قائمة المدونات التي اتابعها

الاثنين، 11 فبراير 2013

مِنْ بَحرِ فَضَائِلِكَ يا أمير المؤمنين ع


بسم الله الرحمن الرحيم

منْ بحرِ فضائلكَ يا أمير المؤمنين ع


لما قدم عليّ على رسول الله صلى الله عليه وآله
لفتح خيبر، قال صلى الله عليه وآله: 

( لو لا أن تقول فيك طائفة من أمتّي ما قالت النصارى في المسيح، لقلت اليوم فيك مقالاً لا تمّر بملأ إلا أخذوا التراب من تحت قدمك، ومن فضل طهورك يستشفون به ).
 
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):  
( إنّ الله جلّ جلاله جعـل لأخي عليّ بن أبي طالب فضائل لا تحصى كثرة، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقّراً بها غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسـم، ومن أصغى إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكـتسبها بالإستـماع، ومن نظر إلى كتاب في فضائل عليّ غفر الله له الذنوب التي إكتسبها بالنظر.
ثم قال: النظر إلى عليّ بن أبي طالب عبادة، وذكره عبادة، ولا يقـبل الله إيمان عـبد من عباده كلّهم إلاّ بولايته والبراءة من أعدائه ) ([1]).

عن أم المؤمنين أم سلمة (رضي الله عنها) أنها قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول:

( ما قـوم إجتمعوا يذكرون فضل عليّ بن أبي طالب إلاّ هبطت عليهم مـلائكة السّـماء حتّى تحـف بهم، فإذا تفـرّقوا عرجت الملائكة إلى السّماء، فيقول لهم الملائكة: إنّا نشّـم من رائحتـكم ما لا نـشّمه من الملائكة، فلم نر رائحة أطيب منها؟.

فيقولون: كنا عند قوم يذكـرون محمّداً وأهل بيته، فعلق فينا من ريحهم فتعـطّرنا، فيـقولون اهبطوا بنا إليهم، فيقولون:
تفـرّقوا ومضى كل واحد مـنهم إلى منزله، فيقولون: اهبطوا بنا حتى نتعطّر بذلك المكان ) ([2]).

عن جعفر بن محمّد، عن آبائه عليهم السلام، أنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
( يا عليّ، أنت أمير المؤمنين، وإمام المتقين، يا عليّ،أنت سيّد الوصيّين، ووارث علم النّبيين، وخير الصدّيقين، وأفضل السابقين. يا عليّ أنت زوج سيـّدة نسـاء العـالـمـين، وخليفة خير المرسلين، يا عليّ، أنت مولى المؤمنين.
 يا عليّ، أنت الحجة بعدي على الخلق أجمعين، إستوجب الجنّة من توّلاك واستحق النّار من عاداك ).

( يا علـيّ، والذي بعـثني بالنبوة وإصطفاني على جميع البّرية، لو أن عبداً عبد الله ألـف عام، ما قبـل الله ذلك منه إلا بولايتك، وبـولاية الأئمـة من ولدك، وإن ولايتـك لا يقـبلها الله تعـالى إلا بالبرائة من أعدائك، وأعداء الأئمة من ولـدك، بذلك أخبرني جبريل عليه السلام }فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر{  ) ([3]).

عن عبد الله بن مسعود قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله:

( أوّل من إتخذ عليّ بن أبي طالب أخاً من أهل السّماء إسرافيل  ثم ميكائيل، ثم جبـرائيل، وأول من أحبّه من أهل السّماء حملة العرش، ثم رضـوان خازن الجنـّة، ثم ملك الموت، وإن ملك الموت يترّحم على محبّي عليّ بن أبي طالب كما يتـرّحم على الأنبياء عليهم السلام ) ([4]).

عن عائشة أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
( ذكر عليّ بن أبي طالب عبادة ) ([5]).

عن إبن عباس قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
( ما أظلّت الخضراء، ولا أقلّت الغبراء بعدي أفـضل من عـليّ  وإنه إمام اُمّتي وأميرها وهو وصيي وخليفتي عليها، من إقتدى به بعدي إهتدى، ومن إقتدى بغيره ضلّ وغوى.
 إني أنا النـّبي المصطـفى، ما أنـطق بفـضل عليّ عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى، إليّ نزل به الروح المجـتبـى، عن الذي (له ما في السّموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى) ) ([6]).

عن إبن عباس قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

( لو أنّ الغياض أقلام، والبحار مداد، والجنّ حسّاب، والإنس كتّاب، ما قدروا على إحصاء فضائل عليّ بن أبي طالب عليه السلام ) ([7])

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

( من سرّه أن يجوز على الصراط كالريح العاصف، ويلج الجنّة بغير حساب، فليتول وليّي ووصيّي وصاحبي وخليفتي على أهلي وأمتّي عليّ بن أبي طالب.

ومن سـرّه أن يلج النّار فليترك ولايته، فوعزة ربّي وجلاله إنّه لباب الله الذي لا يـؤتى إلا منه، وإنّه الصـّراط المستقيم، وانّه الذي يسأل الله عن ولايته يوم القيامة ) ([8]).

عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال، قال لي جبرئيل عليه السلام:

( يا محمّد، عليّ خير البشر، ومن أبى فقد كفر ) ([9]).

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

( يا عليّ لـو أن عـبداًً عبد الله عزّ وجلّ مثل ما قام نـوح في قومه، وكان له مثل اُحد ذهباً فأنفقه في سبيل الله، ومدّ في عمره حتى حجّ ألف عام على قـدمـيه، ثم قـتل بين الصّفا والمروة مظلوماً ولم يوالك، لم يشمّ رائحة الجنّة ولم يدخلها ) ([10]).

عن أنس بن مالك قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

( خلـق الله من نـور وجه عليّ بن أبي طــالب عليه السلام سبعين ألف ملك يستغفـرون له ولشـيعـتـه ولـمـحبّيه إلى يـوم القيامة ) ([11]).

من هو أمير المؤمنين ؟؟

عن إبن عباس قال: كنّا جلوساً مع النّبي صلى الله عليه وآله إذ دخل عليّ بن أبي طالب عليه السلام :
فقال عليّ: السّلام عليّك يا رسول الله.
قال: وعليّك السّلام يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته.
فقال عليّ: تدعوني بأمير المؤمنين وأنت حي يا رسول الله؟.
فقال: نعم وأنا حي، إنك يا عليّ مررت بنا أمس وأنا وجبريل في حديث، ولم تسّلم فقال جبريل:
 ما بال أمير المؤمنين مرّ بنا ولم يسلّم، أما والله، لو سلم لسررنا ورددنا عليه السّلام.
فقال عليّ: يا رسول الله، رأيتك ودحية استخليتما في حديث، فكرهت أن أقطعه عليّكما.
فقال له النّبي صلى الله عليه وآله: إنه لم يكن دحيّة، وإنما كان جبريل عليه السلام.
فقلت: يا جبريل، كيف سمّيته أمير المؤمنين؟.
فقال: كان الله تعالى أوحى إلي في غزوة بدر أن إهبط على محمّد صلى الله عليه وآله فمره أن يـأمر أمير المؤمنين عليّ بـن أبي طالب أن يجول بين الصفّين، فإن الملائكة يحبّون أن ينظروا إليه وهو يجول بين الصّفين فسمّاه الله تعالى في السّماء أمير المؤمنين ذلك اليوم.

فأنت يا عليّ أمير من في السّماء، وأمير من في الأرض، وأمير من مضى، وأمير من بقى، فلا أمير بعدك، ولا أمير قبلك، لأنه لا يجوز لأحد أن يسمى بهذا الاسم من لم يسمّ الله تعالى ) ([12]).

قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعليّ:

( يا عليّ إن محبّيك يفرحون في ثلاثة مواطن:

       عند خروج أنفسهم وأنت هناك تشاهدهم، وعند المسائلة في القبور وأنت هناك تلقنّهم، وعند العرض على الله وأنت هناك تعرّفهم ) ([13]).

عن إبن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

( من صافح عليّاً عليه السلام فكـأنما صافحني، ومن صافحني فكأنما صـافح أركان العـرش، ومن عـانقه فكأنما عانـقني، ومن عانقني فكأنما عانق الأنبياء كلهم، ومن صافح محـبّاً لعليّ غفر الله له الذنوب، وأدخله الجنّة بغير حساب ) ([14]).

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

( لا يعذّب الله هذا الخلق إلا بذنوب العلماء الذين يكتمون الحق من فضـل عليّ وعترته عليهم السلام، ألا إنه لم يمـش فوق الأرض بعد النّبيين والمرسلين أفضل من شيعة عـليّ بن أبي طالب عليه السلام الذين يظهرون أمره وينشرون فضله، أولئك تغـشاهم الرّحمة وتستـغفر لهم الملائكة، الويل كل الويل لمن يكتم فضله ).

الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) من حبه([15]) عنوان الصحيفة

عن جابر بن عبد الله قال:
 قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ( زيّنوا مجالسكم بذكر عليّ بن أبي طالب عليه السلام ) ([16]).

عن أبي هريرة قال: كنت عند النّبي صلى الله عليه وآله:

إذ أقبل علّي عليه السلام، فقال النّبي صلى الله عليه وآله:

يا أبا هريرة، أتدري من هذا؟.

قلت: نعم، يا رسول الله، هذا عليّ بن أبي طالب، فقال النّبي:
هذا البحر الزاخر، هذا الشّمس الطالعة، أسخى من الفرات كفاً، وأوسع من الدنيا قلباً، فمن أبغضه فعليه لعنة الله ) ([17]).

عن إبن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:

( من قال (لا اله الا الله) تفتّـحت له أبـواب السّماء.
ومن تلاها بـ (محمّد رسول الله) تهلل وجه الحق سبحانه واستبشر بذلك. ومن تلاها بـ (عليّ ولي الله) غفر الله له ذنوبه ولو كانت بعدد قطر المطر ) ([18]).

في الحديث عن مولى الأمة وإمامها أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام أن عبد الله بن عباس جاءه عليه السلام يسأله عن تفسير القرآن، فوعده بالليل:

فلمّا حضر قال: ما أوّل القرآن؟

قال: الفاتحة.

قال: وما أوّل الفاتحة؟. قال: بسم الله.

قال: وما أوّل بسم الله؟. قال: بسم.

قال: وما أوّل بسم؟. قال: الباء.

فجعل (عليه السلام) يتكلم في الباء طول الليل، فلمّا قرب الفجر
قال: لو زادنا الليل لزدنا ) ([19]).

عن مسروق مولى عايشة قال:
 دخل على عايشة نسوة من أهل العراق، ونسوة من أهل الشام، فسألوا عايشة عن عليّ عليه السلام، فقالت:

أين مثل عـليّ بن أبي طالب، كـان والله للـقرآن تالياً،  وبالنّهار صائماً، وباللـّيل قائما،ً وللـسّر غالباً، وعـن المنكر ناهياً، وللدين ناصراً، وعـليّ والله أقعدكّن في البيوت آمنات، وسمّاكن مؤمنات، وتنفست صعداء، ثم قالت:
آه، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: لعليّ:

يا أبا الحسن، حبّك حسنة لا يضّر معها سيئة، وبغضك سيّئة لا ينفع معها حسنة، وان محبّك يدخل الجنّة مدلا ) ([20]).

عن ربيعة السعدي قال، أتيت حذيفة بن اليمان فقلت له:

يا أبا عبد الله، إنّا لنتحدّث عن عـليّ ومـناقبه، فيقول أهـل البصرة:
 إنكم تفرّطون في عليّ، فهل أنت محدّثي بحديث فيه؟.

فقال حذيفة: يا ربيعة، وما تـسألني عن عليّ، فو الذي نفسي بيده لو وضع جميع أعمال أصحاب محمّد صلى الله عليه وآله في كفّة المـيزان منـذ بعـث الله محـمّداً إلى يوم القـيامة، ووضع عـمل عـليّ (عليه السلام) في الكفة الأخرى، لرجح عمل عليّ (عليه السلام) على جميع أعمالهم، فقال ربيعة:
 هذا الذي لا يقام له، ولا يقعد، ولا يحمل، فقال حذيفة: يا لكع، وكيف لا يحمل؟.
وأين كان أبو بكر وعمر وحذيفة وجميع أصحاب محمّد (صلى الله عليه وآله) يوم عمرو بن عبدود وقد دعا إلى المبارزة، فأحجم النّاس كلهم ما خلا عليّاً (عليه السلام) فإنّه برز إليه، وقتله الله على يده؟

والذي نفس حذيفة بيده، لعمله ذلك اليوم أعظم أجراً من عمل أصحاب محمّد (صلى الله عليه وآله) إلى يوم القيامة([21]).

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
 ( لو إجتمع النّاس على حبّ عليّ بن أبي طالب لما خلق الله عزّ وجلّ النّار ) ([22]).

دخـل رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم ضاحكاً في بيت عليّ (عليه السلام) فقال:

( قدمت لأبشّـرك يا أخي ، بأن جبرئيل نزل بي من ساعتي هـذه برسالة من عند الله، وهي أن الله تعالى يقول:
 يا أحمد، بشّر علـيّاً بأن أحـبّائك مـطـيعهم وعاصـيهم من أهل الجنّة، فسجد عليّ شكراً لله:

          وقال: اللهم اشهد فإنّي قد أعطيتهم نصف حسناتي.

فقالت فاطمة عليها السلام: اللهم اشهد وأنا قد أعطيتهم نصف حسناتي.

فقال الحسن والحسين عليهما السلام:
 ونحن قد أعطيناهم نصف حسناتنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله:
ولستم بأكرم منّي، وأنا قد أعطيتهم حسناتي، فنزل جبرئيل فقال:
 يا رسول الله، إن الله تبارك وتعالى يقول: لستم بأكرم منّي، وقد غفرت سيّئات محبّي عليّ وأرزقهم الجنّة ونعيمها ) ([23]).

عن محمّد بن منصور الطوسي يقول:

سمعت أحمد بن حنبل يقول:
  
( ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله
من الفضائل ما جاء لعليّ بن أبي طالب عليه السلام ).
   dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري 
sajidshamre@hotmail.com



[1] - مائة منقبة لإبن شاذان المنقبة المائة، الديلمي في إرشاد القلوب ج2 ص186، وراجع بحار الأنوار ج38 ص196 ح4، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 144، المناقب للخوارزمي الحنفي ص32 ح2.
[2] - العلامة المجلسي في بحار الأنوار ج 38 ص199 ح7، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص289.
[3] - مائة منقبة لإبن شاذان المنقبة التاسعة، وبحار الأنوار ج27 ص199 ح66، وج38 ص134 ح88، وكنـز الفوائد للكراجكي ج2 ص12.
[4] - مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الرابعة والستون، أخرجه الديلمي في إرشاد القلوب ج2 ص209، وللخوارزمي الحنفي في المناقب ص 72 ح49، والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص 159، والعلامة المجلسي في بحار الأنوار ج39 ص110 ح17.
[5] - مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الثامنة والستون، رواه الخوارزمي الحنفي في المناقب ص362 ح376، بحار الأنوار ج38 ص199، المناقب لإبن مغازلي الشافعي ص195 ح243.
[6] - مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الرابعة والثلاثون، وبحار الأنوار ج38 ص152 ح125، وكنـز الفوائد للكراجكي ج2 ص56
[7] - مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة التاسعة والتسعون. المناقب للخوارزمي الحنفي ص32 ح1، ورواه الديلمي قريباً منه في إرشاد القلوب ج2 ص186، وبحار الأنوار ج40 ص70 ح105.
[8] - بحار الأنوار ج38 ص97 ح16، بشارة المصطفى (ص) ص34.
[9] - مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الثالثة والستون، وبحار الأنوار ج38 ص6 ح9 و ج26 ص306 ح66.
[10] - بحار الأنوار ج27 ص194 ح53، و ج39 ص280 ح62، بشارة المصطفى(ص) ص94، المناقب للخوارزمي الحنفي ص67 ح40، مناقب آل أبي طالب ج3 ص198، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص296.
[11] - مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة التاسعة عشرة، إرشاد القلوب للديلمي ج2 ص261، بحار الأنوار ج23 ص320 ح35، المناقب للخوارزمي الحنفي ص71 ح47
[12] - مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة السادسة والعشرون، بحار الأنوار ج37 ص307 ح36.
[13] - بحار الأنوار ج6 ص200 ح56
[14] - مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة التاسعة والثلاثون، المناقب للخوارزمي الحنفي ص316 ح317، بحار الأنوار ج27 ص115 ح90.
[15] - ص35 نقلاً عن الدمعة الساكبة ص82. 
[16] - بحار الأنوار ج38 ص199 ح8، بشارة المصطفى (ص) ص61، المناقب لإبن مغازلي الشافعي ص199 ح255 بإسناد آخر
[17] - مائة منقبة لإبن شاذان المنقبة الثانية عشرة، بحار الأنوار ج 27 ص227 ح29.
[18] - بحار الأنوار ج38 ص318 ح27.
[19] - البرهان في تفسير القرآن ج1 ص2
[20] - بشارة المصطفى (ص) ص188.
[21] - بحار الأنوار ج20 ص256، شرح نهج البلاغة لإبن أبي الحديد المعتزلي ج19 ص61.
[22] - بحار الأنوار ج39 ص249 ح10، بشارة المصطفى (ص) ص75، المناقب للخوارزمي الحنفي ص67 ح39، مناقب آل أبي طالب ج3 ص238، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص295.
[23] - الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) من حبه عنوان الصحيفة ص87، نقلاً عن ملامح شخصية الإمام علي(عليه السلام) ص48

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق