قائمة المدونات التي اتابعها

الخميس، 7 فبراير 2013

التسمية جزء من فاتحة الكتاب ومن صميمها


بسم الله الرحمن الرحيم

التسمية وماهية الجهر


الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم : نحاول نثبت البحث انّ التسمية جزء من فاتحة الكتاب ومن صميمها، فلا تتم السورة إلا ّبقراءتها، وأمّا الجهر بها فحكمه كحكم سائر أجزاء السورة، فلو كانت الصلاة من الصلوات الجهرية يجب الجهر بها ما لم يدلّ دليل على جواز المخافتة، مضافاً إلى أنّه قد تضافرت الروايات على لزوم الجهر بها، ويستفاد ذلك من الروايات التالية:
1- أخرج الحاكم عن أبي هريرة قال: كان رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ يجهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم(1)  .
2- أخرج الحاكم عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ جهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم. وقال: رواة هذا الحديث عن آخرهم ثقات، وأقرّه على ذلك الذهبي في تلخيصه(2) .
3- أخرج الحاكم في مستدركه عن محمد بن أبي السري العسقلاني ، قال: صليت خلف المعتمر بن سليمان ما، لا أحصي صلاة الصبح والمغرب فكان يجهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم قبل فاتحة الكتاب وبعدها، وسمعت المعتمر يقول: ما آلو أن اقتدي بصلاة أبي، وقال أبي: ما آلو أن اقتدى بصلاة أنس بن مالك، وقال أنس ابن مالك: ما آلو أن اقتدي بصلاة رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ .رواة هذا الحديث عن آخرهم ثقات، وأقرّه على ذلك الذهبي في تلخيصه(3) .
4 -  أخرج الحاكم عن حُميد الطويل، عن أنس، قال: صلّيت خلف النبي صلَّى اللّه عليه و آله و سلَّم وخلف أبي بكر وخلف عمر وخلف عثمان وخلف علي عليه السلام كلّهم كانوا يجهرون بقراءة بسم اللّه الرحمن الرحيم، ثمّ قال:
{وقد بقي في الباب عن أمير المؤمنين عثمان و علي، وطلحة بن عبيد اللّه، وجابر بن عبد اللّه، وعبد اللّه بن عمر، والحكم بن عمير الثمالي، والنعمان بن بشير، وسمرة بن جندب، وبريدة الأسلمي، وعائشة بنت الصديق كلّها مخرجة عندي في الباب، تركتها إيثاراً للتخفيف واختصرت منها ما يليق بهذا الباب، وكذلك ذكرت في الباب من جهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم من الصحابة والتابعين وأتباعهم}(4) .
وبما انّ الكلام الأخير الذي يدّعي إطباق الأئمة على الجهر بالتسمية في الصلوات يخالف مذهب إمام الذهبي، فغاظ غيظه وادّعى انّ نسبة الجهر إلى هؤلاء كذب محض، ثمّ حلف على صدق مدّعاه مع أنّ النبي ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ قال :«البينة على المدّعي واليمين على المنكر» فمن يدّعي
الكذب فعليه البيّنة لا الحلف، وإلاّ ففي وسع كلّ من يرى الحديث مخالفاً لهواه وللمذهب الذي نشأ عليه أن يحلف على كذبه.
5 - ما رواه الشافعي في مسنده انّ معاوية قدم المدينة فصلّى بها ولم يقرأ بسم اللّه الرحمن الرحيم، فاعترض عليه المهاجرون والأنصار بقولهم: يا معاوية سرقت منّا الصلاة، أين بسم اللّه الرّحمن الرّحيم؟!
وعلّق عليه الشافعي بقوله: فلولا أنّ الجهر بالتسمية كان كالأمر المتقرر عند كلّ الصحابة من المهاجرين والأنصار، وإلاّ لما قدروا على إظهار الإنكار عليه بسبب ترك التسمية.
6 - وأخرجه الحاكم بنحو آخر وقال: إنّ أنس بن مالك قال: صلّى معاوية بالمدينة صلاة فجهر فيها بالقراءة فقرأ فيها بسم اللّه الرحمن الرحيم لأُمّ القرآن ولم يقرأ بسم اللّه الرحمن الرحيم للسورة التي بعدها حتّى قضى تلك القراءة، فلمّا سلّم ناداه من سمع ذلك من المهاجرين والأنصار من كلّ مكان: أسرقت الصلاة أم نسيت؟! فلمّـا صلّى بعد ذلك قرأ بسم اللّه الرّحمن الرّحيم للسورة التي بعد أُمّ القرآن وكبّـر حين يهوي ساجداً.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم فقد احتج بعبد المجيد بن عبد العزيز وسائر الرواة متفق على عدالتهم، وأقرّه على ذلك الذهبي في تلخيصه.
7 - قال الرازي في تفسيره : إنّ البيهقي روى الجهر ببسم اللّه الرّحمن الرحيم في سننه عن عمر بن الخطاب وابن عباس وابن عمر وابن الزبير، ثمّ قال الرازي ما هذا لفظه: وأمّا انّ علي بن أبي طالب (عليه السلام) كان يجهر بالتسمية فقد ثبت بالتواتر و من اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى، قال: والدليل عليه قول رسول اللّه  صلَّى الله عليه وآله وسلَّم   اللّهم أدر الحقّ مع علي حيث دار(5).
8 - أخرج البزار و الدارقطني والبيهقي في (شعب الإيمان) من طريق أبي الطفيل قال سمعت علي بن أبي طالب وعمار يقولان: إنّ رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم كان يجهر في المكتوبات بـ«بسم اللّه الرحمن الرحيم» في فاتحة الكتاب (6).
9 - أخرج الدارقطني عن عائشة انّ رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم كان يجهر بـ(بسم اللّه الرّحمن الرّحيم)(7) .
10 - أخرج الدارقطني عن النعمان بن بشير قال: قال رسول اللّه: «أمّني جبرئيل عليه السَّلام عند الكعبة فجهر بـ(بسم اللّه الرحمن الرحيم)(8) .
11 - أخرج الدارقطني عن علي بن أبي طالب عليه السَّلام قال: كان النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم يجهر بـ «بسم اللّه الرحمن الرحيم» في السورتين جميعا(9) ً.
12 - أخرج الدارقطني والحاكم والبيهقي عن أبي هريرة، وكان رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم يجهر بـ«بسم اللّه الرّحمن الرّحيم» في الصلاة و زاد البيهقي: (فترك الناس ذلك)(10)  .
13 - أخرج الدارقطني عن عبد اللّه بن عمر قال: «صلّيت خلف النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم وأبي بكر وعمر فكانوا يجهرون بـ(بسم اللّه الرحمن الرحيم)(11) .
14 - أخرج الثعلبي عن علي بن زيد بن جدعان انّ العبادلة كانوا يستفتحون القراءة بـ«بسم اللّه الرحمن الرحيم» يجهرون بها: عبد اللّه بن عباس و عبد اللّه بن عمر، و عبد اللّه بن الزبير (12).
15 - أخرج البيهقي عن الزهري قال: من سنّة الصلاة أن تقرأ بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وانّ أوّل من أسرّ «بسم اللّه الرحمن الرحيم» عمرو بن سعيد بن العاص بالمدينة وكان رجلاً حييّا (13).
16 - أخرج الدارقطني عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم علّمني جبرئيل الصلاة ، فقام فكبّر لنا ثمّ قرأ «بسم اللّه الرحمن الرحيم» فيما يجهر، في كلّ ركعة(14)  .
17 - أخرج الدارقطني عن الحكم بن عمير ـ وكان بدرياً ـ قال: صلّيت خلف النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فجهر في الصلاة بـ«بسم اللّه» و صلاة الليل، وصلاة الفجر وصلاة الجمعة(15).
وقد احتجّ الرازي على لزوم الجهر بالتسمية في الصلوات الجهرية بما أوعزنا إليه في صدر البحث من أنّ حكم جزء السورة كحكم كلّها ولا يصحّ التبعيض بين الكل والجزء إلاّ بدليل قاطع، وقد ذكره الرازي باللفظ التالي:
{قد دللنا على أنّ التسمية آية من الفاتحة، وإذا ثبت هذا فنقول: الاستقراء دلّ على أنّ السورة الواحدة إمّا أن تكون بتمامها سرية أو جهرية، فأمّا أن يكون بعضها سرياً وبعضها جهرياً فهذا مفقود في جميع السور، وإذا ثبت هذا كان الجهر بالتسمية مشروعاً في القراءة الجهرية}(16) .


  تضافرت الروايات عن أئمّة أهل البيت عليهم السَّلام على الجهر بالبسملة، وكانت سيرة الإمام علي عليه السَّلام والأئمّة عليهم السَّلام بعده على الجهر بها، نقتطف شيئاً ممّا أثر عنهم:
18 - أخرج الشيخ أبو الفتوح الرازي في تفسيره باسناده إلى الرضا، عن أبيه، عن الصادق عليهم السَّلام قال: «اجتمع آل محمّد ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ على الجهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم (17).
19 - أخرج علي بن إبراهيم في تفسيره باسناده عن ابن أُذينة قال: قال أبو عبد اللّه عليه السَّلام  ) بسم اللّه الرحمن الرحيم(  أحقّ ما جهر به وهي الآية التي قال اللّه عزّوجلّ {وَإِذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلى أَدْبارِهِمْ نُفُوراً} (18)  (19),
20 - أخرج الصدوق باسناده عن الأعمش عن جعفر بن محمد عليمها السَّلام انّه قال: (والإجهار ببسم اللّه الرحمن الرحيم في الصلاة واجب)(20)
21 - أخرج الصدوق باسناده عن الفضل بن شاذان فيما كتبه الرضا للمأمون في بيان محض الإسلام جـاء فيه: ((والإجهار ببسم اللّه الرحمن الرحيم في جميع الصلوات سنّة)) (21).
22 - وعن الرضا عليه السَّلام انّه كان يجهر ببسم اللّه الرّحمن الرحيم في جميع صلواته بالليل والنهار(22).
23 - أخرج الكليني عن صفوان الجمّال قال: صلّيت خلف أبي عبد اللّه عليه السَّلام أيّاماً، فكان إذا كانت صلاة لايجهر فيها، جهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم، وكان يجهر في السورتين (23).
24 - أخرج العياشي عن خالد المختار قال: سمعت جعفر بن محمد يقول: (ما لهم عمدوا إلى أعظم آية في كتاب اللّه فزعموا انّها بدعة إذا أظهروها، وهي بسم اللّه الرحمن الرحيم)(24) .
25 - أخرج الكليني عن يحيى بن أبي عمران الهمداني قال: كتبت إلى أبي جعفر{الجواد} عليه السَّلام (جعلت فداك ما تقول في رجل ابتدأ ببسم اللّه الرحمن الرحيم في صلاته وحده في أُمّ الكتاب فلمّا صار إلى غير أُمّ الكتاب من السورة تركها، فقال العباسي: ليس بذلك بأس؟ فكتب بخطّه: {يعيدها مرّتين على رغم أنفه} ـ يعني العباسي ـ(25) ) ولعلّ فيما ذكر من الروايات غنى وكفاية، لطالب الحقّ ورائد الحقيقة.
وقد تجلّت الحقيقة بأجلى مظاهرها وظهرت بأوضح الدلائل، انّ البسملة جزء من الفاتحة وانّها يجهر بها في الصلوات الجهرية لزوماً، وهناك روايات غريبة بين ما يدلّ على أنّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم إمّا تركها بتاتاً أو لم يجهر بها، لكن مضمون بعضها أوضح دليل على كذبها ووضعها نذكرها تباعاً.
ـ أ - أخرج مسلم عن شعبة قال: سمعت قتادة يحدّث عن أنس قال: صلّيت مع رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم وأبي بكر وعمر و عثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم اللّه الرّحمن الرحيم.
ـ ب - وأخرجه أيضاً بسند آخر عن أنس بن مالك انّه قال: صلّيت خلف النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم وأبي بكر وعمر وعثمان فكانوا يستفتحون بـ«الحمد للّه ربّ العالمين» لا يذكرون بسم اللّه الرحمن الرحيم في أوّل قراءة ولا في آخرها (26).
يلاحظ عليه: بأنّه معارض بما أخرج الحاكم عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم جهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم(27).
فلأجل هذا التعارض لا يمكن الاعتماد عليه. وقد كفانا الرازي في الإجابة عن الحديثين اللّذين هما العمدة في القول بالترك أو بالسرّ قال:
قال الشيخ أبو حامد الاسفرايني: روي عن أنس في هذا الباب ست روايات، أمّا الحنفية فقد رووا عنه ثلاث روايات:
إحداها قوله: صلّيت خلف رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم، وخلف أبي بكر وعمر وعثمان، فكانوا يستفتحون الصلاة بالحمد للّه ربّ العالمين.
وثانيتها قوله: إنّهم ما كانوا يذكرون بسم اللّه الرحمن الرحيم.
وثالثتها قوله: لم أسمع أحداً منهم قال بسم اللّه الرحمن الرحيم، فهذه الروايات الثلاث تقوي قول الحنفية، وثلاث أُخرى تناقض قولهم:
إحداها: ما ذكرنا أنّ أنس روى أنّ معاوية لمّا ترك بسم اللّه الرحمن الرحيم في الصلاة أنكر عليه المهاجرون والأنصار، وقد بيّنا أنّ هذا يدلّ على أنّ الجهر بهذه الكلمات كالأمر المتواتر فيما بينهم.
وثانيتها: روى أبو قلابة عن أنس أنّ رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم و أبا بكر وعمر كانوا يجهرون ببسم اللّه الرّحمن الرحيم.
وثالثتها: أنّه سئل عن الجهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم والإسرار به فقال: لا أدري هذه المسألة.
فثبت أنّ الرواية عن أنس في هذه المسألة قد عظم فيها التخبط والاضطراب، فبقيت متعارضة فوجب الرجوع إلى سائر الدلائل.
قال الشافعي: لعلّ المراد من قول أنس كان رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم يستفتح الصلاة بالحمد للّه ربّ العالمين أنّه كان يقدّم هذه السورة في القراءة على غيرها من السور، فقوله : الحمد للّه ربّ العالمين المراد منه تمام هذه، فجعل هذه اللفظة اسماً لهذه السورة.
وأيضاً ففيها تهمة أُخرى، وهي أنّ عليّاً عليه السَّلام كان يبالغ في الجهر بالتسمية، فلما وصلت الدولة إلى بني أُميّة, بالغوا في المنع من الجهر، سعياً في إبطال آثار علي عليه السَّلام، والمعروف أن أنس يخاف كما نكر حديث الغدير. فلعلّ أنساً خاف منهم، فلهذا السبب اضطربت أقواله فيه، ونحن وإن شككنا في شيء فانّا لا نشكّ أنّه مهما وقع التعارض بين قول أنس وقول علي بن أبي طالب عليه السَّلام الذي بقى عليه طول عمره، فانّ الأخذ بقول علي أولى، فهذا جواب قاطع في المسألة.
ج - أخرج ابن أبي شيبة والترمذي والنسائي وابن ماجة والبيهقي عن عبد اللّه بن مغفل قال: سمعني أبي وأنا أقرأ «بسم اللّه الرّحمن الرّحيم» فقال: أي بُني محدِث؟ صلّيت خلف رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم وأبي بكر، وعمر وعثمان، فلم أسمع أحداً منهم جهر ببسم اللّه الرّحمن الرّحيم(28)
وقد أجاب الرازي عن هذا الحديث بقوله: إنّ الجواب بوجوه:
الأوّل: أنّ راوي أخباركم أنس وابن المغفل، وراوي قولنا علي بن أبي طالب عليه السَّلام وابن عباس و ابن عمر و أبو هريرة، وهؤلاء كانوا أكثر علم و قرب من رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم من أنس و ابن المغفل.
الثاني: أنّ من المعلوم بالضرورة أنّ النبي عليه السَّلام كان يقدّم الأكابر على الأصاغر، والعلماء على غير العلماء، والأشراف على الأعراب، ولا شكّ أنّ علياً وابن عباس وابن عمر كانوا أعلى حالاً في العلم والشرف وعلوّ الدرجة من أنس و ابن المغفل، والغاية على الظن أنّ علياً وابن عباس وابن عمر كانوا يقفون بالقرب من رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم، وكان أنس و ابن المغفل يقفان بالبعد منه، وأيضاً أنّه عليه السَّلام ما كان يبالغ في الجهر امتثالاً لقوله تعالى {وَلا تَجْهَر بِصَلاَتِكَ ولا تُخافِتْ بِها}(29) ، وأيضاً فالإنسان أوّل ما يَشْرع في القراءة إنّما يَشْرع فيها بصوت ضعيف ثمّ لا يزال يقوى صوته ساعة فساعة، فهذه أسباب ظاهرة في أن يكون الامام عليعليه السلام و ابن عباس وابن عمر و أبوهريرة سمعوا الجهر بالتسمية من رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم وإنّ أنساً و ابن المغفل ما سمعاه.
الثالث: لعلّ المراد من عدم الجهر في حديث ابن المغفل عدم المبالغة في رفع الصوت، كما قال تعالى {وَلا تَجْهَر بِصَلاَتِكَ ولا تُخافِتْ بِها}.
الرابع: أنّ الدلائل العقلية موافقة لنا، وعمل علي ابن أبي طالب عليه السَّلام معنا، ومن اتّخذ علياً إماماً لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه.
ـ د - ما روي عن أبي هريرة، انّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: يقول اللّه تعالى: قسمت الصلاة بيني و بين عبدي نصفين، فلما قال العبد: الحمد للّه ربّ العالمين، يقول اللّه تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال: الرّحمن الرّحيم، يقول اللّه تعالى: أثنى عليَّ عبدي، وإذا قال: مالك يوم الدين، يقول اللّه تعالى: مجّدني عبدي، وإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين يقول اللّه تعالى: هذا بيني و بين عبدي.
والاستدلال بهذا الخبر من وجهين:
الأوّل: انّه عليه الصلاة والسلام لم يذكر التسمية ولو كانت آية من الفاتحة لذكرها.
الثاني: انّه تعالى قال: جعلت الصلاة بيني و بين عبدي نصفين، والمراد من الصلاة، الفاتحة، وهذا التنصيف إنّما يحصل إذا قلنا بأنّ التسمية ليست آية من الفاتحة، لأنّ الفاتحة سبع آيات، فيجب أن يكون فيها للّه ثلاث آيات ونصف، وهي من قوله {الحمد للّه } إلى قوله {إيّاك نعبد} و للعبد ثلاث آيات و نصف وهي من قوله {إيّاك نعبد وإيّاك نستعين }إلى آخر السورة.
    أمّا إذا جعلنا «بسم اللّه الرحمن الرحيم» آية من الفاتحة حصل للّه  أربع آيات ونصـف وللعبد آيتان(30) ونصـف، وذلك يبطل التنصيف المذكور(31)
يلاحظ عليه أوّلاً: بأنّه معارض بخبر ابن عباس مرفوعاً وفيه: قسّمت الصلاة بيني و بين عبدي، فإذا قال العبد: بسم اللّه الرّحمن الرحيم، قال اللّه تعالى: دعاني عبدي إلى آخر الحديث، وقد اشتملت الرواية على البسملة وليست في مرفوعة ابن عباس كلمة نصفين، والتقسيم لا يستدعي المساواة من حيث العدد.
قال الرازي: إنّ لفظ النصف كما يحتمل النصف في عدد الآيات يحتمل النصف في المعنى، قال عليه السَّلام (الفرائض نصف العلم)، وسمّـاه بالنصف من حيث إنّه بحث عن أحوال الأموات والموت والحياة قسمان.
وثانياً: انّ أبا هريرة روى عن رسول اللّه الجهر ببسم اللّه الرّحمن الرّحيم وكان هو يجهر بها ويقول: إنّي لأشبهكم صلاة برسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم، وقد مرّ عليك حديثه في ذلك(32).
ـ هـ - روت عائشة انّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم كان يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد للّه ربّ العالمين، و هذا يدلّ على أنّ التسمية ليست آية من الفاتحة.
يلاحظ عليه: أنّ عائشة جعلت الحمد للّه ربّ العالمين اسماً لهذه السورة، كما يقال: قرأ فلان (الحمد للّه الّذي خلق السموات) والمراد انّه قرأ هذه السورة فكذا هاهنا.
أقول: ما أكثر التعبير عن مجموع السورة بالآية التي وردت في أوّلها فيقال: قرأ فلان سورة (قُل هُو اللّه أَحد) أو قرأ سورة (يسبح للّه ما في السموات) وما أشبه ذلك، فيكون معنى الحديث انّه كان يفتتح الصلاة بالتكبير وبقراءة هذه السورة التي أوّلها {بسم اللّه الرّحمن الرّحيم...الخ }(33).
ـ ز - أخرج الطبراني من طريق سعيد بن جبيررضي الله عنه، عن ابن عباس قال: كان رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم إذا قرأ «بسم اللّه الرحمن الرحيم» هزأ منه المشركون وقالوا: محمد يذكر إله اليمامة، وكان مسيلمة يتسمّى الرحمان، فلمّـا نزلت هذه الآية أمر رسول اللّه أن لايجهر بها(34). وهو نفس ما أخرجه ابن داود عن سعيد بن جبير قال: كان رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم يجهر ببسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وكان أهل مكة يسمّون مسيلمة «الرحمن» فقالوا: إنّ محمّداً يدعو إلى إله اليمامة، فأمر رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم بإخفائها فما جهر بها حتّى مات (35)ولكن التاريخ يكذّب الرواية مهما صحّح سندها أو أرسلت إرسالَ المسلّم، لأنّه ما علا أمرُ مسيلمة إلاّفي السنة العاشرة من الهجرة، وأين هو من بدء الهجرة وصدر البعثة؟!
روى الطبري وغيره انّ مسيلمة وفد إلى النبي مع جماعة وأسلم، ولمّا عاد إلى موطنه ادّعى النبوة، والتفّ حوله عصابة من قومه تعصباً، وقد نقل انّ واحداً من أتباعه سأل مسيلمة ذات مرة وقال: من يأتيك؟
قال مسيلمة: رحمان.
قال السائل: أفي نور أم في ظلمة؟
فأجاب: في ظلمة.
فقال السائل: أشهد انّك كذّاب وانّ محمّداً صادق، ولكنّ كذّابَ ربيعة أحبّ إلينا من صادق مُضر(36).
قال الشيخ «معرفة» في موسوعته الروائية للتفسير :كانت العرب تعرف «الرحمان» وانّه ربّ العالمين (وَقالُوا لَوْ شاءَ الرَّحْمنُ مَا عَبَدْناهُمْ)(37) (قَالُوا ما أَنتُم إِلاّبَشرٌ مِثلُنا وَما أَنزلَ الرّحمنُ مِن شَيء) (38)  وقد خاطبهم اللّه سبحانه بهذا الوصف أزيد من خمسين موضعاً، فكيف يا تُرى أنكروا وصفه تعالى بهذا الوصف. وزُعِم أنّه مستعار من وصف صاحب اليمامة؟!
وأمّا قوله سبحانه {وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا للرَّحْمنِ قالُوا وَمَا الرَّحمنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُوراً} (39) فليس إنكارهم دليلاً على عدم عرفانهم، فانّ قولهم {وَما الرْحمن} مثل قول فرعون {وما رَبُّ العالَمين} استهزاء بموضع الكليم في دعوته إلى عبادة اللّه بما انّه إله واحد لا شريك له.
ح - أخرج ابن شيبة عن ابن عباس قال: الجهر ببسم اللّه الرحمن الرحيم قراءة الاعراب(40) باللّه عليك هل كان الإمام علي عليه السَّلام الذي اشتهر بأنّه كان يجهر بها في صلواته عامة، من الأعراب؟! وهل الشافعي و من أخذ عنه أو أخذ منه ، الذين كانوا يجهرون بها في الصلوات الجهرية من الأعراب؟! {ما لكم كيف تحكمون}.
ـ ط - ونظيره ما أخرجه ابن أبي شيبة عن إبراهيم النخعي قال: جهر الإمام ببسم اللّه الرحمن الرحيم بدعة(41) وقد كانت الأئمة الذين أخذ إبراهيم عنهم الفقه، يجهرون بالتسمية فهل أخذ الفقه من المبدعة؟!
كلّ ذلك يشهد على أنّ عزو هذه الأقاويل إلى أئمّة الحديث والفقه، كذب مفترى.


فإلى هنا تمّ الكلام في الأمرين التاليين:
أ . انّ التسمية جزء من الفاتحة.
ب. انّ التسمية يجهر بها في الصلوات الجهرية.
قد أوقفك البحث السابق على أنّ التسمية جزء من الفاتحة، وأنّه يجب الجهر بها في الصلوات الجهرية بلا ريب.
بقي الكلام في البحث الحالي, وهو انّ التسمية جزء من مفتتح كلّ سورة إلاّ سورة التوبة، ويدلّ على ذلك الأُمور التالية:
الأوّل : انّ الصحابة كافة فالتابعين أجمعين فسائر تابعيهم وتابعي التابعين في كلّ خلف من هذه الأُمّة منذ دوّن القرآن إلى يومنا هذا مجمعون إجماعاً عملياً على كتابة البسملة في مفتتح كلّ سورة خلا براءة. كتبوها كما كتبوا غيرها من سائر الآيات بدون ميزة مع أنّهم كافة متصافقون على أن لا يكتبوا شيئاً من غير القرآن إلاّ بميزة بيّنة حرصاً منهم على أن لا يختلط فيه شيء من غيره، ألا تراهم كيف ميّزوا عنه أسماء سوره ورموز أجزائه وأحزابه وأرباعه وأخماسه وأعشاره فوضعوها خارجة عن السور على وجه يعلم منه خروجها عن القرآن احتفاظاً به واحتياطاً عليه، ولعلّك تعلم أنّ الأُمّة قل ما اجتمعت بقضها وقضيضها على أمر كاجتماعها على ذلك، وهذا بمجرده دليل على أنّ بسم اللّه الرّحمن الرّحيم آية مستقلة في مفتتح كلّ سورة رسمها السلف والخلف في مفتتحها (42).
الثاني: أخرج الحاكم عن ابن عباس انّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم كان إذا جاءه جبرئيل فقرأ بسم اللّه الرّحمن الرّحيم علم أنّها سورة . هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه(43).
الثالث: أخرج الحاكم عن ابن عباس قال:
كان النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم لا يعلم ختم السورة حتّى تنزل بسم اللّه الرّحمن الرّحيم. قال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وأقرّه على صحّته الذهبي في تلخيص المستدرك (44).
الرابع: أخرج الحاكم عن ابن عباس قال: كان المسلمون لا يعلمون انقضاء السورة حتّى تنزل بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، فإذا نزلت بسم اللّه الرّحمن الرّحيم علموا أنّ السورة قد انقضت(45).
الخامس: روى ابن ضريس عن ابن عباس قال: بسم اللّه الرّحمن الرّحيم آية(46).
السادس: أخرج الواحدي عن عبد اللّه بن عمر قال: أنزلت بسم اللّه الرّحمن الرّحيم في كلّ سورة(47).
السابع:أخرج الطبراني في الأوسط والدارقطني والبيهقي عن نافع انّ ابن عمر كان إذا افتتح الصلاة يقرأ بـسم اللّه الرّحمن الرّحيم في أُمّ القرآن وفي السورة التي تليها ويذكر انّه سمع ذلك من رسول اللّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم (48)  {وتَمَّـت كَلمَةُ رَبِّكَ صِـدْقاً وَعَـدْلاً لا مُبدِّلَ لِكَلماتهِ وَهُوَ السَّميعُ الْعَلِيم}(49).
dr. Sajid Sharif Atiya  اعداد  سجاد الشمري  sajidshamre@hotmail.com



 (1) : (المستدرك:1/232)
 (2) : (المستدرك:1/232)
 (3) : (المستدرك:1/232)
 (4) : المستدرك:1/232
 (5) : التفسير الكبير:1/204.
 (6) : سنن الدار قطني:1/302، شعب الإيمان:2/436، الحديث 2322،
 (7) : الدرالمنثور:1/23.
 (8) : سنن الدارقطني:1/309; الدر المنثور:1/22.
 (9) : سنن الدارقطني:1/302; الدرالمنثور:1/22.
 (10) : مستدرك الحاكم:1/208; السنن الكبرى:2/47; سنن الدارقطني:1/306.
 (11) : سنن الدارقطني:1/305; الدرالمنثور:1/22.
 (12) : الدر المنثور:1/21.
 (13) : الدرالمنثور:1/21.
 (14) : سنن الدارقطني:1/305; الدر المنثور:1/20، 21.
 (15) : سنن الدارقطني:1/308; الدر المنثور:1/22، 23.
 (16) : التفسير الكبير:1/204.
 (17) : روض الجنان:1/50 و الشيخ النوري في المستدرك:4/189 رقم 4456.
 (18) : الإسراء:46.
 (19) : تفسير القمّي:1/28.
 (20) : الخصال:2/604، أبواب المائة فما فوقه، رقم 9.
 (21) : عيون أخبار الرضا :2/122، الباب35.
 (22) : عيون أخبار الرضا:2/181، الباب44 رقم5.
 (23) : الكافي:3/315، الحديث20.
 (24) : تفسير العياشي:1/21، الحديث16.
 (25) : الكافي:3/313، الحديث2.
 (26) :   صحيح مسلم:2/12 باب حجّة من قال لا يجهر بالبسملة.
 (27) : لاحظ ص 36ـ37 الرواية 2و4.
 (28) : السنن للبيهقي:2/522; الدر المنثور:1/29.
 (29) : الإسراء:110.
 (30) : كذا في المصدر والصحيح: ثلاث.
 (31) : التفسير الكبير:1/201.
 (32) : انظر الحديث12.
 (33) : التفسير الكبير:1/202.
 (34) : الطبراني في الأوسط:5/89; الدر المنثور:1/29.
 (35) : الدر المنثور:1/29.
 (36) : تاريخ الطبري:2/508.
 (37) : الزخرف:20.
 (38) : يس:15 .
 (39) : الفرقان:60.
 (40) : مصنف ابن أبي شيبة:1/441; الدر المنثور:1/29.
 (41) : المصنف:1/448; الدر المنثور:1/ 29ـ30.
 (42) : الرسم القراني شاهد حال
 (43) : أخرجه الحاكم
 (44) : المستدرك:1/231.
 (45) : المستدرك:1/232.
 (46) : الدر المنثور:1/20.
 (47) : المستدرك:1/232
 (48) : الدرالمنثور:1/22

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق