قائمة المدونات التي اتابعها

السبت، 9 فبراير 2013

ص2 محاورة حول عقائد الشيعة الامامية الاثني عشرية



بسم الله الرحمن الرحيم

ص2 محاورة حول عقائد الشيعة الامامية الاثني عشرية


بو انس ....... نعم يا بو حمد ؟
بو انس ...........  كيف يتم إثبات إمامة الإمام الحجة عليهم السلام وهو غائب عنا ولم نره في هذا العصر ؟
بو حمد ..... يمكن أن نستدل على إمامة الإمام المهدي المنتظر (عج) بروايات متواترة من الفريقين ،  وسواء كان غائباً أم حاضراً فلا يؤثر ذلك في صحة الإستدلال على إمامته . فلا علاقة يا بو انس بين صدر سؤالك و ذيله ، أمّا إذا أردت معرفة فلسفة الغيبة وأسبابها فلذلك جواب آخر.
و مّمن صرّح بتواتر أحاديث المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف جمعٌ غفير من كبار علماء إخواننا السنة ـ نقتصر على ذكر بعضهم ـ

1ـ البربهاري / شيخ الحنابلة و كبيرهم في عصره (ت/329/هـ )
2ـ محمد بن الحسين الآبري الشافعي (ت/363/هـ )
3ـ القرطبي المالكي (ت/671/هـ )
4 ـ ابن القيم (ت/751/هـ )
5 ـ ابن حجر العسقلاني ( ت/852/هـ )
6 ـ ابن حجر الهيتمي (ت/974/هـ )
7 ـ المتقي الهندي (ت/975/هـ ) مؤلف كنـز العمال

وآخرون غيرهم .  وقد صرّح آخرون ـ من أهل السنّة ـ بوجوده و بقائه وحياته ( أو قريب من ذلك ) و منهم :

1 ـ الشيخ عبد الوّهاب الشعراني في كتاب اليواقيت والجواهر على مافي إسعاف الراغبين ، حيث قال ( المهدي بن الامام الحسن العسكري ، ومولده النصف من شعبان سنة 255 و هو باقٍ إلى أن يجتمع بعيسى بن مريم … )
2 ـ الشيخ ابو عبدالله محمد بن يوسف بن محمد الكنجي في كتابه (البيان في أخبار صاحب الزمان) على ما نقله عنه في إسعاف الراغبين .
3 ـ الشيخ سعد الدين الحموي على ما في ينابيع المودة .
4 ـ الشيخ المحدث ابن حجر العسقلاني صاحب كتاب (فتح الباري في شرح البخاري) في كتابه (القول المختصر في علامات المهدي المنتظر) على ما في الفتوحات الاسلامية ، قال : يتعين اعتقاد ما دلت عليه الأحاديث الصحيحة في (وجود) المهدي المنتظر ، و هو الذي يخرج الدجال و ينـزل عيسى عليه السلام في زمنه … 

و هناك أدلة من القرآن الكريم و روايات متواترة أيضاً من طرقنا كلها تثبت إمامة المهدي الحجة بن الحسن (عجل الله تعالى فرجه الشريف)  وإن أردّت التفصيل نُحيلك إلى الكتب التالية على صفحت (الكتب والأبحاث العقائديّة) 

1 ـ المهدي في أحاديث المسلمين حقيقة ثابتة /السيد الجلالي
2 ـ المهدي المنتظر / مركز الّرسالة
3ـ المسائل العشر / الشيخ المفيد (ره)

زواج المعتة ( الزواج المؤقت)

بو انس ..... بقي اشكال يا بو حمد حيرني ماهو الدليل على حواز زواج المتعة وماهو ردكم على الآتي :

أن المتعة تسبب إختلاط الأنساب لأنه قد يتزوج الفرد إمرأة تزوجها والده أو أخوه دون علم وأنجب منها الإثنان أن المتعة تشبه زواج المقت ؟
بو حمد ....  إنّ زواج  المتعة وبعبارة أخرى (الزواج المنقطع) ممّا اتفقت عليه الامامية واعتبر من مختصاتهم واستدلوا له بأدلة عديدة من القرآن الكريم والسنة القطعية (التواتر) والاجماع.
ونذكر لك بعض الروايات في ذلك.
ورد في كتاب الكافي الشريف للشيخ الكليني (رحمه الله) عن أبي بصير قال : سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن المتعة؟ فقال: نزلت في القرآن (فما استمتعتم به منهنّ فآتوهن أجورهنّ فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة) الكافي 5/448/1
وعن عبد الله بن سليمان قال : سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول : كان علي (عليه السلام) يقول : لولا ما سبقني به بنيّ الخطاب ما زنى إلا شقي. الكافي 5/ 448/2
وقد وردت أحاديث كثيرة أيضاً في استحباب زواج المتعة منها (عن محمد بن مسلم عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال : قال لي : تمتّعت؟ قلت : لا ، قال : لا تخرج من الدنيا حتى تحيي السنة. وسائل االشيعة ج21/2/11 

وهنالك روايات أخرى تثبت عدم نسخ هذا الحكم وبقاءه الى اليوم ففي الوسائل (باسانيد كثيرة الى أبي عبد الرحمن بن أبي ليلى قال:  سألت أبا عبد الله (عليه السلام) : هل نسخ آية المتعة شيء؟  قال: لا ، ولولا ما نهى عنها عمر ما زنى إلا شقي.
فما يقال من أنها منسوخة بروايات عن الصحابة عن رسول الله مضافاً الى ضعف سندها وتناقضها وتعارضها فيما بينها ، لا يقابل ولا يعارض ما ثبت بالضرورة عند الامامية من شرعيتها وعدم نسخها الى يوم القيامة.  وبعد أن ثبت بالدليل والبرهان جوازها فلا مجال للاستحسان وإبداء الرأي وأشباه ذلك، فهذه الامور متأخرة عن الدليل الشرعي حتى عند القائلين بحجيتها وصحتها. 

والاشكال الذي أوردته من اختلاط الانساب (لو سلّم به) جارٍ في الزواج الدائم أيضاً.  هذا ولكن الصحيح عدم اختلاط الانساب في كلا الزواجين وإن وقع الذي ذكرت.  وذلك لأن ماء الرجل محترم ويرجع الولد الى من أولده إذا لم يشتبه الامر وإلا فللفقهاء في هذه المسألة أراء مختلفة . وهل بقي شيء في ذهنك يدور يا بو حمد .
بو حمد ...... نعم يا بو انس
بو حمد ....  ما جزاء تارك الخمس عمدا ؟؟؟
بو انس ......  الخمس واجب على الجميع، وتاركه عمدا إذا لم يكن مستحلا له فهو من مرتكبي الكبائر ويعاقب يوم القيامة عقابا شديدا، ويجب عليه إخراج جميع ما تعلق بذمته من الخمس منذ سن التكليف، وإذا لم يعلم مقداره عليه بمراجعة مرجع التقليد أو وكيله لإجراء المصالحة معه.
بو حمد ..... سؤال اخر يا بو انس ما هو تفسير الآيات الآتية :

1 ـ يداه مبسوطتان
2 ـ لما خلقت بيدي
3 ـ يد الله فوق أيديهم
4 ـ يوم يكشف عن ساق
5 ـ الى ربها ناظرة
6 ـ ولتصنع على عيني
7 ـ بأعيننا
8 ـ ما معنى العرش وما معنى الكرسي

بو انس .......... جوابي يا بو حمد مصدره نقلته من كتاب للسيد مرتضى المهري ؟؟ كمايلي :

1 ـ الآية الكريمة هكذا : وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت ايديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ... المائدة : 64 كانت اليهود تعتقد ـ ولعلها تعتقد الآن ايضاً ـ بان الله تعالى لا يقدر على تغيير ما يَقتضيه قانون الطبيعة والكون فهو وان كان خالقاً للعالم الا ان الكون يسير وفقاً للقوانين الطبيعية وليس لله اي تأثير في مقتضياتها فاليد كناية عن القدرة والقول بانها مغلولة يعني انه لا يستطيع مواجهة نظام الطبيعة فردهم الله تعالى بقوله بل يداه مبسوطتان وهذا كناية عن كمال القدرة وقال ان كل ما يحدث في العالم فهو من انفاقه تعالى وكل وجود يحصل فانما هو من خزائنه « وان من شيء إلا عندنا خزائنه » والله تعالى هو المدبر للكون ولا مؤثر فيه غيره وما من حركة او سكون إلا باذنه بل بفعله وهو كل يوم في شأن وهذا هو معنى البداء الذي يظن بعض الناس انه معتقد خاص بالشيعة وقد ورد في حديثنا انه ما ارسل رسول الا مع القول بالبداء ( النقل بالمعنى ) وهذا اهم معتقد في شريعة السماء فلا يكمل ايمان الا بان يعتقد ان الله تعالى بيده ملكوت كل شيءٍ واليه يرجع الامر كله « قل ان الامر كله لله » صدق الله العلي العظيم.

2 ـ بعد ان امتنع ابليس من السجود لآدم عليه السلام كرمز للبشرية عاتبه الله تعالى بقوله « ما منعك ان تسجد لما خلقت بيديّ » ص : 75 وهذه ايضاً كناية عن القدرة وعن أن الله تعالى اظهر كمال قدرته في خلق الانسان ويتبنى بهذا التعبير عظمة خلقة الانسان وان الله تعالى اهتم بخلقه فخلقه بلكتي يديه لا بيد واحدة اي اظهر فيه قدرته الواسعة.

3 ـ قال تعالى ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق ايديهم ... الفتح : 10 حيث كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يجعل يده فوق يد من يبايعه والآية الكريمة اعتبرت البيعة مع الرسول ( ص ) بيعة مع الله تعالى فاعتبر يد الرسول ( ص ) يده تعالى. وكأن الناس بايعوا الله تعالى بيعتهم لرسوله ( ص ).

4 ـ القرآن يعبر عن يوم القيامة بقوله تعالى : « يوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود فلا يستطيعون » القلم : 42 الكشف عن الساق كناية عن شدة الكرب وتفاقم الامر حيث ان الانسان لدى هذه الحالات يكشف عن ساقه ويشمر عن ساعده فهذا تعبير كنائي وما ورد في بعض روايات العامة حتى في البخاري من ان الله تعالى يكشف عن ساقه فيسجد له المؤمنون فامر يبتني على القول بالتجسيم ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً والعالمون من مفسري العامة ايضاً رفضوا ذلك.

5 ـ النظر لا يختص بالعين فيوم القيامة يكشف الغطاء كما قال تعالى « فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد » . وهذا لا يعني حدّة العين بل هو امر فوق ذلك وهو تمكن الانسان بالاتصال بالحقائق من دون توسط آلة وحاسة . وكل انسان يلقى ربه يوم القيامة يا ايها الانسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه ولكن المؤمنون الخواص يحظون بلقاء خاص تغمرهم فيه رحمته تعالى وعنايته بهم فيقر بذلك عيونهم وينضر وجوههم .

6 و 7 ـ قال تعالى خطاباً لموسى عليه السلام ولتصنع على عيني . وقال تعالى خطاباً لنوح عليه السلام واصنع الفلك باعيننا ووحينا وخطاباً للرسول الاكرم ( ص ) واصبر لحكم ربك فانك باعيننا وقال تعالى عن سفينة نوح عليه السلام : تجري باعيننا . وهذه كلها كنايات عن عناية خاصة بهم فموسى عليه السلام اجتاز مرحلة الطفولة وما بعدها بعناية خاصة واعجاز لا بوضع طبيعي معتاد كما ينبئ عنه القاؤه في البحر ونشأته في قصر فرعون وتحريم المراضع وعودته الى امه وغير ذلك.

8 ـ العرش والكرسي شيء واحد وهما كنايتان عن السلطة والحاكمية وهذا تعبير مألوف يقال إنهار عرش فلان اذا اُسقطت حكومته وان لم يكن له عرش ايامها فقوله تعالى وسع كرسيه السماوات والارض اي احاطت سلطته بجميع اجزاء الكون فلا يشذ عنه شيء وقوله تعالى الرحمن على العرش استوى اي استوت سلطته على كل شيء فليس شيء اقرب اليه من شيء ولا تتقلص قدرته بالنسبة الى شيء ولا تختلف نسب الاشياء من حيث السلطة والقدرة اليه تعالى.  والحمد لله رب العالمين هل اتضحت الصورة بذهنك يا بو حمد  ؟

بو حمد ....... نعم يا بو انس وسؤال اخر  جدا مهم ؟
بو حمد ...... ماهو الدليل على أحقية الامام علي بالخلافة دون سواه؟
بو انس .... أخي العزيز بو حمد سألت عن أمر هو بالحقيقة نقطة الافتراق الرئيسية بين الشيعة وأهل السنة والجماعة ـ وإن كان هذا لا يعني النزاع والتشرذم ـ فكما يقال ( إن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ) .

فأهل السنة والجماعة ذهبوا إلى أن الخلفاء بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أربعة أولهم أبوبكر وآخرهم علي عليه السلام . واستدلوا لذلك بالشورى غالباً وبالنص في بعض الحالات.
أما اتباع أهل البيت عليهم السلام فذهبوا إلى أن الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بلا فصل ومن بعده أبناؤه الأحد عشر، آخرهم المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف .
واستدلوا في اختصاص علي بالخلافة دون سواه بأدلة كثيرة نقتصر على بعضها :

1ـ من القرآن الكريم .
قال تعالى ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) المائدة/55 .
حيث ذهب المفسرون والعلماء من الفريقين إلى أنها نزلت في حق علي عليه السلام حينما تصدق بخاتمه في أثناء الصلاة وإليك يا بو حمد بعض مصادرها عند الفريقين :

1. بحار الأنوار، ج35 / باب 4 .
2. إثبات الهداة، ج3 / باب 10 .
وعند أهل السنة والجماعة :
1. شواهد التنزيل، للحسكاني الحنفي، ج1، ص161 / ح 216 .
2. تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب، ج2، ص409 / ح908 .
3. تفسير الطبري، ج6 .
4. أنساب الأشراف للبلاذري، ج2، ص 150 / ح151 ، ط بيروت .
5. الصواعق المحرقة لابن حجر .
ودلالة الآية الكريمة على ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام واضحة بعد أن قرنها الله تعالى بولايته وولاية الرسول، ومعلوم أن ولايتهما عامة فالرسول أولى بالمؤمنين من أنفسهم فكذلك ولايه علي بحكم المقارنة .
2ـ من السنة الشريفة .

أ. حديث المنزلة، وهو قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام : « أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي » وهو من الأحاديث المتواترة فقد رواه جمهرة كبيرة من الصحابة . ومصادره كثيرة .
أيضا نذكر منها :

1. صحيح البخاري، كتاب الغزي، باب غزوة تبوك، ج5/ص129، دار الفكر .
2. صحيح مسلم، كتاب الفضائل، باب من فضائل علي بن أبي طالب، ج5/ص301/ح3808 دار الفكر .
3. مسند أحمد بن حنبل، ج3/ص50/ح1490 .
4. سنن ابن ماجة، ج1/ص42/ح115، دار إحياء الكتب .
5. تاريخ الطبري، ج3/ص104 .
وتركنا الكثير للاختصار .

ودلالته على ولاية علي عليه السلام وإمامته بعد رسول الله صلى الله عليه وآله واضحة إذ أن هارون كان خليفة لموسى عليهما السلام ونبياً، وقد أثبت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نفس المنزلة لعلي عليه السلام باستثناء النبوة، فدلّ ذلك على ثبوت الخلافة له عليه السلام .

ب. حديث الغدير، وهو قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع حينما قام في الناس خطيبا في غدير خم ـ من خطبة طويلة ـ : « ثم قال : يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه، فهذا مولاه ـ يعني علياً ـ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه … » 

وقد روى هذا الحديث جمهرة كبيرة من الصحابة وأورده جمع كبير من الحفاظ في كتبهم وأرسلوه إرسال المسلمات . وإليك بعض المصادر :

1. الصواعق المحرقة، لابن حجر الهيثمي المكي الشافعي، ص25 ، ط الميمنية بمصر .
2. كنز العمال للمتقي الهندي ، ج1/ص168/ح959، ط 2 .
3. تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ، ج2/ص45/ح545 ، ترجمة الإمام علي .
4. صحيح مسلم ، ج2/ص362 ، ط عيسى الحلبي بمصر (قريب منه) .

ودلالة الحديث على خلافة وولاية علي عليه السلام واضحة ، فلا يمكن حمل الولاية على معنى المحب والصديق وغيرهما لمنافاته للمطلوب بالقرائن الحالية والمقالية .

أما المقالية : فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذكر ولاية علي بعد ولاية الله وولايته، ثم جاء بقرينة واضحة على إن مراده من الولاية ليس هو الصديق والمحب وما شاكل وذلك بقوله ( وأنا أولى بهم من أنفسهم ) فهي قرينة تفيد ان معنى ولاية الرسول وولاية الله تعالى هو الولاية على النفس فما ثبت للرسول يثبت لعلي عليه السلام وذلك لقوله ( من كنت مولاه فهذا مولاه ) .
وأما الحالية : فإن أي إنسان عاقل إذا نعيت إليه نفسه وقرب أجله تراه يوصي بأهم الأمور عنده وأعزها عليه .

وهذا ما صنعه رسول الله صلى الله عليه وآله حينما حج حجة الوداع، حيث جمع المسلمين وكانوا أكثر من مئة ألف في يوم الظهيرة في غدير خم و يخطبهم تلك الخطبة الطويلة بعد أن أمر بارجاع من سبق وانتظار من تأخر عن الحير و بعد أمره لتبليغ الشاهد الغائب .
كل هذا فعله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ليقول للناس إن علياً محب لكم صديق لكم، فهل يليق بحكيم ذلك ؟ وهل كان خافيا على أحد من المسلمين حب علي للاسلام والمسلمين ؟ وهو الذي عرفه الاسلام باخلاصه وشجاعته وعلمه وإيمانه .
أم ان ذلك يشكل قرينة قطعية على أنه صلى الله عليه وآله وسلم جمعهم لينصب بعده خليفة بأمر الله تعالى ( يا أيها الرسول بلّغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس ) .
وهنالك أدلة كثيرة أعرضنا عنها بغية الاختصار. وللمزيد من التفصيل راجع كتاب ( خلافة الرسول بين الشورى والنص ) وكتاب ( دليل النص بخبر الغدير على إمامة أمير المؤمنين ) تأليف الكراجكي وكتاب ( طرق حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) للذهبي على موقع مركز الابحاث العقائدية في حقل ( الكتب والأبحاث العقائدية ) نسأله تعالى أن يعرفنا لحق حقا ويوفقنا لاتباعه يا بو حمد 
 
بو حمد ......  هل هناك ادلّة عند اهل السنة على استشهاد الزهراء سلام الله عليها بسبب الحادثة التي وقعت بعد وفات النبي الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم بحرق باب دارها عليها السلام .
بو انس ......   ليس من الضروري والمهم وجود ما نعتقد به عند أهل السنة وكتبهم بل المهم والضروري هو وجوده في مصادرنا وكتبنا بطرق كثيرة تصل الى حد التواتر، فهناك الكثير مما هو أبسط من هذا الامر بل وأشهر ومع ذلك لا تجد عن أهل السنة إلا مثل هَمَل النعم وإلا النزر القليل والشاذ النادر الذي يسطّر ويذكر في كتابه بعضاً منها.
فكيف بهذا الأمر الخطير الذي حاولوا وشتى الطرق كتمانه والتستر عليه، ومع كل هذا الجهد المبذول للتعتيم ظهر من هنا وهناك من كتّابهم وحفّاظهم وعلمائهم من أشار أو صرّح بهذه المصيبة العظمى يا بو حمد ونذكر بعضاً منهم:

1ـ الامامة والسياسة / باسناده عن عبد الرحمن الانصاري:
(… وأنّ أبا بكر تفقّد قوماً تخلفوا عن بيعته عند علي كرّم الله وجهه، فبعث اليهم عمر فجاء فناداهم وهم في دار عليّ، فأبوا أن يخرجوا، فدعا بالحطب، وقال: والذي نفس عمر بيده، لتخرجنّ أو (لأحرقنّها) على من فيها !!.
فقيل له: يا أبا حفص ! إنّ فيها فاطمة؟!
فقال : وإن !!…)
رواه ابن قتيبة الدينوري في الامامة والسياسة 1/ 30 

2ـ المختصر في أخبار البشر :
(…فأقبل عمر بشيء من نار على أن يضرم الدار، فلقيته فاطمة رضي الله عنها، وقالت:
إلى أين يا ابن الخطاب، أجئت (لتحرق دارنا)!!
قال : نعم، أو تدخلوا فيما دخلت به الأمة!!)
أورده أبو الفداء إسماعيل في المختصر في أخبار البشر 1/156.

3ـ تاريخ الأمم والملوك :
(…عن زياد بن كليب، قال : أتى عمر بن الخطاب منزل عليّ وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال:
والله لأحرقنّ عليكم، أو لتخرجنّ الى البيعة!...).
رواه ابن جرير الطبري في تاريخه 3/198
مصنف كتاب المحاسن وأنفاس الجواهر.

4ـ أنساب الاشراف/ باسناده عن سليمان التميمي، وعن ابن عون:
إنّ أبا بكر أرسل إلى علي يريد بيعته، فلم يبايع ، فجاء عمر ومعه فتيلة، فتلقّته فاطمة على الباب.
فقالت فاطمة: يا بن الخطاب ! أتراك (محرقاً عليّ بابي)؟
قال : نعم ، وذلك أقوى ممّا جاء به أبوك.
رواه البلاذري في أنساب الاشراف 1/ 586 ج 1184 دار المعارف

5ـ الملل والنحل عن النظّام أنّه قال : وكان عمر يصيح:
أحرقوا دارها بمن فيها!!
وما كان في الدار غير علي، وفاطمة والحسن والحسين.
أورده الشهرستاني في الملل والنحل : 1 / 56.

6ـ العقد الفريد / ج5/ 12 طبع مكتبة الرياض الحديثة .

7ـ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد / ج1 / 134.

8ـ كنز العمال / المتقي الهندي / ج5/651.

9ـ اعلام النساء/ عمر رضا كحالة /ج4/114.

ومما يؤيد ما سبق يا بو حمد اعتراف أبي بكر وإقراره بل وندمه على كشفه لبيت الزهراء (عليها السلام)، فقد ذكر الذهبي في ميزان الاعتدال: عن العقيلي حديثاً مسنداً ـ قد اعترف هو بصحته ـ عن عبد الرحمن بن عوف ، قال : 

دخلت على أبي بكر أعوده فاستوى جالساً، فقلت:
أصبحت بحمد الله بارئاً ـ الى أن قال ـ : ما أرى بك بأساً والحمد لله، فلا تأس على الدنيا ـ الى أن قال ـ فقال ابو بكر: إنّي لا آسي على شيء إلا على ثلاث وددت أني لم أفعلهن: وددت اني لم اكشف بيت فاطمة [عليها االسلام] ، وتركته…
ميزان الاعتدال للذهبي 2/ 215.
كنز العمال 5/ 631 ط مؤسسة الرسالة بيروت
وقريب منه في 

لسان الميزان / ابن حجر العسقلاني 4/ 219.
مروج الذهب ومعادن الجوهر / 2/ 301.
الامامة والسياسة / ابن قتيبة 1/ 18.
تاريخ الأمم والملوك لابن جريرالطبري / 2/ 619.
وللمزيد من الاطلاع يا بو حمد يمكنك الرجوع الى محاضرة سماحة العلامة السيد على الميلاني (مظلومية الزهراء عليها السلام) و (مظلومية امير المؤمنين والزهراء عليهما السلام) على عموقع مركز الابحاث العقائدية صفحة [ المكتبة الصوتية ] (الندوات العقائدية).
بو حمد ......   وهل وردت في كتب القوم إشارات لخطبة سيدتنا ومولاتنا الزهراء صلوات الله وسلامه عليها ؟؟

بو انس ...... إنّ للزهراء البتول سلام الله عليها أكثر من خطبة ، والظاهر أنّ مرادك هو خطبتها في مسجد النبي بعد منع فدك عنها وبعد ما جرى عليها، والتي تقول فيها: (وزعمتم أن لا حظوة لي ولا إرث من أبي، ولا رحم بيننا، أفخصّكم الله بآية أخرج أبي (صلى الله عليه وآله) منها ؟
أم هل تقولون إنّ أهل ملّتين لا يتوارثان ؟ أولست أنا وأبي من أهل ملة واحدة ؟…)
فقد ذكرت هذه الخطبة الشريفة أو بعضاً منها عدّةُ مصادر من أهل السنة نذكر لك بعضها:

1ـ ابن ابي الحديد المعتزلي / شرح النهج ج 16/252 ذيل (كتابه عليه السلام الى عثمان بن حنيف).
2ـ ابن منظور /لسان العرب / مادّة (لم) (وفي حديث فاطمة [عليها السلام] انها خرجت في لمّة من نسائها تتوطأ ذيلها الى أبي بكر فعاتبته…).
3ـ ابن الاثير / النهاية / مادّة (لمّة).
4ـ المسعودي علي بن الحسين / مروج الذهب 2/311.
5ـ الاستاذ توفيق أبو علم / أهل البيت / 157.
6ـ المحقّق عمر رضا كحالة / أعلام النساء / 4/ 116.
7ـ أبو بكر أحمد بن عبد العزيز الجوهري / السقيفة/ نقل عنه العلامة الأربلي في كشف الغمة 1/479.

ولك منّا خالص الاحترام  يا بو حمد .
بو انس ....... جاء دوري لكي اسالك وانت يا بو حمد تجيب ؟
بو حمد ........  هات ماعندك يا بو انس ؟
بو انس ......  هل هناك من صحابة الرسول ( ص ) من ولد عن طريق المتعة ، نرجو ذكر المصادر ؟ 
بو حمد .... اعجبني جواب الشيخ مصطفى الهرندي : قاتل الله السياسة ما تدخلت في شيء إلا وافسدته ... لم تكن السنة النبوية هي الضحية الوحيدة للخلافات السياسية التي وقعت في الصدر الاول من الاسلام بل كانت السيرة والتاريخ الاسلامي أيضاً من ضحايا تلك الخلافات فمنعت السلطة السياسية من تدوين السيرة النبوية والتاريخ الاسلامي لانها كانت تحمل في طياتها رموزاً خطيرة تتنافى مع الاتجاهات السلطوية للخلافة الاسلامية ومن هنا لم تدون السيرة الا في نهاية القرن الاول بعدما تمكنت السلطة من التحكم على التاريخ واسقاط كل ما ليس في صالحها ... ومن هنا ضاعت كثيراً من الاحداث علينا والتي من جملتها ما يرتبط بقضية المتعة . إذ ان من المستبعد جداً بعد افتراض مشروعية المتعة واستمرارها في خلافة أبي بكر وبرهة من خلافة عمر ان لا تتم هناك انجاب منها ... هذا مع عدم وجود الموانع المصنوعة فعلا لعدم الحمل في ذلك الزمان. ولكن بقيت بعض القرائن الدالة عليها الى يومنا هذا .
وممن روى عنه في التمتع وحصول الولد منه ولست في صدد الحصر صحابي تم التصريح باسمه وآخر اشير اليه.

اما الاول فهو عمرو بن حريث قال الذهبي في سيرة اعلام النبلاء ج 3 ص 417 ـ 418 كان عمرو من بقايا اصحاب رسول الله ( ص ) الذين كانوا نزلوا الكوفة .
وفي كنز العمال للمتقي الهندي ج 16 ص 518 ح45712 عن سعيد بن مسيب قال استمتع ابن حريث وابن فلان كلاهما ولد له من المتعة زمان ابي بكر وعمر.
وفي فتح الباري لابن حجر ج 9 ص 141 وقصة عمرو بن حريث اخرجها عبدالرزاق في مصنفه بهذا الاسناد عن جابر قال قدم عمرو بن حريث الكوفة فاستمتع بمولاة فاتى بها عمر حبلى فاعترف قال فذلك حين نهى عنها عمر......

وروى ان بعض الصحابة ممن كان يتشدد فيها ويمنع اكثر من الخليفة الثاني كان هو أول مولود ولد في الاسلام من المتعة . لاحظ يا بو انس الجواب الشافي .
بو انس ....... من المعروف أن لكل نبي وصي ، الرجاء ذكر اسماء الأنبياء مع ذكرأوصيائهم ؟ 
بو حمد ..... وصي آدم عليه السلام هو ولده هبة الله المعروف باسم شيث ، وكان ضده أخوه قابيل .
ووصي ابراهيم اسحاق واسماعيل عليهم السلام .
وكان وصي موسى أخوه هارون ، ولكنه توفي في حياته ، فأمره الله أن يوصي الى يوشع بن نون .
ووصي داود هو سليمان .
ووصي سليمان هو آصف بن برخيا ، وكان أولاد سليمان ضده .
وقد روى المؤرخون روايات عن وصي إدريس وهود وصالح وغيرهم عليهم السلام ، ولكنها ليست مسندة وهذا مصدره يا بو انس الشيخ الكوراني .
بو انس ...... ما حاجتنا الى الفقهاء المجتهدين يا بو حمد ؟ 
بو حمد .....  لقد كان في أصحاب الأئمة عليهم السلام في عصر حضورهم أفراد متمّيزون قد أرجع الأئمة الشيعة إليهم لأخذ معالم الدين ومسائل الحلال والحرام ، حتى كان عصر الغيبة ، فأرجع إمام العصر عجّل الله تعالى فرجه الشريف الشيعة إلى علماء الطائفة الذين تتوّفر فيهم المواصفات المعيّنة من قبله ، تماماً كالذي فعله آباؤه الطاهرون . فنحن نحتاج إلى الفقهاء المجتهدين لأخذ معالم الدين ومسائل الحلال والحرام منهم كذلك ، وهم أيضاً يقومون بنشر المذهب في اصوله وفروعه ويحمونه من تحريفه وإدخال ما ليس منه فيه ، وعلى الاُمّة الإنقياد لهم في جميع الشؤون وعلى كل الأصعدة  ومصدره يا بو انس عن السيد علي الميلاني . 
بو انس ..... ما هي الاسباب التي نبغض بسببها عمر بن الخطاب ؟ وبالخصوص ما يروى عن اغضابه للزهراء - ع - .

ممكن احصل منكم على شرح مفصل عن هذا الموضوع مدعما بالبراهين من كتب الفريقين . 
بو حمد .....  إنّ الأسباب كلّها ترجع إلى نكث بيعة الغدير وغصب خلافة الأمير ( عليه الصلاة والسلام ) إذ اجتمع ثلاثة من المهاجرين وعدّة من الأنصار في ( سقيفة بني ساعدة ) وأسفر اجتماعهم بعد تنازع وتدافع شديدين عن خلافة أبي بكر ببيعة عمر بن الخطاب ثم متابعة الآخرين عن رهبةٍ أو رغبة ، بينما كان علي وبنو هاشم وسائر رجالات المسلمين وأعلام الصحابة مشغولين بتجهيز النبي صلّى الله عليه وآله وسّلم ودفنه ، فلّما فرغوا من ذلك اجتمعوا في بيت فاطمة بضعة الرسول ، حيث قصده عمر بن الخطاب بأمرٍ من أبي بكر في جمعٍ فيهم خالد بن الوليد ونظراؤه وبعض الموالي كقنفذ مولى عمر ، لحمل من في البيت على البيعة مع أبي بكر ، وبذلك بدأت الحوادث والكوارث التي طالما سعى أتباعهم من المؤرخين والمحدثين على كتمانها ، وكيف يرجى ممّن يحرّم نقل أخبار المنازعات والمشاجرات الواقعة بين الصحابة ـ كما لا يخفى على من راجع ( شرح المقاصد ) للتفتازاني ، و ( الصواعق المحرقة ) لابن حجر المكي ، وغيرهما من كتبهم ، هؤلاء الذين يحرّمون حتى رواية أخبار استشهاد أبي عبدالله الحسين السبط وأصحابه في كربلاء ـ أن يرووا لنا ما وقع من عمر ومن معه تجاه أهل البيت عليهم السلام . ومع ذلك ، فإنّ المتتّبع المحقق يعثر على نتفٍ من أخبار القضايا ، ففي كتاب ( المصنف لابن أبي شيبة 7 / 432 ) وغيره أنه لما أتى بيت فاطمة البتول خاطبها قائلاً : « وأيم الله ، انْ اجتمع هؤلاء النفر عندك أن أمرتهم أنْ يحرَّق عليهم البيت » لكنْ لم يكن تهديداً فحسب ، بل في ( أنساب الأشراف للبلاذري 1 / 586 ) و ( العقد الفريد 5 / 13 ) و ( المختصر في اخبار البشر 1 / 156 ) وغيرها واللفظ للعقد الفريد : « فأما علي والعباس والزبير فقعدوا في بيت فاطمة ، حتى بعث إليهم ابو بكر عمر بن الخطاب ليخرجوا من بيت فاطمة وقال له : إنْ أبوا فقاتلهم . فأقبل بقبس من نار على أنْ يضرم عليهم الدار ، فلقيته فاطمة فقالت : يا ابن الخطاب ، أجئت لتحرق دارنا ؟ قال : نعم أو تدخلوا فيما دخلت فيه الاُمّة » وفي ( مروج الذهب 3 / 86 ) وعنه ابن أبي الحديد في ( شرح النهج 20 / 147 ) في قضيةٍ : « أحضر الحطب ليحرّق الدار على من تخلّف عن البيعة لأبي بكر » .
فقد أحضر « النار » وأحضر « الحطب » وأحرق الباب ، ـ وكما قال إمامنا أبو عبدالله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام ـ : « والله ما بايع علي حتى رأى الدخان قد دخل بيته » رواه الشريف المرتضى في كتاب ( الشافي ) عن كتاب ( السقيفة للثقفي ) ، وذلك أنهم كشفوا البيت ودخلوا ، الأمر الذي تمنّى أبو بكر أن لم يكن وقع ، كما في ( تاريخ الطبري ) و ( العقد الفريد ) و ( مروج الذهب ) و ( الامامة والسياسة ) وغيرها ، وما وقع إلاّ بعصر الزهراء وكسر ضلعها وإسقاط جنينها ، كما روى ذلك الحافظ الامام ابن أبي دارم ، كما بترجمته من كتاب ( ميزان الاعتدال ، للحافظ الذهبي ) ورواه المتكلّم الشهير إبراهيم بن سيّار النظام ، كما بترجمته في ( الوافي بالوفيات للصفدي ) و ( الملل والنحل للشهرستاني ) وغيرهما . ثم إن فاطمة عليها السلام ماتت وهي واجدة ـ أي غاضبة ـ على أبي بكر كما في ( صحيح البخاري ) وغيره من المصادر المهّمة ، وقد أوصت أن تدفن بالليل ولا يؤذن أحد ممن آذاها وأغضبها .
وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : « فاطمة بضعة مني فمن اغضبها أغضبني » و « يؤذيني ما آذاها » وبهذين اللفظين ونحوهما في ( البخاري ) و ( مسلم ) و ( مسند أحمد ) و ( صحيح الترمذي ) و ( المستدرك ) وغيرها.
وفي ( فيض القدير ـ شرح الجامع الصغير 4 / 421 ـ 422 ) عن جمعٍ من الحفاظ أنّ أذاها يوجب الدخول في النار.
كما في المصادر أيضاً أنه قال ( ص ) : « من آذى علياً فقد آذاني » ( المسند 5 / 483 ) و ( المستدرك 3 / 122 ) وفي ( الاصابة ) و ( اُسد الغابة ) وغيرهما بترجمته عليه السلام . فهذا مجمل ما وقع ، وفي مصادرنا بعض التفاصيل واعتقد يا بو انس راح تسالني من اين لك هذا الكلام اقول لك من كتب السيد علي الميلاني .

بو حمد ...... اسمح لي بسؤال يا بو انس  ؟
بو انس ........ تفضل ؟
بو حمد ...... في دعاء العهد المدوّن في المفاتيح ومصباح الكفعمي وغيرهما عبارة نصها " اللهم إني أسألك بوجهك الكريم ، وبنور وجهك المنير ، وبملكك القديم " أليس في وصف ملكه بالقدم مشعر على تعدد القدماء بالنسبة للقارئ في الوهلة الأولى؟ 
بو انس .......  بعد ما دلت الادلة بان القديم منحصر بالواجب جل وعلا .. فيمكن تقسيمه الى قسمين : القديم المطلق وينحصر في ذاته المقدسة ، القديم النسبي .. فان الممكنات متدرجة الوجود وطولية ينطلق على الموجود الاول قديم بالنسبة الى ما وجد بعدها .. فاول ما خلق الله حيث كان العالم -السماوات و الارض- فلا مانع من اطلاق القديم عليها المصدر الشيخ مصطفى الهرندي.
   بو حمد ......  روى السيد الإمام محسن الأمين قدس الله نفسه دعاء عن الصادق صلوات الله عليه في تمجيد الله عز وجل في الباب الرابع منه ، وفي هذا التمجيد نص العبارة التالية " أنت الله لا إله إلا أنت خالق الخير والشر " أليست الشرور عدميات ؟ 
بو انس ......  الشرور المفسرة بالعدم اصطلاح فلسفي ، اما في الروايات الشريفة فقد اطلقت على امور وجودية كالخمر مفتاح كل شر وكقوله - الزنى شر او شرب الخمر.. - وحيث لا مؤثر في الوجود الا الله تعالى فلو لم تكن الارادة الالهية مقتضية من طريق وضع سلسلة العلل والمعلولات في النظام الاصلح لم يتحول العنب الى الخمر ولم يتمكن الانسان من ارتكاب الفاحشة فمن هنا تنسب جميع الامور الوجودية اليه من دون فرق بين الخير وما يصطلح عليه بالشر المصدر الشيخ مصطفى الهرندي. 
dr. Sajid Sharif Atiya سجاد الشمري   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق