قائمة المدونات التي اتابعها

الخميس، 7 فبراير 2013

ما أكثر له من نظير في لسان الذكر الحكيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الآيات القرانية النازلة (الواردة) بحق الصحابة بلسان الذكر الحكيم

الاية القرانية تقيد الموضوع بما يخصصه بفرد معين حسب الانطباق الخارجي أبلغ وآكد في صدق القضية من توجيهه إلى ذلك الفرد رأسا، وما أكثر له من نظير في لسان الذكر الحكيم وإليك نماذج منه :
 1 - الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء (آل عمران : 181) ذكر الحسن : أن قائل هذه المقالة هو حيي بن أخطب.
 - وقال عكرمة والسدي ومقاتل ومحمد بن إسحاق : هو فنحاص بن عازوراء.
 - وقال الخازن : هذه المقالة وإن كانت قد صدرت من واحد من اليهود لكنهم يرضون بمقالته هذه فنسبت إلى جميعهم.
 المصادر : (راجع تفسير القرطبي 4 : 294) و (تاريخ ابن كثيرا : 434، تفسير الخازن 1 : 322).
 2 - ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن (التوبة : 61) نزلت في رجل من المنافقين إما في الجلاس بن سويلا، أو في نبتل بن الحرث أو في عتاب بن قشير ( راجع تفسير القرطبي 8 : 192، تفسير الخازن 2 : 253، الإصابة 3 : 549).
3 ـ والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا (النور : 33) نزلت في صبيح مولى حويطب بن عبد العزى، قال : كنت مملوكا لحويطب فسألته الكتابة، ففي أنزلت والذين يبتغون الكتاب. (أخرجه ابن مندة وأبو نعيم والقرطبي كما في تفسيره 12. 244، أسد الغابة 3 : 11، الإصابة 2 : 176).
4 ـ إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا (النساء : 10) قال مقاتل بن حبان : نزلت في مرثد بن زيد الغطفاني. (تفسير القرطبي 5 : 53، الإصابة 3 : 397).
5 ـ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم. الآية (الممتحنة : 8) نزلت في أسماء بنت أبي بكر، وذلك : أن أمها قتيلة بنت عبد العزى قدمت عليها المدينة بهدايا وهي مشركة، فقالت أسماء : لا أقبل منك هدية، ولا تدخلي علي بيتا حتى استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته فأنزل الله تعالى هذه الآية فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تدخلها منزلها وأن تقبل هديتها وتكرمها وتحسن إليها.
 (أخرجه البخاري، ومسلم، وأحمد، وابن جرير، وابن أبي حاتم، كما في تفسير القرطبي 18 : 59، تفسير ابن كثير 4 : 349، تفسير الخازن 4: 272).
6 ـ يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم. الآية (المائدة : 41) ذكر المكي في تفسيره : أنها نزلت في عبد الله بن صوريا. (تفسير القرطبي 6 : 177، الإصابة 2 : 326).
7 ـ قال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية. (البقرة : 118) نزلت في رافع بن حريملة، وأخرج محمد بن إسحاق عن ابن عباس قال. قال رافع لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا محمد إن كنت رسولا من الله كما تقول فقل لله فيكلمنا حتى نسمع كلامه. فأنزل الله في ذلك الآية، (تفسير ابن كثير 1 : 161).
8 ـ الذين هاجروا في الله من بعد ما ظلموا لنبوأنهم في الدنيا حسنة (النحل : 41) (أخرج ابن عساكر في تاريخه 7 : 133) من طريق عبد الرزاق عن داود بن أبي هند : أن الآية نزلت في أبي جندل بن سهيل العامري. (وذكره القرطبي في تفسيره ج 10 :107 من جملة الأقوال الواردة فيها).
9 ـ إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم الآية (فاطر : 29) نزلت في حصين بن المطلب بن عبد مناف كما في (الإصابة 1 : 336).
10 ـ والعصر إن الانسان لفي خسر. السورة. عن أبي بن كعب قال : قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة والعصر فقلت : يا رسول الله بأبي وأمي أفديك ما تفسيرها ؟ قال : والعصر قسم من الله بآخر النهار، إن الانسان لفي خسر :
 أبو جهل بن هشام. إلا الذين آمنوا : أبو بكر الصديق. وعملوا الصالحات : عمر ابن الخطاب. وتواصوا بالحق : عثمان بن عفان. وتواصوا بالصبر علي بن أبي طالب. (الرياض النضرة 1 : 34).
 قال الأميني : نحن لا نصافق القوم على هذه التأويلات المحرفة المزيفة، غير أنا نسردها لإقامة الحجة عليهم بما ذهبوا إليه.
11 ـ إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة. (آل عمران : 77 ). نزلت في عيدان بن أسوع الحضرمي، قاله (مقاتل في تفسيره. الإصابة 3 : 51).
12 ـ يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم. (النساء : 59) (أخرج البخاري في صحيحه في كتاب التفسير 7 : 60، وأحمد في مسنده 337، ومسلم في صحيحه كما في تاريخ ابن عساكر 7 : 352، وتفسير القرطبي 5 : 260) وغيرهم : أنها نزلت في عبد الله بن حذافة السهمي.
13 ـ يقولون هل لنا من الأمر من شيئ، قل إن الأمر كله لله، يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك، يقولون لو كان من الأمر شيئ ما قتلنا هيهنا. (آل عمران : 154 ). القائل هو عبد الله بن أبي مسلول رأس المنافقين وفيه نزلت الآية، وأخرج ابن أبي حاتم عن طريق الزبير : أنها نزلت في معتب بن قشير (تفسير القرطبي 4 : 262، تفسير ابن كثير 1 : 418، تفسير الخازن 1 : 306).
14 ـ الذين قال لهم الناس إن الناس جمعوا لكم (آل عمران : 173 ). المراد من الناس الأول هو نعيم بن مسعود الأشجعي، قال النسفي في تفسيره : هو جمع أريد به الواحد، أو : كان له أتباع يثبطون مثل تثبيطه. وقال الخازن : فيكون اللفظ عاما أريد به الخاص.
 وأخرج ابن مردويه بإسناده عن أبي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم وجه عليا في نفر معه في طلب أبي سفيان فلقيهم أعرابي من خزاعة فقال : إن القوم قد جمعوا لكم، فقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل، فنزلت فيهم هذه الآية. (تفسير القرطبي 4 :279، تفسير ابن كثير 1 : 430، تفسير الخازن 1 : 318).
15 ـ يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة (النساء : 176) نزلت في جابر بن عبد الله الأنصاري. وهو المستفتي، وكان يقول : أنزلت هذه الآية فيّ (تفسير القرطبي 6 : 28، تفسير الخازن 1 : 447، تفسير النسفي هامش الخازن 1 : 447).
16 ـ يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير. الآية (البقرة 215 ).
 نزلت في عمرو بن الجموح وكان شيخا كبيرا ذا مال فقال : يا رسول الله بماذا نتصدق ؟ ! وعلى من ننفق ! فنزلت الآية.
 (تفسير القرطبي 3 : 36، تفسير الخازن 1 : 148).
17 ـ وهم ينهون عنه وينأون عنه. ذهب القوم إلى أنها نزلت في أبي طالب.
18 ـ لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله و رسوله. (المجادلة 22 ). نزلت في أبي عبيدة الجراح حين قتل أباه يوم بدر. أو : في عبد الله بن أبي. (تفسير القرطبي 17 : 307، نوادر الأصول للحكيم الترمذي ص 157).
19 ـ وآخرون اعترفوا بذنبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا. الآية (التوبة : 103 ). نزلت في أبي لبابة الأنصاري خاصة. (تفسير القرطبي 8 : 242، الروض الأنف 2 : 196).
20 ـ يحلفون بالله لكم ليرضوكم (التوبة 62 ). إن رجلا من المنافقين قال : والله إن هؤلاء لخيارنا وأشرافنا، وإن كان ما يقول محمد حقا لهم شر من الحمير. فسمعها رجل من المسلمين فقال : والله إن ما يقول محمد لحق ولأنت أشر من الحمار، فسعى بها الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فأرسل إلى الرجل فدعا، فقال : ما حملك على الذي قلت ؟ فجعل يلتعن ويحلف بالله بأنه ما قال ذلك، وجعل الرجل المسلم يقول : أللهم صدق الصادق، وكذب الكاذب. فأنزل الله الآية [تفسير القرطبي 8 : 193، تفسير ابن كثير 2 : 366 ].
وصلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين الى يوم الدين.
   dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري 
sajidshamre@hotmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق