قائمة المدونات التي اتابعها

الخميس، 7 فبراير 2013

أجد بيانا يعرف عن حقيقة الرجل ويمثلها للملأ العلمي

بسم الله الرحمن الرحيم

مصادر حديث أنت ولي كل مؤمن بعدي


مما كذبه الشيخ ابن تيمية في كتاب منهاج السنة من الحديث : قوله صلى الله عليه وآله وسلم : أنت ولي كل مؤمن بعدي. قال : فإن هذا موضوع باتفاق أهل المعرفة بالحديث.
 ـ كان حق المقام أن يقول الرجل : إن هذا صحيح باتفاق أهل المعرفة، غير أنه راقه أن يموه على صحته، أفهل يحسب الرجل إن من أخرج هذا الحديث من أئمة فنه ليسوا من أهل المعرفة بالحديث ؟ وفيهم إمام مذهبه أحمد بن حنبل أخرجه بإسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات قال :
 حدثنا عبد الرزاق ثنا جعفر بن سليمان حدثني يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله سرية وأمر عليها علي بن أبي طالب فأحدث شيئا في سفره فتعاقد أربعة من أصحاب محمد أن يذكروا أمره إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عمران :
 [وكنا إذا قدمنا من سفر بدأنا برسول الله فسلمنا عليه قال : فدخلوا عليه فقام رجل منهم فقال : يا رسول الله ؟ إن عليا فعل كذا وكذا. فأعرض عنه. ثم قام الثاني فقال : يا رسول الله ؟ إن عليا فعل كذا وكذا. فأعرض عنه. ثم قام الثالث فقال : يا رسول الله ؟ إن عليا فعل كذا وكذا. ثم قام الرابع فقال : يا رسول الله ؟ إن عليا فعل كذا وكذا. قال : فأقبل رسول الله على الرابع وقد تغير وجهه وقال : دعوا عليا. دعوا عليا. دعوا عليا: إن عليا مني وأنا منه، وهو ولي كل مؤمن بعدي. (راجع هامش جامع الترمذي 2 ص 214) ]

مصادر الحديث :
- وأخرجه الحافظ أبو يعلى الموصلي عن عبد الله بن عمر القواريري والحسن بن عمر الحمري والمعلى بن مهدي كلهم عن جعفر بن سليمان.
- وأخرجه ابن أبي شيبة وابن جرير الطبري وصححه.
- وأبو نعيم الاصبهاني في حلية الأولياء ج 6 ص 294.
- ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة 2 ص 171
- والبغوي في المصابيح 2 ص 275 ولم يذكر صدره.
- وابن كثير في تاريخه 7 ص 344
- والسيوطي والمتقي في الكنز 6 ص 154، 300 وصححه.
- والبدخشي في نزل الأبرار 22.
 صورة أخرى للحديث :
ما تريدون من علي ! ما تريدون من علي! ما تريدون من علي ! ان عليا مني وأنا منه، وهو ولي كل مؤمن بعدي.
مصادر الحديث :
- أخرجه بهذا اللفظ الترمذي في جامعه 2 ص 222 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
- وكذلك النسائي في الخصايص 23.
 - الحاكم النيسابوري في المستدرك 3 ص ص 111 (لفظه -ما تريدون من علي- في لفظ الحاكم غير مكررة) وصححه وأقره الذهبي.
- أبو حاتم السجستاني.
- محب الدين في الرياض 2 ص 71.
- ابن حجر في الإصابة 2 ص 509 وقال : إسناد قوي.
- السيوطي في الجمع كما في ترتيبه 6 ص 152.
- البدخشي في نزل الأبرار 22.
 إسناد آخر للحديث :
أخرج أبو داود الطيالسي عن شعبة عن أبي بلج عن عمر وبن ميمون عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : أنت ولي كل مؤمن بعدي.
مصادر الحديث :
- تاريخ ابن كثير 7 ص 345، والإسناد كما سبق في عدة مواضع صحيح رجاله كلهم ثقات.
 فإن كان هؤلاء الحفاظ والأعلام خارجين عن أهل المعرفة بالحديث ؟ فعلى إسلام ابن تيمية السلام.
 فمرحبا بصدقه وأمانته على ودايع النبوة؟
هذه نبذة يسيرة من مخاريق ابن تيمية، ولم أجد بيانا يعرف عن حقيقة الرجل ويمثلها للملأ العلمي، غير أني أقتصر على كلمة الحافظ ابن حجر في كتابه (الفتاوى الحديثية) ص 86 قال :
 [ابن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله، وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحواله، وكذب أقواله، ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام الإمام المجتهد المتفق على إمامته وجلالته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي وولده التاج والشيخ الإمام العز بن جماعة وأهل عصرهم وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية، ولم يقصر اعتراضه على متأخري الصوفية بل اعترض على مثل عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
 والحاصل : أن لا يقام لكلامه وزن بل يرمى في كل وعر وحزن، ويعتقد فيه أنه مبتدع ضال مضل غال عامله الله بعدله وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته و فعله. آمين. (إلى أن قال) : إنه قائل بالجهة وله في إثباتها جزء، ويلزم أهل هذا المذهب الجسمية والمحاذاة والاستقرار. أي. فلعله في بعض الأحيان كان يصرح بتلك اللوازم فنسبت إليه، سيما وممن نسب إليه ذلك من أئمة الاسلام المتفق على جلالته وإمامته وديانته، وإنه الثقة العدل المرتضى المحقق المدقق، فلا يقول شيئا إلا عن ثبت وتحقق ومزيد احتياط وتحر، سيما إن نسب إلى مسلم ما يقتضي كفره وردته وضلاله وإهدار دمه (الكلام) ] انتهى كلام الحافظ ابن حجر في كتابه (الفتاوى الحديثية) ص 86؟
وصلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين الى يوم الدين.
 dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري
sajidshamre@hotmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق