قائمة المدونات التي اتابعها

الخميس، 7 فبراير 2013

معاوية أمر سعدا ما منعك أن تسب أبا تراب

بسم الله الرحمن الرحيم

مصادر حديث أنت بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي


          ما صح عن سعد بن أبي وقاص من قوله : والله لإن يكون لي واحدة من خلال ثلاث أحب إلي من أن يكون لي ما طلعت عليه الشمس، لإن يكون قال لي ما قال له حين رده من تبوك، أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هرون من موسى ! إلا أنه لا نبي بعدي. أحب إلي من أن يكون لي ما طلعت عليه الشمس. الحديث (خصايص النسائي 32، مروج الذهب 2 ص 61) .
-        وقال المسعودي في المروج 2 ص 61 بعد ذكر الحديث:
 ووجدت في وجه آخر من الروايات وذلك في كتاب علي بن محمد بن سليمان النوفلي في الإخبار عن ابن عائشة وغيره أن سعدا لما قال هذه المقالة لمعاوية ونهض ليقوم ضرط له معاوية و قال له : اقعد حتى تسمع جواب ما قلت، ما كنت عندي قط ألام منك الآن فهلا نصرته ؟ ولم قعدت عن بيعته ؟ فإني لو سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم مثل الذي سمعت فيه لكنت خادما لعلي ما عشت. فقال سعد : والله إني لأحق بموضعك منك. فقال معاوية : يأبى عليك بنو عذرة. وكان سعد فيما يقال لرجل من بني عذرة. الكلام .
وصح عند الحفاظ الاثبات أن معاوية أمر سعدا فقال : ما منعك أن تسب أبا تراب ! قال : أما ما ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه، لإن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي وخلفه في تبوك فقال له علي:
 يا رسول الله ؟ تخلفني مع النساء والصبيان ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ! إلا أنه لا نبي بعدي.
مصادر الحديث :
- جامع الترمذي 2 ص 213
- مستدرك الحاكم 3 ص 108 وصححه وأقره الذهبي م وأخرجه باللفظ المذكور مسلم في صحيحه
- ونقله عند الحافظ الكنجي في الكفاية 28
- والبدخشاني في نزل الأبرار ص 15 عن مسلم والترمذي
- وذكره بهذا اللفظ ابن حجر في الإصابة 2 ص 509 عن الترمذي
- وميرزا مخدوم الجرجاني في الفصل الثاني من (نواقض الروافض) نقلا عن مسلم والترمذي.
صورة اخرى للحديث : 
وورد في حديث أن سعدا دخل على معاوية فقال له : مالك لم تقاتل معنا ! فقال : إني مرت بي ريح مظلمة فقلت : اخ اخ فأنخت راحلتي حتى انجلت عني ثم عرفت الطريق فسرت. فقال معاوية : ليس في كتاب الله أخ أخ ولكن قال الله تعالى : وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيئ إلى أمر الله. فوالله ما كنت مع الباغية على العادلة ولا مع العادلة على الباغية.
فقال سعد : ما كنت لأقاتل رجلا قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي. فقال معاوية : من سمع هذا معك ؟ ! فقال : فلان وفلان وأم سلمة. فقال معاوية : أما إني لو سمعته منه صلى الله عليه وسلم لما قاتلت عليا.
المصدر : تاريخ ابن كثير 8 ص 77
    إن هذا الذي كان يستعظمه سعد في عداد حديث الراية والتزويج بالصديقة الطاهرة، بوحي من الله العزيز الذين هما من أربى الفضائل.
- ويراه معاوية لو كان سمعه فيه لما قاتل عليا ؟
- ولكان يخدم عليا ما عاش؟
 لا بد وأن يكون على حد ما وصفناه حتى يتسنى لسعد تفضيله على ما طلعت عليه الشمس أو حمر النعم، ولمعاوية إيجاب الخدمة له، دون الاستخلاف على العايلة لينهض بشئون حياتها كما هو شأن الخدم، أو ينصب علينا على المنافقين فحسب، ليتجسس أخبارهم كما هو وظيفة ؟ من مستخدم الحكومات.
 قول سعيد بن المسيب بعد ما سمع الحديث عن إبراهيم أو عامر ابني سعد بن أبي وقاص : فلم أرض فأحببت أن أشافه بذلك سعد ا فأتيته فقلت: ما حديث حدثني به ابنك عامر ؟ فأدخل أصبعيه في أذنيه وقال : سمعت من رسول الله وإلا فاستكتا (أخرجه النسائي في الخصايص بعدة طرق ص 15) ؟
فماذا كان سعيد يستعظمه من الحديث حتى طفق يستحفي خبره من نفس سعد بعد ما سمعه من ابنه ! فأكد له سعد ذلك التأكيد، غير أنه فهم من مؤداه ما ذكرناه من العظمة.
قول الإمام أبي البسطام شعبة بن الحجاج في الحديث : كان هارون أفضل أمة موسى عليه السلام فوجب أن يكون علي عليه السلام أفضل من كل أمة محمد صلى الله عليه وسلم صيانة لهذا النص الصحيح الصريح كما قال موسى لأخيه هارون : اخلفني في قومي وأصلح. (أخرجه الحافظ الكنجي في الكفاية 150) .
قال الطيبي : مني خبر المبتداء ومن اتصالية ومتعلق الخبر خاص والباء زائدة كما في قوله تعالى : فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به. أي فإن آمنوا إيمانا مثل إيمانكم، يعني أنت متصل ونازل مني بمنزلة هارون من موسى، وفيه تشبيه ووجه الشبه مبهم بينه بقوله : إلا أنه لا نبي بعدي. فعرف أن الاتصال المذكور بينهما ليس من جهة النبوة بل من جهة ما دونها وهي الخلافة (شرح المواهب للعلامة الزرقاني 3 ص 70)
وصلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين الى يوم الدين.
dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري
sajidshamre@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق