 418 :
إن عرشه على سمواته لهكذا ، وقال بأصابعه مثل القبة عليه ، وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب ، قال ابن بشار في حديثه : إن الله فوق عرشه وعرشه فوق سماواته ، وساق الحديث . وقال عبد الأعلى وابن المثنى وابن بشار عن يعقوب بن عتبة ، وجبير بن محمد بن جبير ، عن أبيه، عن جده ، والحديث بإسناد أحمد بن سعيد هو الصحيح ، وافقه عليه جماعة منهم يحيى بن معين وعلي بن المديني ، ورواه جماعة عن ابن اسحاق كما قال أحمد أيضاً وكان سماع عبد الأعلى وابن المثنى وابن بشار من نسخة واحدة فيما بلغني . وقال في هامشه: أطَّ الرحل : صَوَّتَ أي أصدر صوتاً هو كصوت الطقطقة .
10 ـ وقال ابن الأثير في النهاية ج 1 ص 54 :
الأطيط : صوت الأقتاب ، وأطيط الإبل: أصواتها وحنينها ، أي أنه ليعجز عن حمله وعظمته ، إذ كان معلوماً أن أطيط الرحل بالراكب إنما يكون لقوة مافوقه وعجزه عن احتماله . انتهى .
11 - وفيما ذكرناه من حديث طقطقة العرش كفاية ، وقد روتها مصادر كثيرة مثل : فردوس الأخبار للديلمي ج 1 ص 220 ، ومجمع الزوائد ج 10 ص 398 ، وكنز العمال ج1 ص 224 و ج 2 ص 73 وفي ج 10 ص 363 و ص 367 و ج 14 ص 469
ومن الواضح جدا لمن له أدنى اطلاع على الروايات , يجد أن مقولات التجسيم وأحاديثه ظهرت بعد النبي صلى الله عليه وآله وأصلها من يهود المدينة وكعب الأحبار ، بعدها ظهرت من بعض الصحابة بصورة أحاديث نبوية ، ولكن التعصب الاعمى لها لدى بعض إخواننا حتى جعلوها مذهباً , وفي المقابل لم تروى مصادر الشيعة منها شيئاً ، بل روت ردود أهل البيت عليهم السلام لها واستنكارهم إياها !
فهل تقول لي ؟ من أين دخل التجسيم في الإسلام!
وقد اقترب منها ؟ الحافظ محمد زاهد الكوثري وهو باحث من علماء الأزهر من الحقيقة عندما اعترف بأن جذور التشبيه والتجسيم إنما هي من رواة إخواننا السنة ، ولكنه حمل مسؤليتها لمجسمي التابعين ومن بعدهم ، ولم يجرأ على نسبة رواياتها تلامذة كعب الاحبار من الصحابة .
فقال في مقدمته لكتاب الأسماء والصفات للبيهقي :
للمحدثين ورواة الأخبار منزلة عليا عند جمهرة أهل العلم ، لكن بينهم من تعدى طوره وألف فيما لايحسنه ، فأصبح مجلبة العار لطائفته بالغ الضرر لمن يسايره ويتقلد رأيه !
ومن هؤلاء غالب من ألف منهم في صفات الله سبحانه تعالى ، فدونك المرويات عن حماد بن سلمة في الصفات تجدها تحتوي على الكثير من الأخبار التالفة يتناقلها الرواة طبقة بعد طبقة ، مع أنه قد تزوج نحو مائة امرأة بلا فائدة , من غير أن يولد له ولد منهن ، وقد فعل هذا التزواج والتنكاح في الرجل فعلته , بحيث أصبح في غير حديث ثابت البناني لايميز بين مروياته الأصلية , وبين ما دسه في كتبه , أمثال ربيبه ابن أبي العوجاء وربيبه الآخر زيد المدعو بابن حماد ، بعد أن كان جليل القدر بين الرواة قوياً في اللغة ، فضلَّ بمروياته الباطلة كثير من البسطاء الرواة .
ويجد المطالع نماذج شتى من أخباره الواهية في باب التوحيد من كتب الموضوعات المبسوطة ، وفي كتب الرجال ، وإن حاول أناس الدفاع عنه بدون جدوى ، وشرع الله تعالى أحق بالدفاع من الدفاع عن شخص ، ولا سيما عند تراكب التهم القاطعة لكل عذر .
وفعلت المرويات لنعيم بن حماد أيضاً مثل ذلك , بل تحمسه المبالغ فيه أدى به إلى التجسيم كما وقع مثل ذلك لشيخ شيخه مقاتل بن سليمان .
وتلاحظ آثار الضرر في مروياتهما في كتب الرواة الذين كانوا يتقلدونها من غير معرفة منهم لما هنالك ، فهذا دونك:
 - كتاب الإستقامة لخشيش بن أصرم ؟
- الكتب التي تسمى السنة لعبد الله وللخلال ، ولأبي الشيخ ، وللعسال ، ولأبي بكر بن عاصم ، وللطبراني ، والجامع ؟
- والسنة والجماعة لحرب بن إسماعيل السيرجاني ، والتوحيد لابن خزيمة ، ولابن منده ، والصفات للحكم بن معبد الخزاعي ، والنقض لعثمان بن سعيد الدارمي ، والشريعة للآجري ، والإبانة لأبي نصر السجزي ، ولابن بطة ، ونقض التأويلات لأبي يعلي القاضي ، وذم الكلام والفاروق لصاحب منازل السائرين .
ستجد فيها ما ينبذه الشرع والعقل في آن واحد ولاسيما النقض لعثمان بن سعيد الدارمي السجزي المجسم فإنه أول من اجترأ من المجسمة بالقول :
 إن الله لو شاء لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ، فكيف على عرش عظيم !
 وتابعه الشيخ الحراني ( ابن تيمية ) في ذلك كما تجد نص كلامه في غوث العباد المطبوع سنة 1351 بمطبعة الحلبي .
وكم لهذا السجزي من طامات مثل إثبات الحركة له تعالى وغير ذلك !
وكم من كتب من هذا القبيل فيها من الأخبار الباطلة والآراء السافلة ما الله به عليم ، فاتسع الخرق بذلك على الراقع وعظم الخطب إلى أن قام علماء أمناء برأب الصدع نظراً ورواية .
وكان من هؤلاء العلماء الخطابي ، وأبو الحسن الطبري ، وابن فورك ، والحليمي ، وأبو إسحاق الاسفرايني ، والأستاذ عبد القاهر البغدادي ، وغيرهم من السادة القادة الذين لايحصون عدداً . انتهى كلام الكوثري .
وهكذا يسير المنصفون من علماء السنة بأن ما في صحاحهم من أحاديث الرؤية والتشبيه والتجسيم ترجع كلها أو جلها إلى :
حماد بن سلمة ونعيم بن حماد ومقاتل بن سليمان ووهب بن منبه وأستاذهم جميعاً كعب الأحبار !
فيحذرون المسلمين منهم !
ولكن ابن تيمية وأمثاله يدافعون عن هذه (الاحاديث ) ويتبنون بها ثقافة اليهود ويلبسونها ثوباً إسلامياً ، ويريدون الزام المسلمين بها ولو بالعصا !
والادهى من ذلك ؟ أنهم يتهمون الشيعة بأنهم أخذو التجسيم من اليهود! ضربني وبكى ، وسبقني واشتكى !
وصلى الله على محمد والهِ وصحبهِ اجمعين الى يوم الدين ؟
dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري  sajidshamre@hotmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق