قائمة المدونات التي اتابعها

الخميس، 7 فبراير 2013

الشيخ ابن تيمية في كتابه (منهاج السنة2/117)

بسم الله الرحمن الرحيم

بن تيمية منهاج السنة وجهل العلامة الحلي

       قال الشيخ ابن تيمية في كتابه (منهاج السنة2/117): ذكر - العلامة الحلي - أشياء من الكذب تدل على جهل ناقلها مثل قوله نزل في حقهم -في حق أهل البيت - (هل أتى) فإن (هل اتى) مكية باتفاق العلماء وعلي انما تزوج فاطمة بالمدينة بعد الهجرة وولد الحسن والحسين بعد نزول (هل أتى) فقوله انها نزلت فيهم من الكذب الذي لا يخفى على من له علم بنزول القرآن وأحوال هذه السادة الأخيار. انتهى  

الجواب: ألم يعلم بن تيمية أن :
 الأول : ان كون السورة مكية لا ينافي كون بعض آياتها مدنية ؟ وبالعكس ؟ وقد اطرد ذلك في السور القرآنية وهذا معنى قول ابن الحصّار : ان كل نوع من المكي والمدني منه آيات مستثناة . (الاتقان1/38)
والثاني : ان اوثق الطرق الى كون السورة او الآية مكية او مدنية هو ما تضافر النقل به في شأن نزولها بأسانيد مستفيضة دون الأقوال المنقطعة عن الإسناد .
(1)
نقض العثمانية , ابو جعفر الاسكافي ص318.
 (2)
مطالب السؤول , محمد بن طلحة الشافعي ص31.
 (3)
شرح نهج البلاغة , ابن ابي الحديد خطبة238. وهو من علماء السنة وليس شيعي ؟
 (4)
تذكرة الخواص , سبط بن الجوزي.ص313
(5)
كفاية الطالب, الكنجي الشافعي.ص348.باب 97.
وغيرهم الكثير فراجع.
والثالث :ان القول بأنها مكية ليس مما اتفق عليه العلماء بل الجمهور على خلافه كما نقله الخازن في تفسيره (4/337)عن مجاهد وقتادة والجمهور.
- وروى ابو جعفر النحاس في كتابه الناسخ والمنسوخ (ص260) من طريق الحافظ ابي حاتم عن مجاهد عن ابن عباس حديثاً في تلخيص آي القرآن المدني من المكي وفيه : والمدثر الى آخر القرآن إلا إذا زلزلت واذا جاء نصر الله وقل هو الله احد وقل اعوذ برب الفلق وقل اعوذ برب الناس فإنهن مدنيات وفيها سورة هل أتى .
- وقال السيوطي في ( الاتقان 1/25) بعد نقل الحديث : هكذا اخرجه بطوله واسناده جيد , رجاله كلهم ثقات من علماء العربية المشهورين.
- وأخرج الحافظ البيهقي في ( دلائل النبوة 7/ 143) بإسناده عن عكرمة والحسين بن ابي الحسن حديثا في المكي والمدني من السور وعدّ من المدنيات(هل أتى).
- ويروي ابن الضريس في (فضائل القرآن ص33) عن عطا [عن ابن عباس] عدّ سورة الانسان من المدنيات وعدّها الزهري ايضا في كتابه (تنزيل القرآن ص30) من السور المدنيات برقم13. وعدّها (الخازن في تفسيره 1/ 8 ) من السور النازلة بالمدينة.
- وهذه مصاحف الدنيا بأجمعها مخطوطها ومطبوعها يخبرك عن جلية الحال فإنها مجمعة على انها مدنية فهل الامة اجمعت فيها على خلاف ما اتفق عليه العلماء ان صحت المزعمة يابن تيمية ؟ }فما منكم من أحد عنه حاجزين (الحاقة47) وانه لتذكرة للمتقين (الحاقة48) وانا لنعلم أنّ منكم مكذبين (49){الحاقة.
- افتح المصحف الذي في بيتك واخبرني هل كتب امام اسم سورة الانسان انها مكية ام مدنية؟
والرابع : ان القائلين بأن فيها آية او آيات مكية كالحسن وعكرمة والكلبي وغيرهم مصرحون بأن الآيات المتعلقة بقصة الإطعام مدنية .
والخامس : يقول الله تعالى: ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيماً وأسيرا)ً فمتى كان للمسلمين أسيراً في مكة
والحمد للهِ رب العالمين والصلاة والسلام على محمد والهِ وصحبهِ اجمعين الى يوم الدين .
   dr. Sajid Sharif Atiya  سجاد الشمري 
sajidshamre@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق