قائمة المدونات التي اتابعها

الخميس، 7 فبراير 2013

الأمام المجتهد المتفق على إمامته وجلالته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي

بسم الله الرحمن الرحيم

مدح شيخ الاسلام أبن تيمية في لسان العلماء


ولد في الشام أسمه أحمد بن عبد الحليم الحراني المعروف بأبن تيمية المتوفي 728 هـ , وكان أبن تيمية معروف بالتهجم على الكل ، فلم يسلم منه أحد من أئمة المذاهب والفرق ، ولذلك أفتى كبار أئمة أهل السنة بضلالته ووجوب حبسه ، حتى يتوب ، فبقي في السجن حتى مات .

فلاحظ ترجمته في الدرر الكامنة لأبن حجر العسقلاني 2 /247 ، والبدر الطائع للشوكاني 2 /260 وغيرهما .
ففي الدرر الكامنة : (( نودي عليه بدمشق : من أعتقد عقيدة أبن تيمية حل دمه وماله)).
 وفي البدر الطالع : ( صرح محمد البخاري الحنفي المتوفى سنة 841 بتبديعه ثم تكفيره ،ثم صار يصرح في مجلسه : أن من أطلق القول على أبن تيمية أنه شيخ الإسلام فهو بهذا الإطلاق كافر).
وقال أبن حجر المكي صاحب الصواعق في فتاواه : (( أبن تيمية عبد خذله الله واظله وأصمه وأذله ، وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحواله ، وكذب أقواله .ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام الأمام المجتهد المتفق على إمامته وجلالته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي ، وولده التاج ، والشيخ الأمام العز أبن جماعة ، وأهل عصرهم وغيرهم ، من الشافعية والمالكية والحنفية ، ولم يقصر اعتراضه على متأخري الصوفية ، بل أعترض على مثل عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما  .
والحاصل : أنه لا يقام لكلامه وزن ، بل يرمي في كل وعر وحزن ، ويعتقد فيه أنه مبتدع ضال مضل غال ، عاملة الله بعدله ، وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته وفعله . آمين ( الفتاوي الحديثية : 86 ) .
   فهذا أيها المنصف حال أبن تيمية الحراني الذي تستقي طريق حركة المجدد الشيخ محمد عبد الوهاب النجدي أفكارها من فكره . وبالمقابل يرمون بالشرك من يستقي فكره من آل البيت ويتبعهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  : أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض  .راجع مسند أحمد بن حنبل ج3 ،ينابيع المودة للقندوزي ، الدر المنثور للسيوطي ،مناقب علي أبن أبي طالب ، معاني التنزيل ، كنز العمال ج1 ، ذخائر العقبى ،فرائد السمطين وغيرها من المصادر .
فمن هو الظال والكافر ؟  من يأخذ فكره من أبن تيمية ؟ الذي قدمت لك أقوال العلماء فيه.
 أم الذي يأخذ فكره من القرآن ومن محمد وآل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ). فكر جيدا وتأمل بدينك فأنك لا محال سوف تقف للحساب ، قال الله تعالى : وقفوهم أنهم مسؤولون.
فهذا ابن حجر العسقلاني ينقل في درره الكامنه عندما يذكر ابن تيمية فيقول : نودي عليه بدمشق من اعتقد عقيدة ابن تيمية حل دمه وماله ( ج2ص247) . وهذا ابن حجر المكي صاحب الصواعق قد أنزل صاعقة على ابن تيمية حيث قال : ( ابن تيمية خذله الله واخله وأعماه وأصمه وأذله .
وهل تحسب انك بذلك تدفع تكفير غالبية العلماء من أهل السنة والجماعة للشيخ أبن تيمية ، علما أن جملة منهم عاصروه وعرفوا حده ورسمه ، فاذا كان هو النهر الطاهر فعليكم أن تكفروا تلك الثلة من علماء السنة الذين كفروه .
وليتك رجعت الى كتب التاريخ ـ ولا أظنك تفعل ـ لتعرف من هو الذي يسعى لحفظ كرامة العلماء وكتب المسلمين سنة وشيعة وقد وفقه الله تعالى لذلك .

هذا كلام علماءالسنة في ابن تيمية ؟
 ماتقول ..
 ان قلت ..  لن ينفعك كلامك في ابن تيمية ؟
اقول .. رغم اني أنقل كلام العلماء من كتبهم وليس كلامك ، ولكن اعذرك فلاشيء عندك لتقول , هل تنفي قولهم ؟ او تسّلم بها بانها الحيرة .

ان قلت ؟ ما هذه الأساليب ؟
هل ما ذكرته عن الشوكاني والعسقلاني يمثل ما يعتقدونه في ابن تيمية؟
ابن حجر يصف ابن تيمية بأنه علامة فتح الباري 6/289
وهذا من الدرر الكامنة , قال ابن حجر(وقرأت بخط الحافظ صلاح الدين العلائي عن وصف ابن تيمية منها قوله - الامام العالم الرباني..قامع المبتدعين سيف المناظرين ترجمان القرآن أعجوبة الزمان، فريد العصر والآوان)159

اقول لك..  الاول : ماذكرته من راي الشوكاني والعسقلاني موجود في كتبهم وذكرت لك محل الشاهد والجزء والصفحه فراجع .
الثاني : دفاعك عن ابن تيميه فهو كعذر اقبح من فعل فما نقلته عن ابن حجر ليس راي ابن حجر بل قال ابن حجر قرأت بخط الحافظ صلاح الدين العلائي فهو ينقل رأي العلائي وليس رأيه.
الثالث : انت اغمضت النظر عن الشوكاني..فلماذا تحاول ايهام القراء بان ابن تيميه بري من ما قلناه اقول لك , الكتب ليس فقط عندي وعندك بل عند اغلب المثقفين والمكتبات تضج بها فلا تحاول التزوير والتهرب من الحقائق .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين.
dr. Sajid Sharif Atiya  اعداد  سجاد الشمري  sajidshamre@hotmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق