قائمة المدونات التي اتابعها

الجمعة، 15 فبراير 2013

الشيخ محمد عبده مدح هذا الكتاب - مصادر الخطبة الشقشقسة


بسم الله الرحمن الرحيم

يروي خطبة له قبل ولادته للتأريخ الشقشقية


والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه أجمعين .
شكك البعض في صحتها أو نسبتها له وقالوا انها من تأليف الشريف الرضى رحمة الله عليه .

ايها الأعزاء الكرام احببنا ان نثبت هنا ان الخطبة الشقشقية قد رواها العلماء قبل ولادة أب وجد الشريف الرضي رضوان الله عليهم .

وروتها علماء معاصرين له وبعده والى يومنا هذا ومن هؤلاء الذين رووا هذه الخطبة من كتاب نهج البلاغة .


واكدوا على صحتها وصحة النهج هو الشيخ محمد عبده رحمه الله الذي مدح هذا الكتاب مدحا رائعا ومن جملة ما قال :

وأحيانا كنت اشهد أن عقلا نورانيا لا يشبه خلقا جسدانيا فصل عن الموكب الإلهي واتصل بالروح الإنساني فخلعه عن غاشية الطبيعة وسما به الى الملكوت الأعلى ونما به الى مشهد النور الأجلى وسكن به الى عمار جانب التقديس يعد اسخلاصه من شوائب التلبيس .... الى آخر كلامه .

العلماء الذين رووا الخطبة قبل مولد الشريف الرضي رضوان الله تعالى عنه :

1- الحافظ يحيى بن عند الحميد المتوفي 228 كما في طريق الجلودي قي العلل والمعاني 

2- ابو جعفر دعبل الخزاعي المتوفي 246 بأسناده عن ابن عباس ورواها عنه اخوه ابو الحسن علي .

3- ابو جعفر احمدبن محمد البرقي المتوفي 274 

4- ابو علي الجبائي شيخ المعتزلة المتوفي 303 

5- ابو الحسن علي بن فرات المتوفي سنة312 كما في شرح ابن ميثم 

6- ابو القاسم البلخي المتوفي سنة 317 كما في شرح النهج لإبن ابي الحديد

7 - ابو احمد عبد العزيز الجلودي المتوفي 332 كما في معاني الأخبار 

8- ابو جعفر بن قبة رواها في كتاب الأنصاف كما في شرح النهج لإبن ابي الحديد 

9- الحافظ سليمان بن احمد الطبراني المتوفي سنه 360 والمعاصرين له رحمة الله عليه 

10- الحافظ ابن مردويه المتوفي سنة 416 

11 - الوزير الآبي المتوفي سنة422 في كتابه نثر الدرر وفي كتابه نزهة الأديب

-  وهذا نص الخطبة الشقشقية
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله المظلومين 

قال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام

(( تقمصها ابن ابي قحافة وهو يعلم ان محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل ولا يرقى اليّ الطير ، فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كشحا وطفقت أرتئي بين ان أصول بيد جذاء أو أصبر على طخية عمياء يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه .
فرأيت الصبر على هاتا أحجى . فصبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجا أرى تراثي نهبا ، حتى مضى الأول الى سبيله فأدلى بها الى ابن الخطاب بعده :

فشتان ما يومي على كورها    ويوم حيان أخي جابر

فيا عجبا بينا هو يستقيلها في حياته إذ عقدها لآخر بعد وفاته لشد ما
تشطرا ضرعيها ، فصيرها في حوزة خشناء يغلظ كلمها ويخشن مسها ويكثر العثار فيها والأعتذار منها ، فصاحبها كراكب الصعبة ، إن اشنق لها خرم وإن أسلس لها تقحم فمني الناس لعمر الله بخبط وشماس وتلون واعتراض .
فصبرت على طول المدة وشدة المحنة ، حتى مضى لسبيله .
جعلها في جماعة زعم اني أحدهم فيالله وللشورى متى أعترض الريب فيّ مع الأول منهم حتى صرت أقرن الى هذه النظائر لكني اسففت اذ أسفوا وطرت إذ طاروا .
فصغى رجل منهم لضغنه ومال الأخر لصهره مع هن وهن إلى أن قام ثالث القوم نافجا حضنيه بين نثليه ومعتلفه.
وقام معه بنو ابيه يخضمون مال الله خضمة الإبل نبتة الربيع إلى أن انتكث فتله وأجهزة عليه عمله وكبت به بطنته ، فما راعني إلا والناس كعرف الضبع إليّ ينثالون عليّ من كل جانب حتى وطيء الحسنان ، وشق عطفاي ، مجتمعين حولي كربيضة الغنم ، فلمانهضت بالأمر ، نكثت طائفة ومرقت أخرى وقسط آخرون ، كأنهم لم يسمعوا كلام الله حيث يقول :
وتلك الدار لأخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين .
بلى والله سمعوها ووعوها ، ولكنهم حليت بأعينهم وراقهم زبرجها .
أما والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجودالناصر ، وما أخذ الله على العلماء أن لا يقاروا على كظة ظالم ولا سغب مظلوم لألقيت حبلها على غاربها ولسقيت آخرها بكأس أولها ، ولألفيتم دنياكم هذه أزهد عندي من عفطة عنز
)). أنتهى

فالسلام على اول مظلوم في تاريخ الاسلام , واعظم مظلوم , نعم صبرت واحتسبت , وفي عينك قذى , وفي حلقك شجى ترى تراثك نهبا فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
dr. Sajid Sharif Atiya  اعداد  سجاد الشمري  sajidshamre@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق